السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 03:25 ص - آخر تحديث: 02:03 ص (03: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أثارت عودة عبد الرحمن الجفري - رئيس حزب رابطة أبناء اليمن "رأي" - ومعه عدد من قيادات الرابطة قلق واستياء قيادات أحزاب اللقاء المشترك التي ظلت تستغل ورقة وجود بعض المعارضين في خارج البلاد للمزايدة والمكايدة والمراهنة على تأليب دوائر أجنبية وغربية لممارسة ضغوط وتدخلات تحت شعار الإصلاحات السياسية وحقوق الإنسان وعدم التضييق على المعارضين. وضاعف من شعور قيادات
المؤتمرنت - عبد العزيز الهياجم -
عودة "قيادات" من الخارج تضاعف من عزلة (المشترك)
أثارت عودة عبد الرحمن الجفري - رئيس حزب رابطة أبناء اليمن "رأي" - ومعه عدد من قيادات الرابطة قلق واستياء قيادات أحزاب اللقاء المشترك التي ظلت تستغل ورقة وجود بعض المعارضين في خارج البلاد للمزايدة والمكايدة والمراهنة على تأليب دوائر أجنبية وغربية لممارسة ضغوط وتدخلات تحت شعار الإصلاحات السياسية وحقوق الإنسان وعدم التضييق على المعارضين.

وضاعف من شعور قيادات المشترك بالعزلة والانهزام التصريحات والمواقف التي أكد عليها (الجفري) لدى عودته عندما قال: أن عودته لم تكن صدفة وإنما جاءت بترتيبات وتواصل مع الرئيس علي عبدالله صالح، معبراً عن شكره للرئيس على مبادرته الإيجابية من أجل عودة القيادات المتواجدة في الخارج إلى أرض الوطن وما أكد عليه فخامته من أن الوطن يتسع للجميع ويستجيب لكل الأطروحات والقواسم المشتركة، فضلاً عن الموقف الذي أكده (الجفري) صراحة بقوله: أنه يعتقد عن خبرة وعن فهم لليمن واحتياجاتها أن الرئيس (علي عبدالله صالح) هو الأنسب لقيادة المرحلة القادمة، وما أوضحه من أنه تم إغلاق ملف معارضة الخارج من زمان وليس من الآن..

وفي هذا السياق أكد محللون سياسيون للمركز الإعلامي للمؤتمر الشعبي العام أن أحزاب اللقاء المشترك لم تتعاط بموقف مسؤول إزاء عودة قيادات من الخارج حينما اعتبرت عودة (الجفري) تندرج في إطار صفقة سياسية مع الرئيس والحزب الحاكم..

وقال أحمد الصوفي - من تيار المستقبل - :أن عودة الجفري وبن فريد وغيرهما أسقط على قيادات المشترك ورقة استغلال الأزمات وصناعة المغريات وتقديم الإشارة للخارج أن نسبة المعارضين في الخارج يتزايدون..

وأضاف الصوفي: أن عودة عبد الرحمن الجفري مؤشر واضح للداخل والخارج على أن الجمهورية اليمنية وطن يتسع للآمال حتى على اختلافها، مؤكداً أن هذه العودة سترفد العملية السياسية بزخم إضافي وأيضاً تعيد رسم الخارطة السياسية بشكل واضح يتمايز فيه الذين يرغبون في العيش في الوطن كما هو، ومن يريدون إعادة تقييم الوطن على مقاماتهم وقدر منافعهم.
وأكد أن هذه العودة تعزيز لبعد عميق في التعددية السياسية وإزالة لكل آثار الأزمات والصراعات.

وتعليقاً على موقف أحزاب المشترك التي رأت في ذلك صفقة سياسية مع الرئيس والحزب الحاكم.

قال الصوفي: في الديمقراطية لا توجد صفقات وإنما توجد حوارات تذيب الجليد بين الناس وتعمق التفاهم، وأن الذي ينـزعج من عودة أي يمني من خارج الوطن ليمارس حقه كمواطن بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى هو تيار أو تحالف يعتمد على تأجيج الأزمات واستغلال الأصوات النشاز للتأكيد على صوابية الرؤى التي يحملونها، وهؤلاء يريدون أن يبقى كل فرد خارج الوطن حتى يؤكدوا أن الوطن لا يتسع للجميع.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد الكبسي - أستاذ العلوم السياسية -: نعرف أن قرار العفو قد صدر قبل فترة وأن الدعوة للمعارضة في الخارج قد وجهت وأن العمل السياسي في اليمن يرتكز على أسس ديمقراطية، وبالتالي فإن عودة الجفري وبن فريد ومن معهم للمشاركة في الاستحقاق الرئاسي والمحلي دلالة على رؤيتهم أن الرئيس علي عبدالله صالح هو الأجدر لقيادة البلاد.

ونوه إلى أن عودتهم في هذه اللحظة هي تسجيل موقف، والموقف هذا يتمثل في ممارستهم لحقوقهم السياسية كمواطنين وحرصاً على مصلحة الوطن.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024