الأحد, 05-مايو-2024 الساعة: 04:59 ص - آخر تحديث: 01:33 ص (33: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - تجددت  اليوم وخلال الساعات الـ 24  الماضية   الاشتباكات الدامية  وعمليات الخطف بين حركتي فتح وحماس في شمال قطاع غزة ، وفي الضفة الغربية  ليرتفع عدد القتلى من نشطاء الحركتين إلى ستة  وتم اختطاف 18 عنصرا في شمال غزة  ثمانية من
المؤتمرنت/ غزة / تقرير - جاد نافع -
6 قتلى في اشتباكات دامية متبادلة بين فتح وحماس
تجددت اليوم وخلال الساعات الـ 24 الماضية الاشتباكات الدامية وعمليات الخطف بين حركتي فتح وحماس في شمال قطاع غزة ، وفي الضفة الغربية ليرتفع عدد القتلى من نشطاء الحركتين إلى ستة

وتم اختطاف 18 عنصرا في شمال غزة ثمانية من حماس وعشرة من فتح إضافة إلى اختطاف 9 من أفراد حماس في قرية كفر قليل جنوب مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة ..

وقد تضاربت الأنباء حول هوية وعدد القتلى إلا أنه تأكد مقتل نبيل الجرجير -20عاما وهو عضو في كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح ، إضافة إلى حسام مطير (22 عاما) من القوة التنفيذية التابعة لوزير الداخلية "الحماسي" أثناء مرور سيارة جيب للقوة التنفيذية على الطريق الرئيس في بلدة جباليا احدهم والذي توفي اليوم الجمعة وهناك ( خليل الانقح -35 عاما) في حالة "موت سريري" ..

وظهر اليوم قتل " رائد صبح " وأصيب شقيقه وهما من أعضاء حركة حماس برصاص مسلحين في جباليا وقال اسلام شهوان المتحدث باسم القوة التنفيذية إن القتيل كان في سيارة تدعو عبر مكبر للصوت المواطنين إلى المشاركة في تظاهرة لحركة حماس بمناسبة مرور عام على فوزها في الانتخابات التشريعية.. واتهم شهوان عناصر من فتح بالوقوف وراء الحادث.

وحاصر عناصر من القوة التنفيذية منزل منصور شلايل احد القادة الميدانيين في كتائب الأقصى في جباليا الذي تقول القوة التنفيذية إن النار أطلقت من منزله على صبح.

هذا واتهم متحدث باسم حركة فتح القوة التنفيذية وعناصر من كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس ب"اعدام" عضو في كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح يدعى نبيل الجرجير ، الأمر الذي نفاه الناطق باسم القوة التنفيذية .

اختطاف وتهديد في الضفة

وفي نبأ لاحق أعلنت كتائب الأقصى الفتحاوية ، عن اختطاف تسعة من أفراد القوة التنفيذية التابعة لوزير الداخلية الحماسي ، خلال مداهمتها لمكان يقع في قرية كفر قليل جنوب نابلس.

وقال مسؤول في كتائب الأقصى في الضفة الغربية : " لقد داهمنا احد مقرات التدريب التابعة للقوة التنفيذية في منطقة كفر قليل جنوب نابلس واعتقلنا تسعة من أفرادها وفر عدد منهم .. وهددت الكتائب بقتل التسعة إذا تم المس بمنصور شلايل أحد قادة كتائب الأقصى في قطاع غزة ..

وعقدت كتائب شهداء الأقصى اليوم مؤتمر صحفي في منطقة كفر قليل قالت فيه " إن رسالتنا واضحة لا لبس فيها، وان المختطفين من القوة التنفيذية في نابلس سيلقون نفس المعاملة التي سيعامل بها منصور أو شلايل أحد قادة كتائب الأقصى في مخيم جباليا التي يحاصر من قبل القوة التنفيذية ".

وقالت مصادر في حركة حماس في منطقة نابلس " إن حماس أعلنت حالة الاستنفار العام بين عناصرها في نابلس، عقب اختطاف تسعة من عناصرها، وقالت:" إذا ما استمر احتجاز عناصرنا فان حماس سترد على ذلك".

وأوضحت المصادر أن اتصالات واسعة الإنطاق تجري في أنحاء مختلفة من الضفة المحتلة لتطويق الأحداث ومنع امتدادها إلى الضفة الغربية المحتلة مشيرة إلى أن حماس ستتخلى عن ضبط النفس الذي مارسنه في الضفة خلال الفترة الماضية .
هنية يتعهد بالكشف عن خيوط الفتنة

ووصف رئيس الوزراء الفلسطيني ، إسماعيل هنية، تجدد الاشتباكات بين حركتي فتح وحماس، بالأمر المؤسف بكل المقاييس، متعهدا بالكشف عن خيوطها ومن يقف ورائها.

وأكد هنية على التصميم في مواصلة الحوار الوطني، لقطع الطريق على مثل هذه الجرائم، والوصول إلى هدف الشعب الفلسطيني، وهو تشكيل حكومة الوحدة القادرة على إنهاء الحصار وإنهاء حالة التأزم الداخلي.

