الأحد, 12-مايو-2024 الساعة: 03:59 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
الشرق الاوسط -
10 آلاف مصاب بالإيدز في السعودية
تعتبر متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) من أخطر الأمراض انتشارا على النطاق العالمي. وقد بدأ هذا الوباء في بداية الثمانينات واستفحل خطره خلال التسعينات. وما لم تتحصن المجتمعات بالوعي حول طرق انتشاره وأساليب الوقاية منه فليس هنالك ضمان لوقف الازدياد المطرد في عدد الإصابات حتى في البلدان التي ما يزال المرض فيها محصورا بعدد قليل من الإصابات. الإيدز عالمياً جاء في التقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية بمناسبة اليوم العالمي للإيدز (الذي يصادف غدا الجمعة) أنه على الرغم من إحراز بعض التقدم في مجال خفض الإصابة بمرض الإيدز إلا أن حالات الإصابة بالمرض في ازدياد، حيث شهد العام الماضي وفاة نحو 2.9 مليون شخص وسُجلت 4.3 مليون إصابة جديدة، وبلغ عدد المصابين بعدوى الإيدز (38.6 مليون).
وقال المدير العام للمنظمة بالنيابة، أندرس نوردستروم، أن أفريقيا تعد أسوأ المناطق المتأثرة بالمرض، حيث ان %65 من عدد الإصابات في العالم كان في أفريقيا إضافة إلى انخفاض متوسط عمر الفرد إلى 47 عاما فقط في الدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء، وهو أقل بنحو 30 عاما من الذين يعيشون في الدول المتقدمة. وترتفع الإصابة بالإيدز بين النساء والفتيات على وجه الخصوص حيث تبلغ نسبة الإصابة 14 امرأة لكل 10 رجال. وهناك زيادة بلغت أعلى معدلاتها في شرق آسيا وآسيا الوسطى وشرق أوروبا.

الأيدز في السعودية صرح لـ «الشرق الأوسط» الدكتور طارق أحمد مدني استشاري الأمراض المعدية ومستشار وزير الصحة أن العدد التراكمي لكل الحالات المكتشفة منذ عام 1984 وحتى نهاية 2005 (بالمملكة) قد بلغ 10120 مصاباً، يُشكل السعوديون منهم %22.9 (2316 مصاباً) وغير السعوديين %77.1 (7804مصابين).

وفي دراسة علمية تم نشرها من قبل فريق علمي برئاسة د طارق مدني عن 6046 حالة (منها 1285 سعوديا) تم تشخيصها بالمملكة من سنة 1984 وحتى 2001 فقد تم تسجيل أكثر الحالات من مدينة جدة (1887 حالة أي 74 حالة لكل مئة ألف نسمة) يليها مكة المكرمة (670 حالة أي 45 حالة لكل مئة ألف نسمة) يليها جازان (392 حالة أي 39 حالة لكل مئة ألف نسمة) يليها الدمام (641 حالة أي 35 حالة لكل مئة ألف نسمة) يليها الرياض (1292 حالة أي 27 حالة لكل مئة ألف نسمة) يليها باقي مدن المملكة، حيث تراوح العدد بين 2 إلى 20 حالة لكل مئة ألف نسمة. وبينت الدراسة أسباب الإصابة في المرضى السعوديين المشار إليهم.

وأوضحت الدراسة أن 92% من الحالات من غير السعوديين كانت من الجنسيات العشر التالية: الإثيوبية %46.5 والنيجيرية %7.2 والتشادية %6.9 واليمنية %6.5 والسودانية %5.6 والإريريترية %5.2 والهندية %4.6 والصومالية %3.7 والباكستانية %3.2 والبنغلاديشية %2.8 والبقية %8 كانوا من 41 جنسية أخرى.

وأضاف د. طارق مدني أنه في العام المنصرم 2005 تم اكتشاف 1201 حالة جديدة، منها 311 سعوديا و890 غير سعودي. وبلغت نسبة الرجال للنساء وسط السعوديين للحالات المكتشفة 3 : 1 تقريباً. وتشكل الفئة العمرية 15 ـ 49 سنة %79.5، وتمثل العلاقات الجنسية حوالي %90 من طرق العدوى بين السعوديين (280 حالة من أصل 311) تليها العدوى من الأم إلى الجنين %6 (18 حالة) ثم تعاطي المخدرات بالحقن %4 (13 حالة). وبين أن الإصابات المكتشفة في السعوديات كانت من أزواجهن المصابين. وأضاف د. مدني أن عدوى الأيدز يمكن أن تنتقل للإنسان دون أن تظهر عليه أية أعراض لسنوات طويلة، ويبقى المصاب بالعدوى ناقلا لها مدى الحياة حيث يستطيع نقل الفيروس إلى الآخرين حتى ولو بدا سليما في الظاهر. ومن حسن الحظ أن مرض الإيدز لا ينتقل إلا من خلال ممارسات غير سوية، ويمكن التحكم فيها، فهو لا ينتقل عن طرق الوسائط التالية:

1 ـ المخالطة العارضة أو الاتصال في محيط الأسرة أو العمل الاجتماعي أو المدرسي كالمصافحة والعناق. 2 ـ الأكل أو الشرب أو خلال حنفيات شرب المياه أو المسابح.

3 ـ استعمال وسائل المواصلات العامة أو استخدام أجهزة الهاتف أو عن طريق الملابس.

