الأربعاء, 01-مايو-2024 الساعة: 10:45 ص - آخر تحديث: 02:15 ص (15: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمرنت - الجزيرة نت -
بلير: اليومان القادمان حاسمان في أزمة البحارة
قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إن اليومين المقبلين سيكونان حاسمين في حل أزمة البحارة البريطانيين الـ15 المحتجزين لدى إيران منذ 12 يوما.
ورحب بلير في زيارة لأسكتلندا بتصريحات سكرتير مجلس الأمن القومي الإيراني علي لاريجاني التي قال فيها إن اتصالات دبلوماسية بين البلدين بدأت لحل الأزمة دبلوماسيا.
وقال بلير إن بريطانيا "لا تسعى لمواجهة بشأن المسألة" وشدد على أهمية عودة البحارة بأمان وفي حالة جيدة، مضيفا أن الباب مفتوح إذا رغبت طهران بحل دبلوماسي للأزمة.
وكانت البحرية الإيرانية قد احتجزت البحارة في 23 مارس/ آذار الماضي في مياه شط العرب بدعوى اختراقهم مياهها الإقليمية، وهو ما نفته لندن مؤكدة أنهم كانوا يبحرون في المياه الإقليمية للعراق الذي تسيطر القوات البريطانية على أجزائه الجنوبية منذ غزوه عام 2003.
وحذر بلير من أن بلاده ستتخذ "قرارات اقسي" إذا لم تفرج إيران عن البحارة المحتجزين لديها بالسرعة الممكنة.
القنوات الدبلوماسية
وكان لاريجاني قد أكد أمس أن الحكومة البريطانية بدأت محادثات مع الخارجية الإيرانية لحل الأزمة، مضيفا أن بلاده تفضل سلوك القنوات الدبلوماسية لتحقيق هذا الهدف.
وكان لاريجاني قال قبل ذلك في مقابلة مع القناة الرابعة في التلفزيون البريطاني إن بلاده لا ترى وجود حاجة ماسة لمحاكمة البحارة البريطانيين الذين تحتجزهم منذ 11 يوما بدعوى انتهاكهم لمياهها الإقليمية، مشيرا إلى إمكانية إيجاد حل دبلوماسي للأزمة.
وأضاف أنه سيتم النظر في ما إن كان البحارة قد احتجزوا في المياه الإيرانية أم لا، مشيرا إلى أن أجواء الإثارة لا تساعد على حل المشكلة.
وسارعت الخارجية البريطانية بالترحيب باقتراح لاريجاني لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة وأكدت أنها تشاطره الرأي في ضرورة تحقيق تقدم باتجاه الوصول لمثل هذا الحل.
وقالت متحدثة باسم الوزارة إن بعض الخلافات ما زالت قائمة بين الطرفين، لكنها أشارت إلى أنها تؤيد إجراء محادثات ثنائية سريعة لإيجاد حل للمشكلة.
داووي وبان
من جهته صرح نائب الرئيس الإيراني برويز داودي بأن بلاده تأمل أن تحل الأزمة مع بريطانيا بشان عناصر البحرية الـ15 المحتجزين "قريبا" إلا انه قال إن على لندن الاعتراف بأن جنودها دخلوا المياه الإيرانية بطريقة غير مشروعة.
وقال داودي إن لندن غيرت من أسلوبها الآن و"تتصرف على أساس المفاوضات". وأضاف "يجب أن تقدم لندن ضمانات وتقول إنه حصل انتهاك (للمياه الإيرانية) وإنه لن تحصل أي أخطاء أخرى في المستقبل. ورجح أن تسير الأمور في هذا الاتجاه.
أما الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون فدعا الطرفين إلى تخفيف اللهجة الكلامية حول هذه الأزمة، كما دعا طهران للتعجيل في إطلاق البحارة.
وقال للصحفيين في نيويورك إنه حذر وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي من مغبة أي تصعيد لهذا الوضع في المنطقة، وأوضح أنه التقى متكي الأسبوع الماضي على هامش القمة العربية في الرياض وأعرب له عن الأمل في حل الأزمة بالمشاورات السياسية والدبلوماسية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024