الأحد, 05-مايو-2024 الساعة: 03:06 ص - آخر تحديث: 01:33 ص (33: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - *
المؤتمرنت -
صحف أمريكية تنشر معلومات لاول مرة عن عملية إعدام صدام
احتلت صور إعدام صدام حسين جميع الصفحات الأولى في معظم الصحف الأمريكية الشهيرة. فقد ذكرت صحيفة الواشنطن بوست الامريكية ان صدام كان يعلم بموعد إعدامه وانه استعد للظهور بكامل أناقته أمام فرقة الإعدام فارتدى بدلة انيقة وروب فاخر اسود وحرص على تلميع حذائه وحلاقة وتنعيم لحيته وصبغ الشيب في شعره وارتداء برنيطة الكابوي .

تفاصيل دقيقة عن عملية الاعدام :

وذكرت بعض الصحف تفاصيل دقيقة عن عملية الاعدام منها ان احد الحراس الملثمين قال لصدام بعد وصوله الى غرفة الاعدام انه تسبب في افقار الشعب العراقي وحول العراقيين الى شحادين رغم ان بلدهم من اغنى دول العالم فرد صدام بأنه بنى دولة العراق وهنا تدخل المدعي العام منقذ فرعون وابعد الحارس ومنعه من مواصلة الحديث.

ولم تعتمد الصحف الامريكية على الشريط الرسمي الموزع عن عملية الاعدام وانما لجأت الى الشريط الذي صور سرا واشارت الى هتافات باسم مقتدى الصدر وباقر الصدر منبهة الى ان جميع الحاضرين كانوا من الشيعة الذين وجدوها فرصة للانتقام من صدام المتهم بقتل الالاف منهم وان مقتدى يقود ميليشيا معادية لأمريكا.

وكشفت الصحف الامريكية النقاب عن ان الشخص الذي منع الهتاف وقال لمن كان يهتف ضد صدام مرددا اسم مقتدى : الرجل في اعدام وهذا لا يجوز هو صوت منقذ فرعون المدعي العام.

وتحدثت الصحف الامريكية عن رفض صدام وضع قناع على رأسه رغم ان رئيس فرقة الاعدام المكونة من ستة مقنعين من ضخام الأجسام حاول اقناع صدام بأن الهدف من القناع هو حماية رقبته من الجروح المؤلمة وتخفيف الام الخنق والموت ولكن صدام رفض وتم لف رقبته بالقناع بدلا من ذلك.

وذكرت الصحف الامريكية ان مكتب رئيس الوزراء اتصل قبل الاعدام بأربعة عشر شخصا منهم منقذ فرعون وطلب منهم التوجه لمكتب رئيس الوزراء حيث ابلغوا بقرب اعدام صدام وكان على رأسهم القاضي منير حداد وموفق الربيعي وعدد من مستشاري المالكي وبعض الوزراء.

وفي صبيحة الاعدام توجهوا بطائرتي هليوكوبتر امريكيتين الى قاعدة امريكية على النهر في بغداد بالقرب من احد قصور صدام في الكاظمية حيث كانت عمليات الاعدام تتم في عهد صدام ... وبعد قليل تم نقل صدام بطائرة هليوكوبتر من زنزانته في المطار الى غرفة الاعدام حيث تم تسليمه رسميا للعراقيين الذين نقلوه بسيارة مدرعة الى غرفة الاعدام.

واشارت الصحف الى ان غرفة الاعدام لا نوافذ فيها وكانت وفقا لحداد باردة جدا وتفيح منها رائحة الموت ... وكان صدام وفقا للواشنطن بوست يضع طاقية اوروبية كابوي التي اشتهر بارتدائها ... نزع صدام الطاقية وقامت فرقة الاعدام باجلاسه على كرسي للاستماع الى قرار اعدامه ثم تم فك يديه وربطهما من جديد من الخلف وتوثيق رجليه.

في هذه اللحظة سأله موفق الربيعي ان كان خائفا فرد صدام انا لست خائفا فقد اخترت هذا الطريق او هذه النهاية وقال احد الشهود انه يعتقد ان صدام لم يكن يصدق ما يجري له حتى بعد لف رقبته بحبل المشنقة.

ووفقا لشهود العيان فان المدعي العام قال انه يشاهد صدام حسين اخر غير الذي يعرفه فهو متماسك الأعصاب وقوي ولا يرتجف من الموقف.

ومات صدام بعد عشر ثوان من سقوطه ولم ترتجف رجلاه أو تتحرك وظلت جثته معلقة بالحبل خمس دقائق قبل ان يتم تنزيلها وتغطى بكيس ابيض ثم تم نقل الجثة بطائرة هليوكوبتر الى مكتب نوري المالكي حيث كانت مجموعة من اهالي الدجيل موجودة هناك.

واشارت الصحف الى ان ترتيب جنازة صدام تم بموافقة جورج بوش شخصيا الذي وافق على تسليم الجثة لاهله لدفنها في العوجة مع ان أسرته أرادت ان يدفن في الرمادي.

كما ان ابنته رغد كانت طلبت نقل جثة والدها الى اليمن لدفنها حتى يتم تحرير العراق

واشارت صحيفة نيويورك تايمز في تغطيتها ان عائلة بوش كانت على خصومة مع صدام الذي اتهم بمحاولة اغتيال جورج بوش الأب في الكويت.

*عن( معا الاخبارية)









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024