وأعرب هنية في تصريح له عقب صلاة الجمعة، في احد مساجد غزة، عن استغرابه من تصريحات الرئيس الفلسطيني عباس، بأن الوقت مناسب لاستئناف عملية السلام، وقال: لا ادري كيف يكون الوقت مناسب ووزيرة الخارجية الإسرائيلية تقول : " إنها لن يكون إلا الأراضي التي احتلت عام سبعة وستين، فنحن لدينا أهداف واضحة وهي إقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة وعودة اللاجئين وتحرير الأسرى .
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أعلن الخميس في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس (سويسرا) انه مستعد لبدء مفاوضات سلام مع إسرائيل "اليوم قبل الغد" واصفا الظروف بأنها "مناسبة" لاستئناف الحوار.

وقال عباس : "آن الاوان لحشد كل الطاقات الخيرة لنجعل من السلام حقيقة في الأرض المقدسة، ولنبدأ اليوم قبل الغد في مفاوضات جادة" .

الفوضى الخلاقة

وحمّل مصدر مسئول في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين حركتي فتح وحماس مسئولية استمرار توتير الأوضاع وتدهورها في شمال قطاع غزة.. و أكد المصدر في بيان له أن الحركتين وفرت الأجواء لبعض الجهات التي تُعنى باستمرار التوتر وتفجير الساحة الفلسطينية ، خاصة وأن هناك العديد من المؤشرات التي تبشر بإيجابية ونجاح الحوار الوطني حول تشكيل حكومة وحدة وطنية .

وأشار المصدر إلى أن هناك جهوداً تبذل لتطويق الأزمة، حيث يعقد اجتماع الآن بحضور ممثل الجبهة الشعبية والجهاد الإسلامي وفتح لتدارس الموضوع ووضع حد للأحداث والإفراج عن المختطفين من الجانبين..

وذكر المصدر نفسه بأن ما يجري في لبنان والعراق ومحاولة تسويقه في فلسطين هو يندرج ضمن المخطط الامبريالي الأمريكي الخاص بمنطقة الشرق الأوسط والعالم العربي تحديداً، بالسعي لخلق حالة من " الفوضى الخلاقة " التي ترفع شعارها إدارة المحافظين الجدد بقيادة المجرم جورج بوش، وذلك خدمة لإسرائيل ولسياستها التوسعية بالمنطقة .



تأجيل جلسات الحوار الفلسطيني في غزة إلى يوم الأحد

في غضون ذلك ، أكـدت مصادر فلسطينية مطلعة أن لجنة صياغة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية المنبثقة عن لجنة الحوار الوطني، تمكنت من وضع مقترح متكامل للأُسس السياسية لحكومة الوحدة الوطنية، يعالج التزامات واتفاقات منظمة التحرير الفلسطينية ، وقرارات الشرعية العربية.

وأوضحت المصادر " أن لجنة الصياغة اتفقت، في جلستها الثانية، التي عُـقدت يوم الخميس الماضي ، في مدينة غزة، على ثمانية بنود تشكّـل الـمرجعية السياسية لحكومة الوحـدة الوطنية ، مشيرةً إلى أن اجتماع لجنة الحوار الـموسعة تأجل من اليوم الجمعة إلى يوم الأحد القادم لإتاحة المجال أمام القوى والفصائل لوضع مقترحاتها على مسودة الأسس السياسية.

وأضافت المصادر ذاتها أن لجنة الصياغة أمهلت الأطراف الـمشاركة في الحوار 48 ساعة من أجل وضع تصوراتها النهائية على مسوّدة الأسس السياسية من أجل مناقشتها في اجتماع يُعقد في غزة، يوم غد السبت، على أن يتم طرحها أمام الاجتماع الـموسع للجنة الحوار الوطني يوم الأحد القادم .

حماس تحتفل بذكرى فوزها

هذا ونظمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مسيرات حاشدة في مدينة غزة وشمال قطاع غزة ، اليوم عقب صلاة الجمعة، احتفالا بمرور عام على فوزها في الانتخابات التشريعية، في الـ 25 من كانون ثاني من العام 2006.

وحمل أنصار حماس رايات تحمل شعارات لحركة حماس، ورددوا شعارات تدعو إلى الحفاظ على الثوابت الفلسطينية.

و دعا احمد بحر، النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي، في مهرجان خطابي حاشد نظمته الحركة في منطقة جباليا، إلى احترام خيار الشعب الفلسطيني لممثليه في التشريعي والحكومة ، وقال : نطالب أوروبا وأمريكا الا يعاقبوا الشعب الفلسطيني على الديمقراطية التي اختارها، عليكم أن تحترموا خيار الشعب الفلسطيني .
ووجه بحر خطابه لمن اسماهم بالتيار الانقلابي : نقول لكل المتآمرين والمتساوقين مع خيار أمريكا وإسرائيل، كفى عبثا لإنكم منهزمين، فالشعب الفلسطيني أعطى حماس الأمانة وهي لن تتخلي عنها ..

من ناحيته قال النائب الحمساوي " مشير المصري " ، عضو المجلس التشريعي الفلسطيني : إن هذه المسيرات جاءت لتوجيه الدعوة لكل الدول المؤثرة بان توقف المجازر بحق الشعب الفلسطيني المشرد في العراق، وللتأكيد على عدم الوقوع في الشرك الأمريكي الهادف إلى قتل الشعب الفلسطيني في كل مكان والداعي إلى الانزلاق في الحرب الأهلية، مؤكدا أن خيار الإدارة الأمريكية بالفوضى الخلاقة لن ينجح في فلسطين.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024