الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 05:23 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - السلطات الروسية لم تعرض بعدُ صورا لجثة باساييف
الجزيرة نت -
مقاتلون شيشان يؤكدون مصرع باساييف
أكد المقاتلون الشيشان مقتل زعيمهم شامل باساييف، وقالوا في بيان على موقع تابع لهم على الإنترنت إنه توفي مع ثلاثة من رفاقه في انفجار شاحنة تحمل عبوات ناسفة ولم يقتل في عملية أمنية كما زعمت موسكو.


وقالت الشرطة الإنغوشية انه تم التعرف على هوية باساييف لأن وجهه لم يصب في الانفجار الذي مزق جسده. وكان باساييف في سيارة تواكب شاحنة انفجرت فجر الاثنين في جمهورية إنغوشيا المجاورة للشيشان.


وبث التلفزيون الروسي مشاهد لسيارات متفحمة، لكنه لم يعرض صورا لجثة باساييف (41 عاما) خلافا لما حصل عند مقتل قادة شيشان آخرين مثل أصلان مسخادوف في مارس آذار 2005 وعبد الحليم سعيدولاييف الشهر الماضي.


وكانت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلت عن مدير الاستخبارات الروسية نيكولاي باتروشيف خلال لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قوله إن باساييف قتل مع عدد من مساعديه في عملية خاصة نفذتها قوات الأمن الروسية، مشيرا إلى أن باساييف كان يعد لشن هجوم في جنوب روسيا بالتزامن مع قمة مجموعة الثماني التي يحضرها زعماء العالم مطلع الأسبوع القادم.


ردود أفعال

وقال بوتين معقبا على ذلك إن مقتل باساييف هو العقاب العادل لمن وصفهم بهؤلاء المجرمين باسم أطفال بيسلان وبودينوفسك، ولكل الهجمات التي ارتكبوها في موسكو ومناطق أخرى من روسيا مثل إنغوشيا والشيشان.


وأضاف بوتين في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء الروسية أن ما سماه التهديد الإرهابي مازال كبيرا، واستبعد بوتين سحب القوات الروسية التي مازالت تنتشر في الشيشان.


أما الرئيس الشيشاني الموالي لموسكو علي ألخانوف فقد وصف مقتل باساييف بأنه منعطف حاسم في المعركة التي تخوضها القوات الروسية ضد المقاتلين الشيشان.


من جهته أعرب رئيس الوزراء الموالي للروس رمضان قديروف عن أسفه لعدم إقدامه شخصيا على قتل باساييف الذي أعلن مسؤوليته عن الاعتداء الذي قضى فيه والده أحمد قديروف.


وفي لندن أعلن الموفد الشيشاني أحمد زكاييف لإذاعة "صدى موسكو" أن مقتل باساييف لن يغير إطلاقا الوضع في الشيشان ولن يساهم في إرساء سلام دائم في هذه الجمهورية. وأكد ضرورة إجراء مفاوضات مع موسكو كما كان يطالب به مسخادوف.


وفي واشنطن أكد البيت الأبيض على لسان الناطق باسمه توني سنو أنه لا يستطيع أن يؤكد مقتل باساييف، لكنه لن يذرف أي دمعة على مقتله لوقوفه وراء العديد مما سماها الهجمات الإرهابية ومن بينها تلك التي حدثت في بيسلان.



تداعيات مستقبلية
وعن التداعيات المستقبلية لمقتل باساييف على الوضع في الشيشان، قال ممثل جمهورية الشيشان في روسيا زياد السبسبي للجزيرة إن هذا التطور سيفتح الباب على مصراعيه أمام من وصفهم بالشيشانيين المغرر بهم للانضمام للحياة السياسية والمشاركة في السلطة المدنية والقضائية، شرط ألا يكونوا من الذين تلطخت أيديهم بالدماء.


وأكد أن العديد من القادة الشيشانيين السابقين شاركوا في الانتخابات الأخيرة وبعضهم أخذ مواقع قيادية في البرلمان والمؤسسات الأخرى.


وعن الوجود الروسي في الشيشان، قال إن له أرضية قانونية لأن الشيشان جزء من روسيا ومن حق موسكو أن تدافع عن هذا الحق.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024