4 ـ عن طريق العطس أو السعال أو بواسطة الحشرات كالذباب والبعوض. 5 ـ ويثير احتمال انتقال العدوى عن طريق اللعاب كثيرا من المخاوف بين الناس ولكن احتمال انتقال العدوى عن هذا الطريق ضئيل جدا.

حقوق مرضى الإيدز وأوضحت الدكتورة سناء عباس فلمبان مديرة مستشفى الملك سعود ومنسق برنامج الإيدز بمنطقة مكة المكرمة أن المملكة ما زالت تفتقر إلى وجود نظام مكتوب يكفل لمرضى الإيدز حقوقهم، وقد أخذت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة على عاتقها مبادرة إعداد مسودة النظام الذي يحفظ حقوق هؤلاء المرضى. وسوف يؤخذ في الاعتبار:

ـ ضرورة التصدي لوصمة العار والتمييز ضد المرض وفتح المجالات أمامهم.

ـ العمل على مكافحة الفقر الذي يمثل سبباً في انتشار الإيدز. ـ ضرورة التنسيق بين الاستراتيجيات الوظيفية للقطاعات لتحسين جهود مكافحة المرض وتسريع الخطى المبذولة على أرض الواقع لتمكينهم من أداء الأعمال التي تتلاءم مع وضعهم الصحي.

ـ زيادة الموارد المالية التحويلية المقدمة لصالح برامج مكافحة المرض وتحسين الصحة العامة لهؤلاء المرضى.

ـ تحفيز جماعات العمل التطوعي وتقديم الخدمة في مجال الصحة، التعليم، رعاية المعاقين.

ـ تكريس الجهود في مجال الدراسات والبحوث لإيجاد أدوية مأمونة ذات أسعار معقولة ولقاحات يمكنها القضاء على الفيروس.

الوقاية والعلاج يتفق الخبراء على أن اللقاح هو أفضل أمل لوقف انتشار الإيدز. ويجري حاليا تجربة عدد كبير منها، ولكن لم يثبت أيٌ منها نجاحا مبشرا.

وللوقاية من العدوى عن طريق الجنس، اتباع السلوك الجنسي القويم في إطار العلاقة الزوجية وتجنب تعدد القرناء الجنسيين بصورة غير شرعية فهو يوفر الضمانة الأكيدة ضد الإصابة بالعدوى. ويجب التأكيد على أهمية استعمال الواقي الذكري عند كل جماع في حالة إصابة احد الزوجين بالعدوى لأي سبب كان.

وللوقاية من العدوى المنقولة عن طريق الدم، يجب تحري سلامة الدم وسلامة المتبرعين به قبل نقله إلى أشخاص آخرين، وكذلك التأكد من سلامة الأدوات التي تستخدم في عمليات نقل الدم.

للوقاية من العدوى من الأم المصابة لوليدها: لا بد من إعطاء المرأة الحامل والمصابة بالفيروس الأدوية المضادة للفيروس خلال الحمل وعند الولادة، ومن ثم إعطاء المولود دواء الفيروس لمدة 6 أسابيع بعد الولادة لمنع انتقال العدوى إلى الطفل. وفي حالة عدم تلقي المرأة الحامل للعلاج خلال الحمل أو توقع وجود الفيروس بالدم بنسبة أعلى من 1000 نسخة في المليلتر وقت الولادة فينصح بإجراء عملية قيصرية لتوليد الأم لحماية الطفل من الإصابة. ويجب منع الأم المصابة من إرضاع الطفل واستخدام الرضاعة الصناعية كبديل آمن. وإن كانت المرأة المصابة ترغب في الحمل وهي في فترة المرض الكامنة وتتمتع بصحة جيدة فيمكن السماح لها بالحمل على أن تُتبع معها الإجراءات الوقائية المذكورة آنفا.

وقد أمكن لخليط من العقاقير يعرف باسم العلاج الشديد الفعالية ضد الفيروس الارتجاعي أن يجعل حاملي فيروس الإيدز في حالة صحية جيدة ويمنع إصابتهم بالمرض. برنامج وطني وتوضح الدكتورة سناء عباس فلمبان مديرة مستشفى الملك سعود أن البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بمحافظة جدة ومقره في مستشفى الملك سعود يقوم بتوفير المعلومات الصحيحة عن المرض وتوضيح المفاهيم الخاطئة والمهارات العملية التي يمكن تطبيقها على مستوى الأفراد وتؤدي إلى تغيير في السلوك الشخصي للحد من الإصابة بالمرض، ومن ذلك:

1 ـ توحيد آلية التبليغ والنماذج المستخدمة والإجراءات المتخذة.

2 ـ ربط المطلوبين الذين يصعب الوصول إليهم بالحاسب الآلي بالجوازات.

3 ـ متابعة المخالطين المباشرين للحالات وإجراء الفحوصات دورياً. 4 ـ التوسع في نطاق تقديم النصائح والمشورات وتفعيل الخط الساخن للرد على استفسارات المرضى أو المواطنين، وتوزيع المطويات اللازمة للتوعية.

5 ـ تقوية الشراكات بين الجهات الصحية الحكومية والخاصة في برنامج الإيدز والتبليغ.

6 ـ عمل برنامج متكامل في الحاسب الآلي لحفظ بيانات المرضى. 7 ـ إنهاء وضع الحالات المكتشفة (سعوديين ـ غير سعوديين). 8 ـ رفع الإحصاءات الى الوزارة والمحافظة.

9 ـ تقديم المساعدات الممكنة للحالات المصابة وأسرهم








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024