الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 09:58 م - آخر تحديث: 09:29 م (29: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - وصفت مصادر فلسطينية مسئولة المشاورات التي جرت في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد بين الرئيس الفلسطيني ،  محمود عباس  ، ورئيس وزراءه المكلف اسماعيل هنية، بأنها ايجابية وجيدة ، وأنها ستستكمل   اليوم الاثنين ..وأكد نبيل أبو ردينة، الناطق باسم الرئاسة أن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية سيأخذ أسبوعا على الأقل،
المؤتمرنت/ غزة / جاد نافع -
حكومة الوحدة الفلسطينية قادمة خلال أسبوع
وصفت مصادر فلسطينية مسئولة المشاورات التي جرت في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد بين الرئيس الفلسطيني ، محمود عباس ، ورئيس وزراءه المكلف اسماعيل هنية، بأنها ايجابية وجيدة ، وأنها ستستكمل اليوم الاثنين ..

وأكد نبيل أبو ردينة، الناطق باسم الرئاسة أن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية سيأخذ أسبوعا على الأقل، وان المشاورات بين الرئيس عباس ورئيس الوزراء هنية، ستستكمل اليوم الاثنين.

وقال أبو ردينة في مؤتمر صحفي عقب لقاء عباس –هنية الذي استمر قرابة الساعتين في مقر الرئيس بمدينة غزة: انه لا توجد هناك أي عقبات جدية تعيق تشكيل الحكومة، وتابع الحكومة قادمة خلال أسبوع على الأقل .

وأضاف أبو ردينة " سيكون هناك استكمال للمشاورات بين هنية وعباس، اليوم الاثنين، موضحا أن هناك بعض القضايا لم تستكمل ولكن هناك إصرار وجدية في تشكيل هذه الحكومة ، مؤكدا عدم وجود عقبات جدية تحول دون تشكيلها، وأشار إلى أن قضية وزير الداخلية، وهي من بين القضايا الخلافية، لن تشكل عقبة أمام تشكيل الحكومة.

من ناحيته ، أكد د . غازي حمد ، الناطق باسم الحكومة الفلسطينية المستقيلة ، أن المشاورات ستستأنف حول الأمور التي بحاجة لمزيد من البحث والتشاور، واصفا المشاورات بأنها ايجابية وجيدة.

ومن بين الأمور التي بحثت في لقاء عباس هنية موضوع المرشح لتولي وزير الداخلية ، حمودة جروان، وحقيبة الخارجية وحسم موضوع احتسابها على حصة فتح أم حصة حماس، إضافة إلى البرنامج السياسي للحكومة القادمة.

وقال د .غازي حمد : إن "رئيس الوزراء المكلف اسماعيل هنية وضع الرئيس محمود عباس في كافة تفاصيل المشاورات السابقة التي جرت مع القوى والفصائل الفلسطينية".
وأضاف أن "الرئيس عباس وضع رئيس الوزراء المكلف في صورة الجولة الأوروبية التي قام بها وانطباعاته وانطباعات الدول التي زارها من اتفاق مكة".

وينص اتفاق مكة على حصول حركة حماس على 9 مقاعد وترشيح 3 مستقلين بينما تحصل حركة فتح على 6 مقاعد وترشيح 2 من المستقلين, كما تحصل كل قائمة من القوائم الانتخابية الأربعة على مقعد وزاري ..ويكون رئيس الوزراء من حركة حماس ونائبه من حركة فتح ..

واوضح د . حمد "هناك استكمال للمشاورات بين عباس وهنية الاثنين ولكن هناك إصرار وجدية في التعجيل بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية".

وأضاف الناطق باسم الحكومة الفلسطينية المستقيلة "نقول بصدق انه لا توجد عقبات جدية في هذا الموضوع والأجواء التي سادت اللقاء كانت ايجابية وبناءة وانشاء الله خلال اللقاءات القادمة ستسوى كل القضايا حتى نصل إلى مرحلة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية".

وردا على سؤال حول تسمية وزير الداخلية, قال د . حمد "ما دام هناك أجواء ايجابية فان هذه القضية سوف تحل" ، مشيرا إلى أن "الأجواء مشجعة في هذا الأمر وإنشاء الله لن تكون هناك مشكلة أو عقبة أمام تشكيل حكومة الوحدة".

ويوم أمس الأحد "4/3" أكدت حركة " فتح " أنها قررت ترشيح وزراء في حكومة الوحدة الوطنية لم يسبق لهم أن تولوا في السابق أية حقائب وزارية في حكومات سابقة .. وأن التوجه العام للحركة يقضي بدفع وجوه شابة جديدة إلى تولي هذه الحقائب من أبناء وكوادر الحركة ما يعني أن مرشحيها لن يكونوا أعضاء في التشريعي أو في اللجنة المركزية لحركة فتح ..

وقال احمد غنيم، عضو المجلس الثوري لحركة فتح: إن حركته تريد تسمية وزراء يحظون بمصداقية عالية في الشارع، ومن ذوي الكفاءات السياسية والعلمية والنضالية، وأن تعطى الفرصة لكفاءات تمرست في العمل السياسي والاجتماعي والنضالي ولم تكن في منصب وزير أو مناصب قيادية، وهي رسالة فتح في التغيير والاصلاح ووعدها بأن تقدم الأفضل وتدفع بدماء جديدة.

من ناحيته ، قال حاتم عبد القادر، القيادي في حركة فتح : إن حركته قررت ترشيح أربعة من وزراء من الضفة والاثنان الآخران من قطاع غزة .

ويدور حديث في حركة فتح عن تقديم اسم عزام الأحمد رئيس كتلة فتح لمقعد نائب رئيس الوزراء ،وكذلك اسم اللواء نصر يوسف عضو مركزية فتح لنفس الموقع على أن يتم اختيار احدهم, وما زال اسم حكم بلعاوي يتردد لنفس الموقع.
من ناحيته قالت حركة حماس على لسان ناطقها في غزة ، د. اسماعيل رضوان :إن حركته سلمت "مساء يوم السبت "3/3" أسماء وزرائها التسعة في حكومة الوحدة الوطنية ، كاشفا بأن هؤلاء أعضاء وقياديون في حماس يتميزون بالكفاءة والمهنية ..








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024