الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 08:42 ص - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمرنت – القاهرة -
إعجاب دولي بالمدرسة الديمقراطية وجدل حول فيلم أمينة
في إطار برنامجه الثقافي الصيفي نظم المركز الثقافي اليمني بالقاهرة ندوة عن برامج ومشاريع المدرسة الديمقراطية اليمنية وماقدمته للناشئة والأطفال اليمنيين في مجال تعزيز الحريات والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان .
وأعلن خالد عمر مدير المركز الثقافي اليمني بالقاهرة الذي أدار الندوة أن المركز أراد أن يقدم لجمهوره من الباحثين والدارسين وأبناء الجالية اليمنية وضيوفه من الجمهور العرب والأجانب نموذجا لواحدة من أنشط مؤسسات المجتمع المدني في اليمن بالنظر إلى ماقدمته لشريحة الأطفال والشباب من برامج وخدمات تعمل للتأسيس لمستقبل أكثر ديمقراطية وأكثر حرية واكثر وعيا بالحقوق القانونية .
وتحدث جمال الشامي رئيس المدرسة الديمقراطية شاكرا للمركز فرصة اللقاء بأعداد من المهتمين والباحثين اليمنيين وجمهور متنوع شارك في الندوة من كل من : مصر ، فلسطين ، العراق ، سوريا ، السودان ، تنزانيا ، نيجيريا ، السنغال وممثلين لمنظمات دولية وإقليمية واعتبر أن العالم لم يعد يعترف بأي كيانات أو مكانات لا تستند إلى التجربة الميدانية والاهتمام بقضايا المجتمعات الحقيقية في إشارة إلى ما تقوم به المدرسة من أنشطة وفعاليات في أوساط المجتمع .
وعرض المركز الفيلم الوثائقي "أمينة"للمخرجة والإعلامية اليمنية المعروفة خديجة السلامي والذي يتناول أسباب عدد من المشكلات والقضايا الاجتماعية لدى الفتيات اليمنيات ومنها ارتفاع مستوى أمية الفتيات في الأرياف والزواج المبكر وانعدام الوعي القانوني .
وقد أثار الفيلم جدلا كبيرا في أوساط الحاضرين ففي حين رأى البعض أنه يقدم صورة فاضحة لبعض المشكلات المجتمع التي تتكرر بين الحين والآخر وانه يقدم صورة الفتاة اليمنية بشكل غير مقبول دافع البعض الآخر عن الفيلم وفكرته ورآه تجسيدا حقيقيا وصادقا للواقع الذي ينبغي مواجهته والتعرف على كل مظاهره وظواهره المختلفة للوصول إلى اقتراح أفضل الحلول لدى الباحثين الاجتماعيين والتربويين والقانونيين ولم ينكر المشاركون في الندوة على المدرسة الديمقراطية منتجة الفيلم إسهامها وجديتها في تسليط الأضواء على مثل هذه الموضوعات.
وقدمت الناشطة بلقيس اللهبي مديرة البرامج والأنشطة بالمدرسة عرضا متكاملا لأهم برامج المدرسة منذ عام 2002 وحتى الآن والتي تمثلت في إنشاء برلمان الأطفال ومجلس شورى الشباب وبرنامج نشطاء حقوق الطفل ومجلس محلي للأطفال والندوات والمؤتمرات وورش العمل والفعاليات التوعوية .
وقد حظيت تجربة المدرسة الديمقراطية بإعجاب عربي ودولي شديد عبر عنه المشاركون في الندِوة من برلمان شباب مصر وممثلو الاتحاد الدولي لشباب إفريقيا ورابطة إفريقيا المتحدة الذين عبروا عن إعجابهم بأفكار وبرامج المدرسة الديمقراطية اليمنية وبالمناخ السياسي اليمني الذي يشجع مثل هذه المبادرات .. وقدم عدد من المشاركين اليمنيين والعرب في الندوة مداخلات مهمة كان من أبرزها مداخلة عبدالغني الأهجري رئيس تحرير موقع ابن اليمن والإذاعي المعروف عبدالله غراب وقيس نجيم من فرع اتحاد شباب اليمن بالقاهرة والباحثان عبدالله طاهش وعبدالرحمن المختار ومحمود عبدالوهاب رئيس برلمان شباب مصر بمحافظة الجيزة والشاعر العربي السوري عدنان برازي ومداخلات أخرى من مصر والعراق .
وفي الجزء الثاني لهذه الأمسية الثقافية قدم الشاعر اليمني عبدالصفي هادي أمسية شعرية بدأها بتحية للمقاومة اللبنانية ثم حيا بشعره العراق وصنعاء وعدن وختم مشاركته الشعرية بقصيدة غفران .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024