الأربعاء, 01-مايو-2024 الساعة: 04:50 ص - آخر تحديث: 02:15 ص (15: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أعلنت الشبكة اليمنية لمناهضة العنف ضد المرأة " شيماء " -إحدى منظمات المجتمع المدين في اليمن -تدشين مرحلة جديدة من حملتها الوطنية الهادفة إلى تغيير سلوك المجتمع والأفراد في اليمن تجاه ممارسة الزواج المبكر وما ينطوي عليه من انتشار ظاهرة الإنجاب المبكر مشيرة إلى الأضرار الجسيمة التي يتسبب بها الإنجاب المبكر على صحة الفتيات النفسية والبدنية .
المؤتمر نت –عبدالله الحنبصي -
( شيماء) تدشن حملتها للتوعية بإضرار الزواج المبكر في اليمن
أعلنت الشبكة اليمنية لمناهضة العنف ضد المرأة " شيماء " -إحدى منظمات المجتمع المدين في اليمن -تدشين مرحلة جديدة من حملتها الوطنية الهادفة إلى تغيير سلوك المجتمع والأفراد في اليمن تجاه ممارسة الزواج المبكر وما ينطوي عليه من انتشار ظاهرة الإنجاب المبكر مشيرة إلى الأضرار الجسيمة التي يتسبب بها الإنجاب المبكر على صحة الفتيات النفسية والبدنية .
وأوضحت الشبكة في بلاغها الصحفي حول السن الآمن للزواج والإنجاب بأن العديد من الدراسات حول هذا الجانب كشفت انتشار ظاهرة الزواج المبكر في العديد من المناطق اليمنية مؤكدة على ارتباط الظاهرة ببنية المجتمع في المحافظات التي ما تزال تشهد حضوراً قبلياً ملفتاً على مستوى العادات والتقاليد .
إضافة إلى ارتباطها بمشكلة الفقر وكذا اندفاع الأسر الميسورة إلى تزويج أبنائهم الذكور في سن مبكر .
وبالإشارة إلى المسوحات الصحية قالت الشبكة " بأن هناك ارتباط قوي بين الزواج المبكر والأضرار الصحية التي تنشأ عنه وخاصة بين وفيات الأمهات والرضع وتعسر الولادة ونقص وزن الجنين مما يتسبب في حدوث سوء تغذية وتقزم وظهور أمراض الجهاز العصبي والتخلف العقلي وزيادة احتمالات التعرض للعدوى .

منوهة إلى الدراسات التي جاءت مؤكدة على أن مواليد الأمهات الصغيرة عادة ما يكونوا أقل ذكاءاً وأضعف بنية من أقرانهم ، ناهيك عن الأضرار النفسية والاقتصادية والتربوية الناتجة عن ذلك ومنها زيادة معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة وتكمن أسباب انتشار الظاهرة – بحسب رأي الشبكة – إلى قلة الوعي لدى الأفراد وخاصة في بعض المناطق التي تتأثر بالثقافة السائدة وما ينطوي عليها من عادات وتقاليد وفهم شخصي لموقف الإسلام من مسألة الزواج المبكر .
وتطرقت الشبكة في هذا الصدد إلى بعض الدراسات التي أشارت إلى أن أصغر زواج يتم في في حضرموت عند سن (10) سنوات للذكور و(8) سنوات للإناث بالإضافة إلى محافظة الحديدة التي يرتفع فيها سن الزواج المبكر إلى حد ما حيث يصل بالنسبة للذكور إلى (12) عاماً فيما تبقى نفس النسبة للإناث (8) سنوات كما هو الحال في حضرموت .

وأكدت شبكة شيماء على أهمية هذه الحملة التوعوية التي تستند إلى مداخل صحية وتربوية واجتماعية لا تتعارض مع تجذر الثقافة السائدة في المجتمع ، داعية كافة وسائل الإعلام والعلماء وقادة الرأي في المجتمع إلى مساندة الحملة من أجل إنجاح حملات التغيير الاجتماعي وخاصة في منطقتي استهداف الحملة المتمثلة بمحافظتي الحديدة ، وحضرموت .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024