الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 03:08 م - آخر تحديث: 02:56 م (56: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - *
المؤتمرنت -
ندوة(مشاكل الحجاج) توصى بإسناد مهمة تفويجهم للسياحة
قال نبيل الفقيه – وزير السياحة-إن تعرض الحجاج والمعتمرين اليمنيين لبعض الإشكاليات ناجم عن الإهمال والابتزاز وسوء الخدمات التي يتلقونها وعزى ذلك إلى جشع بعض الوكالات، وسوء أداء اللجنة المشكلة لمتابعة ومراقبة أداء الوكالات، فضلاً عن تعاطف بعض الجهات ذات العلاقة معها.

جاء ذلك في كلمة له خلال الندوة التي نظمتها جمعية وكالات السياحة والسفر بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية وغرفة الأمان اليوم لمناقشة سبل تجويد الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين، وتعزيز مستوى التنسيق بين الأطراف المعنية بتقديم تلك الخدمات.

و أوصت جمعية وكالات السياحة والسفر والاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية بأن تكون تبعية شركات ووكالات الحج والعمرة لوزارة السياحة كجهة رسمية، واعتماد تفويج الحج والعمرة من قبل القطاع الخاص فقط على أن تكون وزارة الأوقاف والإرشاد جهة إرشاد في الحج.

كما أوصت الندوة التي تغيبت عنها وزارة الأوقاف والإرشاد بفتح باب المنافسة لشركات أنظمة البيانات والشركات السعودية وعدم الاحتكار على جهة واحدة، بالإضافة إلى البدء بنشاط العمرة في بداية فتح باب التسجيل في المملكة العربية السعودية.

وقال الفقيه ان وزارته ستأخذ بالتوصيات التي ستخرج بها الندوة


من جانبه اتهم يحيى محمد عبدالله صالح رئيس الجمعية اليمنية لوكالات الحج والعمرة وزارة الأوقاف والإرشاد بخلق العراقيل والصعوبات أمام الجمعية الممثل عن القطاع الخاص في تأدية واجباتها تجاه الحجاج والمعتمرين, وكذا الالتفاف على عمل الجمعية

وقال رئيس الجمعية اليمنية لوكالات السفر أن وزارة الأوقاف قامت بتهميش اللجنة الإشرافية على العمرة المكونة من وزارة السياحة والجمعية ووزارة الأوقاف، واتخذت قرارات وفرضتها على الوكالات. مشددا على ضرورة محاسبة الفاسدين وتقديمهم للعدالة.

معلنا استعداد الجمعية لإرسال 4 - 5 صحفيين للخروج برؤية واضحة لتقييم موسم الحج الحالي

وعبر يحيى صالح عن أسفه لعدم حضور وزارة الأوقاف والإرشاد رغم توجيه الدعوة لها لمعرفة واقع القطاع الخاص وما هو الطموح الذي نأمل تحقيقه.

وقال خلال الندوة: انطلاقاً من برنامج رئيس الجمهورية فيما يخص مكافحة الفساد وبالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد سوف يتسم اجتماعنا هذا بالشفافية المطلقة للإطلاع على السلبيات ومعالجاتها للوصول إلى المستوى المنشود, مطالبا بالأخذ بالفقرة رقم (7) من القانون "محاسبة الفاسدين وتقديمهم للعدالة والفقرة 8 (تعزيز مبدأ الشفافية والمساءلة في كافة نواحي العمل الحكومي ووضع التشريعات المنظمة له(

وأشار إلى أن الجمعية عملت في متابعة وتذليل الكثير من الصعوبات لكثير من القضايا التي تواجه الوكالات والتي تنحصر معظمها داخل أروقة وزارة الأوقاف والإرشاد.


و دعا يحيى صالح الصحف الرسمية إلى تحري الدقة والمصداقية والبعد عن المغالطات والمبالغات وتجريح الوكالات بصفات لا تليق مثل (النصابة والمحتالة ـ الدكاكين),

مؤكداً أن هناك وكالات تنطبق عليها هذه الأوصاف لكن وزارة الأوقاف هي من اعتمدها, كما دعا جهات الاختصاص في السعودية إلى التنسيق مع الجمعية لاتخاذ التدابير اللازمة ومنع التأشير عمن يخلون بالأنظمة واللوائح والذهاب للعمالة وليس للعمرة مما يؤدي إلى التخلف وتوقيف الكثير من الوكالات والظهور بأسماء ووكالات جديدة كل موسم،

وقال بأن الجمعية عملت على استصدار قرار من مجلس الوزراء يقضي بتشكيل لجنة من وزارة الأوقاف والسياحة والقطاع الخاص لحل مشاكل الحجاج والمعتمرين واعتماد الوكالات التي مر على إنشائها خمس سنوات إلا أن الأوقاف قامت بالالتفاف على هذا القرار وتم اختلاق عدد من القرارات لعرقلة عمل اللجنة متهما الوزارة باعتماد وكالات لا تنطبق عليها الشروط وقال أنه يملكها موظفين في الوزارة.

وتمنى يحيى محمد عبدالله صالح أن تكون وزارة الأوقاف موجودة للتوضيح أو للدفاع او التبرير متهما اياها بتهميش عمل اللجنة التي تهدف إلى وضع ضوابط لعمل الوكالات في تفويج المعتمرين والحجاج وتمكينها من أداء خدمة أفضل للمفوجين وكذا تنصل الوزارة من كل الاتفاقيات الموقعة بينها وبين وزارة السياحة والجمعية.


وطالب رئيس الجمعية اليمنية لوكالات السياحة والسفر بتحري الحقائق ومعاقبة المخالف سواء من الجهات الرسمية أو الوكالات قبل نعت الوكالات بالصفات التي لا تليق..

مبدياً رغبته في التنسيق بين الجمعية و السفارة السعودية فيما يخص الأسماء التي تتكرر كل موسم وتذهب للعمالة وليس للعمرة الأمر الذي يؤدي إلى التخلف وتوقف الكثير من الوكالات والظهور بأسماء وكالات جديدة كل موسم.

واضاف ( هذا التنسيق سيكون بين الجمعية والسفارة ووزارة الداخلية ممثلة بمصلحة الهجرة والجوازات.)

محفوظ شماخ رئيس الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة تناول الإشكاليات التي تعاني منها وكالات السياحة والسفر، مشيراً إلى أن هذه الإشكاليات ليست ناتجة عن رغبة في خلق المشاكل، بقدر ما هي نتيجة لعدم التنسيق بين الأطراف المعنية بتقديم خدمات الحج والعمرة.. وقال:" نأمل الخروج بآلية تضمن نجاح خدمات الحج والعمرة ".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024