الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 08:00 م - آخر تحديث: 07:59 م (59: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت/رويتر -
اسرائيل تريد قوة دولية لنشر جيش لبنان
أثار رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت آمالا دبلوماسية يوم الثلاثاء عندما وصف اعتزام بيروت ارسال 15 ألف جندي الى جنوب لبنان بأنه "خطوة مثيرة للاهتمام".

وقال مسؤول اسرائيلي رفيع ان بلاده تريد أن تنضم قوة دولية قوية الى القوات اللبنانية قبل أن توافق على الانسحاب من الارض اللبانية.

وحث أولمرت القوى الغربية على الاسراع من وتيرة المناقشات بشأن تشكيل القوة المقترحة وقال ان مجلس وزرائه المصغر المعنى بالشؤون الامنية سيجتمع يوم الاربعاء لبحث توغل القوات الاسرائيلية لعمق أكبر في جنوب لبنان لابعاد مقاتلي حزب الله عن الحدود.

وقال اولمرت في مؤتمر صحفي "سمعت بأمر قرار الحكومة اللبنانية نشر 15 الفا من جنود الجيش اللبناني امس."

وأضاف "هذا القرار خطوة مثيرة للاهتمام يجب أن ندرسها ونبحثها وننظر في كل اثارها لنرى الى أي مدى هي عملية و(ستتم) في أي اطار زمني."

وقال دبلوماسيون غربيون ان قرار الحكومة اللبنانية بالاجماع والتي تضم وزيرين من حزب الله يوم الاثنين بنشر قوات الجيش في الجنوب قد يمثل نقطة تحول في المفاوضات ويؤدي الى تعديل مشروع قرار بمجلس الامن التابع للامم المتحدة يهدف الى انهاء قتال مستمر منذ أربعة أسابيع بين اسرائيل وحزب الله.

ووصف دبلوماسي غربي قرار لبنان بأنه قرار من الممكن أن يؤدي الى ابرام اتفاق. وقال مسؤول اسرائيلي رفيع "انها بداية التوصل لاتفاق."

وقال مارك ريجيف المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية "المشكلة تكمن في العادة في التفاصيل ولهذا فاننا ندرس هذا الاقتراح جيدا ونتشاور مع الاخرين."

ويقول لبنان انه غير راض عن النسخة الاولية لمشروع القرار الامريكي الفرنسي ويطالب بأن يتضمن الانسحاب الفوري للقوات الاسرائيلية من جنوب لبنان.

وتريد اسرائيل أن يوضح مشروع القرار المنقح أن القوة الدولية لديها التفويض والقدرة العسكرية لمنع حزب الله من العودة الى جنوب لبنان.

وقال أولمرت "التشكيلة المحددة لهذه (القوة الدولية) أمر يجب مناقشته بسرعة. لن تكون قوة من المفتشين بل قوة من وحدات قتالية يمكنها أن تكون فعالة."

ووصف مسؤول اسرائيلي رفيع القرار اللبناني بأنه "خطوة اولى ايجابية" لكنه قال ان الاقتراحات بتوسيع نطاق قوات الامم المتحدة الموجودة في جنوب لبنان المعروفة باسم قوة الطواريء الدولية غير مقبولة لان اسرائيل تعتبرها ضعيفة.

ومضى المسؤول يقول "السؤال هو ما اذا كانت تلك القوة (اللبنانية) سترافقها القوات الدولية الحالية .. وهي قوة ضعيفة.. أو ما اذا كانت تلك القوة اللبنانية ستكون مدعومة من قوة ارساء استقرار أقوى وعندئذ سيكون حزب الله غير قادر على التسلل عائدا بأسلحة."

وقالت الحكومة اللبنانية ان الجيش مستعد لطلب مساعدة قوة حفظ سلام معززة تابعة للامم المتحدة في لبنان. غير أنها لم تقل صراحة ما اذا كان حزب الله سينسحب من المناطق الحدودية.

وكان جنوب لبنان تحت السيطرة الفعلية لمقاتلي حزب الله. ويقول حزب الله انه لن يوقف اطلاق النار الا بعد مغادرة جميع الجنود الاسرائيليين الاراضي اللبنانية.

وأصدر وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس أوامره للجيش بالاستعداد لتحرك محتمل الى نهر الليطاني بعمق نحو 20 كيلومترا داخل لبنان لابعاد قاذفات صواريخ حزب الله عن الحدود.

وتقاتل قوات قومها نحو عشرة الاف جندي اسرائيلي حاليا مقاتلي حزب الله في جنوب لبنان.

وأضاف اولمرت "كلما سارعنا بالخروج من جنوب لبنان كلما كانت سعادتنا أكبر."









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024