الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 02:50 م - آخر تحديث: 02:44 م (44: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - وكالات -
الاحزاب الاردنية تدرس مقاطعة الانتخابات
اعلنت الاحزاب الاردنية عن التفكير جديا بمقاطعتها للانتخابات النيابية المقبلة في ضوء حزمة القوانين الناظمة للعملية السياسية التي اقرها مجلس النواب بشكل حكم بالاعدام على العديد من الاحزاب الاردنية القائمة.

وطالبت الاحزاب الاردنية في مؤتمر صحفي عقدته الاثنين باعادة النظر بحزمة القوانين السياسية والاقتصادية والاجتماعية وفي مقدمتها قانون الانتخاب واجراء الانتخابات النيابية المقبلة على اساس قانون انتخاب جديد ديمقراطي يلغي قانون الصوت الواحد ويعتمد مبدأ القائمة النسبية او مبدأ الجمع بين صوت للدائرة وصوت للوطن.

وقررت الاحزاب اقامة اعتصام الاربعاء امام البرلمان الاردني وتقديم مذكرة لرئيس مجلس الاعيان تطالبه فيها برد مشروع قانون الاحزاب السياسية الذي اقره البرلمان، اضافة الى رفض لقاء مع رئيس الحكومة الاردنية اذا دعاهم للنقاش حول قانون الانتخابات النيابية.

واكدت الاحزاب على رفضها لمشروع قانون الاحزاب السياسية لما سينجم عنه من نتائج سلبية واثار وخيمة على مجمل عملية التنمية والحياة السياسية في الاردن، مشيرة الى ان هذا القانون يتشابك مع القوانين الاخرى الناظمة للعملية السياسية وبخاصة قانون الانتخاب والمطبوعات والنشر والنقابات والاجتماعات العامة.

واشارت الى مذكرتها التي رفعتها الى العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والتي اكدت فيها ان الحكومة الاردنية والبرلمان الاردني سجلا قدرتهما على صناعة الازمات والتضييق على المؤسسات الوطنية من صحافة ونقابات واحزاب وتقييد الحريات الدستورية.

وناشد الاحزاب العاهل الاردني التدخل لانقاذها من المحاصرة والاستهداف المستمر احتكاما للدستور الذي حدد معالم الفصل بين السلطات وارسى قواعد الحرية والتعددية السياسية وحقوق المواطنين.

الى ذلك، طالبت احزاب المعارضة الاردنية في بيان اصدرته الاثنين حول ذكرى العدوان الاميركي البريطاني على العراق مؤتمر القمة العربي بالتاكيد على وحدة العراق ارضا وشعبا ومطالبة قوات الاحتلال بالانسحاب من العراق لانه لا خيار امامها الا ترك العراق لشعبه ليقرر مصيره.

واكد البيان على ان المهمة الرئيسية على التاكيد على الثوابت بدعم المقاومة العراقية وتوفير الدعم السياسي والمادي لها لتكون قادره على افشال كل المحاولات التي تستهدف تفكيك الدولة العراقية واسقاط خطر تقسيمه وعزله عن محيطه العربي.

واشار الى الاهداف الرئيسية للعدوان الاميركي على العراق وهي اعادة رسم الخارطة السياسية للمنطقة وتصفية القضية الفلسطينية من خلال كيان فاقد للسيادة والغاء حق العودة وجعل فلسطين نقطة عبور للاسرائيليين نحو المشروق وغيرها من الاهداف.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024