الجمعة, 10-مايو-2024 الساعة: 11:24 م - آخر تحديث: 11:22 م (22: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
متابعات -
2006 موسم تحجب الفنانات دون الاعتزال
شهد العام المنتهى 2006 ظاهرة جديدة تماما لم نشهد مثيل لها من قبل إلا وهى إقبال بعض الفنانات للحجاب دون اعتزال الفن على عكس ما اعتدناه طيلة الأعوام الخمسة وعشرين الماضية.

حيث نفاجأ بين وقت وأخر بقيام إحدى الفنانات بارتداء الحجاب وإعلان اعتزالها للفن بغير رجعة ورغم ان بعضهن عدن بالفعل بعد فترات متباينة من الاعتزال سواء وهن بالحجاب او قمن بخلعه إلا أن الجديد هذا العام هو ارتداء بعض الفنانات للحجاب دون ترك الفن .

وبدأت هذه الظاهرة على يد الفنانة حنان ترك التى فاجأتنا فى شهر مارس الماضي بقرارها الذى أثار ردود أفعال متباينة بداخل الوسط وخارجه بارتدائها للحجاب دون اعتزال للفن وهو ما حدث بالفعل حيث شاركت فى بعض الأعمال لعل ابرزها مسلسل (أولاد الشوارع) وهى بالحجاب .

وكذلك الأمر بالنسبة للفنانة الشابة حلا شيحة الذي كان هذا العام 2006 كما يقولون عام المفاجآت بالنسبة لها فالبداية كانت بقرارها بارتداء الحجاب دون اعتزال وقامت بالفعل بتصوير احدث أفلامها (كامل الأوصاف ) مع عامر منيب وهى بالحجاب .

ثم توالت المفاجآت في منتصف صيف هذا العام بإعلان انفصالها عن هانى عادل وأعقب هذا قيامها بارتداء النقاب الا انها لم تقم بالإعلان عما اذا كانت ستعتزل الفن او تودعه للأبد خاصة بعدما أكده والدها الفنان التشكيلي احمد شيحة بأنها ترتدي النقاب فقط كوسيلة للهروب من مضايقات الجمهور و لتشعر بمزيد من ألخصوصه على حد وصفه .

وكانت مفاجأة بكل المقاييس قيام الممثلة الشابة إيمان العاصي التي شاركت فى مجموعة كبيرة من الأعمال منذ ان بدأت مشوارها الفنى بادوار ثانوية منذ خمسة أعوام حتى نجحت فقط هذا العام فى كتابة شهادة ميلادها مع النجاح والنجومية فقط فى شهر رمضان الماضي بعد تألقها فى تجسيد شخصية نيجار ابنة سمير صبري ضمن أحداث مسلسل (حضرة المتهم ابى ) لنور الشريف .

وفى الوقت الذي بدأت العروض تنهال عليها فاجئت الجميع بإعلان اعتزالها للفن وارتداء الحجاب وقالت إنها ستتفرغ بشكل كامل لدراستها فى كلية إدارة الأعمال بمودرن اكاديمى وقالت انها تعيش اسعد لحظات حياتها منذ ارتدائها للحجاب واقترابها من الله .

وما كاد يمضى من الزمان سوى شهر واحد فقط حتى عادت إيمان العاصي للظهور مرة ثانية بالحجاب وهى تؤكد انها لم تعتزل الفن بل ستواصل عملها فيه وهى بالحجاب لتسير على درب حنان ترك وحلا شيحة .

وقد ساهم قيام الفنانات الثلاثة بارتداء الحجاب والعمل به فى فتح الباب على مصراعيه لانطلاق العديد من الشائعات حول عدد كبير من الفنانات الأخريات باستعدادهن لارتداء الحجاب أيضا وقالت الشائعات ان بعضهن سيقمن بارتدائه دون اعتزال الفن أيضا بينما ستقوم أخريات بارتدائه والاعتزال في الوقت ذاته.

وهكذا فتحت إيمان العاصي الباب لما يتردد حاليا حول استعدادات فنانات أخريات لإعلان اعتزال الفن وارتداء الحجاب وساهم فى هذا بدرجة كبيرة التصريحات التى جاءت على السنة بعض الفنانات حيث قمن سواء بقصد او بدون بإعطاء الضوء الأخضر للعديد من الصحف والمجلات وعشاق متابعة الأخبار الفنية للتحدث فى الأمر .

تماما كما حدث من قبل الفنانة الشابة بسمة التى قالت بالنص إنها ليست بعيدة عن ارتداء الحجاب بل وكما قالت بلسانها إنها مؤمنه ومقتنعة تماما أن ارتداء الحجاب ضرورة وواجب لابد منه ولكنها كما تقول تنتظر الوقت المناسب لاتخاذ القرار و لا تعرف كما تقول هل ستواصل عملها بالفن بعد ارتداء الحجاب أم ستعتزل للأبد .

ويتشابه هذا الكلام بدرجة كبيرة مع ما قالته النجمة الشابة مي عز الدين التي أكدت ان المشكلة الحقيقية التي تعانيها تكمن في التردد في اتخاذ كل قراراتها سواء الشخصية او الفنية فهي كما تقول مقتنعة تماما بأن الحجاب فرض وتتمنى كما تقول ان تقيم هذا الفرض لكونه يجب على كل مسلمة مؤمنه وتخشى الله ان ترتديه ولكنها فى الوقت ذاته تخشى كما تقول أن ترتديه ثم تضعف وتتراجع عنه كما حدث من قبل الكثير من السيدات والآنسات سواء من داخل الوسط الفني او خارجه ولهذا كما تقول سترتديه بعد تأكدها تماما من إنها لن تقوم بخلعه وستلتزم بكل شروطه .

ومن خلال هذه التصريحات وغيرها لا نستبعد بأي حال من الأحوال ان نشهد مجموعة مفاجآت جديدة فى العام الجديد 2007 خاصة ان مؤشرات ارتداء الحجاب بالفعل قريبة بدرجة كبيرة من مجموعة من أجمل وابرز نجماتنا الشابات .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024