الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 09:22 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -

المؤتمر نت -
الموت يغيب الفنانة هالة شوكت
توفيت صباح أمس الأول الفنانة هالة شوكت بعد رحلة طويلة في الحياة والفن وبدأت شهرة هالة في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي وقد اكتشفها المخرج المصري عاطف سالم وهو الذي أطلق عليها اسم هالة شوكت والذي عرفت به بعد ذلك فاختفى اسمها الأصلي (توركان).

هالة شوكت المولودة في درعا لفتت الأنظار منذ بداياتها فاشتغلت بالمسرح والسينما وتركز نشاطها في السنوات الأخيرة على التلفزيون وآخر ظهور لها كان في مسلسل ليالي الصالحية وقد قضت هالة أيامها الأخيرة في دار السعادة للمسنين وقالت حينها إنها جاءت إلى الدار بعلم أولادها وكانوا يزورونها باستمرار كما قالت إنها تعيش في هذه الدار «سلطانة زماني».

الأعمال التلفزيونية التي شاركت بها لا تكاد تحصى فقد شاركت بعشرات المسلسلات وعملت تحت إدارة أغلب المخرجين السوريين، كما شاركت في العديد من الأفلام المصرية منها فيلم (موعد مع المجهول) مع عمر الشريف وعمر الحريري وسامية جمال عام 1959.

قبيل وفاتها بمدة قامت مجموعة من الفنانين بزيارتها إلى دار السعادة وفي مقدمتهم الفنان دريد لحام الذي قال عنها: هالة شوكت من جيل الرواد الذي تعب وجاهد حتى استطاع أن يجعل للفن مركزاً اجتماعياً متقدماً ومحترماً.

وعن أيامها الأخيرة قالت مديرة الدار ميساء شعبان "هالة إنسانة مسالمة تعيش بهدوء تحب من حولها اجتماعية وكانت تفرح بزيارة زملائها وأصدقائها من الفنانين والذين تابعوا زيارتها مثل دريد لحام ، اسعد فضة ، ومنى واصف ، لينا باتع ، ولابد من لفت النظر الى مكتب السيد الرئيس الذي دفع لها نفقات سنة كاملة لكنها توفيت وطلبوا صرف المبلغ على تكاليف وفاتها".

واشتهرت هالة شوكت في الوسط الفني، بعد ان عملت في المسرح السوري بعيد منتصف الخمسينات بقليل، و شاركت في عدد من الأعمال الهامة في المسـرح منها العنب الحامض - ترويض الشرسه - موت بائع جوال - الخجول في القصر - طرطوف - بين ساعة وساعة وتألقت في المسرح مع دريد لحام وخاصة في مسرحية "كاسك يا وطن".

كما أدت في الإذاعة عدد من المسلسلات والبرامج الإذاعية ولها في السـينما 12 فيلم سينمائي - سوري - جزائري - مصري - لبناني سوري مشترك، ولها في التلفزيون مئات السهرات والمسلسلات آخرها مسلسل ليالي الصالحية للمخرج بسام الملا
(وكالات)









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024