الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 08:24 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - اللجنة اليمنية - الخليجية

المؤتمرنت – متابعات -
وزراء خارجية الخليج واليمن يجتمعون تحضيراً للمانحين
يبدأ اليوم الأربعاء بالعاصمة صنعاء الاجتماع الثاني المشترك لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي واليمن لمناقشة التحضيرات النهائية لمؤتمر المانحين المقرر عقده منتصف نوفمبر المقبل في لندن.
وبهذا الصدد أكد الدكتور أبوبكر القربي وزير الخارجية والمغتربين أن اجتماع اليوم والذي ينعقد للمرة الأولى يمثل محطة نوعية في مسار العلاقات اليمنية الخليجية ومرحلة متقدمة للتعاون كونه سيبحث في الخطوة الأساسية في قضية انضمام اليمن إلى مجلس التعاون .
وقال الدكتور القربي إن اليمن يعول كثيرا على الدعم الخليجي المنتظر لدعم مشاريع تسهم في تأهيل اقتصادها وتلبية متطلبات الخطة الخمسية بما يساهم في ردم الفجوة بين الاقتصاد اليمني واقتصاديات دول مجلس التعاون .
وسيبحث التوصيات والمقررات النهائية التي أنجزتها اللجنة الفنية اليمنية الخليجية المعنية بالتحضير لعقد مؤتمر المانحين بلندن منتصف الشهر المقبل .. كما يسعى للخروج برؤية موحدة بين اليمن والأشقاء في الخليج حول المؤتمر .
وأكد أن مؤتمر لندن سيدشن مرحلة جديدة متقدمة في علاقات التعاون اليمنية الخليجية.. لافتا إلى أن هناك جهد يمني خليجي كبير من أجل تأهيل الاقتصاد اليمني للاندماج في اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي .
كما أكد الدكتور القربي استمرار اليمن في تنفيذ أجندة الإصلاحات الاقتصادية والقانونية.. مشيرا في حديثه لوكالة سبأ إلى الترتيبات الجارية لإصدار قوانين مكافحة الفساد والذمة المالية وتطوير قوانين المناقصات وغيرها من القوانين الاقتصادية والتجارية والمالية والمصرفية.
من جانبه قال أمين عام مجلس التعاون عبد الرحمن حمد العطية أن دول المجلس واليمن ستدرس في اجتماع يعقده وزراء خارجية هذه الدول في صنعاء اليوم عددا من المشروعات الخاصة بدعم الاقتصاد اليمني في إطار جهود دول المجلس لتحسين فرص التكامل بين اقتصادياتها واقتصادات اليمن.
مشيراً إلى أن الاجتماع سيستعرض خلال يومين ما يقارب 20 دراسة و 85 برنامج استثماري تركز على القطاعات الإنتاجية وقطاعات البنى التحتية إضافة إلى الخدمات والتعليم وتنمية الموارد .
وقال العطية إن ما سيتم الاتفاق عليه سيقدم لمؤتمر المانحين لليمن المقرر أن تستضيفه العاصمة البريطانية في الخامس عشر من الشهر المقبل يحضره عدد من الدول الأوروبية وصناديق ومنظمات دولية متخصصة من بينها صندوق النقد الدولي.
وقال العطية أن برنامج الدعم الخليجي للاقتصاد اليمني يشمل الدخول في استثمارات وتقديم منح وقروض ميسرة مشيرا إلى أن هذا البرنامج هو بهدف تحسين فرص الاندماج بين الاقتصاد اليمني والاقتصادات الخليجية في إطار تعزيز الشراكة بين دول المجلس واليمن.
وقال لـ"الشرق الأوسط" أن برنامج الدعم الاقتصادي الخليجي تعبير عن حرص دول المجلس على تقوية أواصر التعاون مع اليمن وصولا إلى درجة التكامل التي تهيئ اليمن للعضوية في برامج التعاون الخليجي المشتركة باعتبار أن اليمن يمثل بالنسبة لدول مجلس التعاون العمق الجغرافي والديمغرافي.
وتفيد المعلومات أن اجتماع اليوم لاستعراض وتقييم أجندة التحضيرات والترتيبات النهائية لانعقاد مؤتمر لندن للمانحين وكذا مناقشة واستعراض التقرير الختامي المرفوع للاجتماع من قبل اللجنة الفنية اليمنية – الخليجية والمتضمن تفاصيل الإنجازات التي حققتها اللجنة خلال الستة الأشهر الماضية منذ تشكيلها والمتعلقة بالإعدادات والتجهيزات الفنية التي من المقرر عرضها على طاولة مؤتمر لندن للمانحين.
كما سيناقش الاجتماع التصورات والمقترحات المتعلقة بإضافة بعض المهام الجديدة إلى أجندة مهام اللجنة الفنية - اليمنية الخليجية بعد أن تقرر استمرارها في أداء مهامها الفنية المتعلقة بدراسة المشاريع والاحتياجات التنموية لليمن في مرحلة ما بعد انعقاد مؤتمر لندن للمانحين .
وهذا من المقرر أن يبحث اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي واليمن التصورات المتعلقة بحجم ومستوي المشاركة الخليجية في مؤتمر لندن للمانحين و الجوانب المتعلقة بتقديم اوجه الدعم التنموي لليمن عبر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي و المبادرات الفردية لدول المجلس الست
وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم الأرحبي قال إن اليمن تعول كثيراً على فرص نجاح مؤتمر المانحين الذي سيعقد في لندن يومي 16و17 من نوفمبر القادم كونها كبيرة جداً .
مؤكداً أن كثير من الوثائق التي ستعرض في مؤتمر المانحين منها الوثائق التي تختص بالتحديات والمشاكل التي لها علاقة بالتنمية وتنفيذ الخطة الخمسية الثالثة بالإضافة إلى الرد على التساؤلات التي سيتم طرحها من قبل المانحين حول قدرة المؤسسات اليمنية الاستيعابية للدعم , موضحا أن وزارة التخطيط قامت بإعداد دراسة كاملة حول الآليات الملائمة لاستيعاب الدعم الدولي واستغلالها في مجالات التنمية المختلفة .
وستطرح على مؤتمر لندن دراسة أعدها صندوق النقد الدولي يبرز فيها المنافع التي ستنجم عن اندماج اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي ، وهي على درجة فنية عالية من التخصص .












أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024