الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 07:11 م - آخر تحديث: 06:56 م (56: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - ألقت السلطات الأمنية بالتعاون مع نيابة حرض القبض على / إبراهيم عبد الله عمر بعد أيام من إدانته من قبل محكمة استئناف الأمانة بالمساهمة في عمليات تهريب لمخطوطات أثرية يمنية إلى السعودية . باستخدام سيارة نقل منحت له لهذا الغرض وقال مصدر في النيابة العامة
المؤتمر نت :جميل الجعدبي -
مصادرة سيارة نقل ساهمت في تهريب آثار يمنية
ألقت السلطات الأمنية بالتعاون مع نيابة حرض القبض على / إبراهيم عبد الله عمر بعد أيام من إدانته من قبل محكمة استئناف الأمانة بالمساهمة في عمليات تهريب لمخطوطات أثرية يمنية إلى السعودية . باستخدام سيارة نقل منحت له لهذا الغرض

وقال مصدر في النيابة العامة للآثار لـ" المؤتمرنت " إن ( إبراهيم عمر) أودع أمس الأربعاء السجن الاحتياطي تنفيذاً للحكم الصادر ضده والقاضي بتغريمه مبلغ مائه ألف ريال يمني ومصادرة سيارته نوع (هايلوكس ) لصالح صندوق دعم وحماية الآثار.

وفيما أوضح هشام الثور – مدير عام حماية الآثار – أن الأجهزة المختصة قامت باحتجاز سيارة المحكوم عليه .. أشاد أيضاً بالحكم الصادر في القضية من قبل القاضي عبد الرحمن جعدان في محكمة الاستئناف .

وكانت الشعبة الإستئنافية الأولى بمحكمة استئناف أمانة العاصمة أدانت في الـ(19) من فبراير الماضي عمر محمد الغامدي ( سعودي الجنسية ) واليمني إبراهيم عبد الله عمر حميد بحيازة وتهريب مخطوطات أثرية يمنية .

وقضى منطوق الحكم الذي تلاه القاضي عبد الرحمن جعدان – رئيس الجلسة- بتغريم المدان الأول الغامدي مبلغ (300) ألف ريال لصالح صندوق دعم الآثار ، وإلزامه بإعادة (30) كتاباً ( مخطوطة يمنية ) كانت سلطات الجمارك بمنفذ الطوال الحدودي ضبطتها بحوزته قبيل تهريبها إلى السعودية .

وقضى منطوق الحكم بتغريم المدان الثاني إبراهيم عبد الله عمر حميد ( يمني الجنسية ) غرامة مالية قدرها (100) ألف ريال ومصادره سيارته ( نوع هايلوكس ) نتيجة مساهمته في عمليات التهريب .

كما نص منطوق الحكم أيضاً على مصادرة المضبوطات المحرزة لدى النيابة العامة والمعادة من منفذ الطوال وتكليف النيابة بتعقب أصول المضبوطات المزورة .

وكانت أجهزة الأمن ضبطت الغامدي وحميد أواخر مارس من العام 2005م بمنفذ حرض الحدودي وبحوزتهما عدداً من المخطوطات منها مخطوطة قديمة وجدت معهما أثناء محاولة سفرهما باتجاه السعودية .

وأثناء التحقيقات أعترف الغامدي بتقديم مبلغ (180) ألف ريال سعودي وسيارة نقل بقيمة (55) ألف ريال سعودي لصديقه إبراهيم حميد عمر ( اليمني ) مقابل قيام الأخير بمهمة البحث في الأسواق اليمنية ( تعز ، تهامة ) عن مخطوطات وتحف يمنية لاقتنائها.

وجاء حكم المحكمة الإستئنافية عكس الحكم الابتدائي تماماً والصادر في أغسطس من العام 2005م من محكمة شرق الأمانة والتي قضت يومها ببراءة المتهمين من تهمة الاتجار وتهريب المخطوطات والآثار اليمنية إلى الخارج ، وجاء في منطوق الحكم في الجلسة التي (رأسها القاضي عبد الملك المروني ) بمحكمة شرق صنعاء النص " براءة المتهم السعودي عمر الغامدي واليمني حميد عمر من التهم المنسوبة إليهم لعدم كفاية الأدلة المقدمة ضدهما ".

كما قضى الحكم الذي أثار استياء المسئولين في الآثار يومها بتعويضهما مبلغ (300) ألف ريال ثمناً للمخطوطات التي ضبطت بحوزتهما ، وإلزام الهيئة العامة للآثار ونيابة الآثار بدفع المبلغ لهما .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024