الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 11:20 ص - آخر تحديث: 02:16 ص (16: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - .
المؤتمرنت - العربية -
تظاهرات تجوب العالم رفضا لحرب العراق
سار الآلاف من المتظاهرين المناهضين للحرب الى مقر وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) أمس السبت 17-3-2007 رافعين لافتات تطالب بخروج القوات الامريكية من العراق فورا بمناسبة الذكرى الرابعة للحرب على العراق التي تحل بعد يومين، فيما جرت تظاهرات أخرى مناهضة للحرب في اسبانيا واليونان وتركيا والجمهورية التشيكية وتشيلي.

ففي واشنطن، خرجت المسيرة المناهضة للحرب تطالب الرئيس الأمريكي جورج بوش بسحب قواته من العراق. وعلى منصة أقيمت في ساحة انتظار السيارات الخاصة بالبنتاغون ، طالب المتحدثون واحدا وراء الآخر بوضع نهاية للحرب في العراق ودعا بعضهم الى محاكمة بوش. وعرض نعش ملفوف بالعلم الامريكي قرب المنصة وعليه صورة جندي شاب قتل في العراق.

وقالت داعية السلام سيندي شيهان: "نحن هنا في ظل الآلة العسكرية. وينبغي لنا اغلاقها." واضافت أن الجنود مثل ابنها كيسي الذي قتل في العراق يرسلون "ليلقوا حتفهم من أجل لا شيء".

وقالت امرأة من المجموعة التي نظمت الاحتجاج امام الحشد "حاكموا بوش.. حاكموا نائب الرئيس ديك تشيني.. حاكموا وزير الدفاع روبرت غيتس."

وحث جوناثان هوتو وهو بحار ما زال بالخدمة وعمل بالعراق المتظاهرين على ان يطلبوا من اعضاء الكونغرس ان يتحلوا بالشجاعة والجرأة لوقف الحرب. وبدأت المسيرة قرب النصب التذكاري لحرب فيتنام على مقربة من البيت الابيض وتقدمت عبر نهر بوتوماك تجاه البنتاغون.




مظاهرات ضخمة بأسبانيا

وشهدت دول اوروبية تظاهرات ضد الحرب، ففي أسبانيا، تظاهر عشرات الآلاف من المناهضين للحرب امس السبت فيما قال منظمو المظاهرات انه اكبر احتجاجات في اوروبا بمناسبة مرور اربعة اعوام على بدء الحرب في العراق.

وكانت اكبر المظاهرات في مدريد حيث قدر منظموها عدد المشاركين بنحو 400 الف برغم ان سلطات المدينة قدرت العدد الاجمالي بعشرات الآلاف.

وكانت مظاهرة مدريد واحدة من نحو 100 مظاهرة مناهضة للحرب نظمت في شتى انحاء اسبانيا بما في ذلك المدن الكبرى مثل برشلونة وبلنسبة وأشبيلية.

وسار الزعماء السياسيون اليساريون وبعض المشاهير الاسبان مثل المخرج السينمائي بيدرو ألمودوفار في مظاهرة مدريد وراء لافتة كتب عليها "فلتضعوا نهاية لاحتلال العراق.. فلتغلقوا غوانتانامو".

وفي اليونان، تظاهر مئات الاشخاص في اثينا وسالونيك (شمال) وطالبوا "بوقف الاحتلال". وتجمع المتظاهرون في ساحة سينتغما المركزية وحضروا حفلا موسيقيا قبل انطلاق المسيرة الى سفارة الولايات المتحدة التي تبعد كيلومترين عن وسط المدينة والتي احاطت بها تعزيزات امنية مشددة.

وكتبت عبارة "لا للحرب" على لافتة الفرع اليوناني في المنتدى الاجتماعي للعولمة البديلة الذي نظم التظاهرة مع مجموعات يسارية اخرى وقاد المسيرة.

وتلته مجموعات مهاجرين من آسيا تقيم في اليونان رافعة لافتة كتب عليها "لا لمعاداة الاسلام" في حين ردد المتظاهرون شعارات مناهضة للولايات المتحدة.

وفي اسطنبول، تظاهر نحو ستة آلاف شخص منددين بـ"الاحتلال" الامريكي للعراق. وتجمع نحو ثلاثة آلاف شخص في ساحة تقسيم الرئيسية على الضفة الاوروبية لاسطنبول, بينهم ناشطون من الحزب الشيوعي, ودانوا "احتلال" القوات الامريكية للعراق المجاور لتركيا.

وكتب على اللافتات المرفوعة "الولايات المتحدة ارحلي" و"أنهوا الاحتلال". وفي الوقت نفسه, تجمع نحو ثلاثة آلاف آخرين على الضفة الآسيوية للمدينة تلبية لدعوة مجموعة من المنظمات المدافعة عن السلام. وارتفعت لافتات كتب عليها "بوش اخرج من العراق" و"نحن جميعا عراقيون" و"لا للحرب".

وفي كوبنهاغن تجمع مئات الاشخاص امام السفارة الامريكية احتجاجا على مشاركة الدنمارك في الحرب على العراق.

وفي براغ تظاهر نحو 150 شخصا ضد الحرب على العراق وكذلك ضد وضع رادار امريكي مضاد للصواريخ على اراضي الجمهورية التشيكية.

كما تظاهر مائة شخص من أحزاب ومنظمات يسارية السبت امام السفارة الامريكية في سانتياغو احتجاجا على "احتلال العراق".

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس ان المتظاهرين ساروا من وسط العاصمة التشيلية حتى
السفارة الامريكية وهم يرفعون لافتات تندد بالاستراتيجية العسكرية التي ينتهجها
الرئيس جورج بوش.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024