الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 10:23 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - بدأت اليوم بصنعاء أعمال الاجتماع الثالث لمجلس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي.وقال رئيس مجلس الشورى- رئيس الرابطة عبدالعزيز عبدالغني في كلمة افتتاح الاجتماع أن أهم ما أنجزته الرابطة  هوانتخاب الأمين العام ومساعديه، وتأمين مستلزمات عمل الرابطة من موظفين وتجهيزات مكتبية وتقنية واتصالية.
المؤتمرنت -
عبد الغني يؤكد أهمية انتظام اجتماعات رابطة الشيوخ
بدأت اليوم بصنعاء أعمال الاجتماع الثالث لمجلس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي.

وقال رئيس مجلس الشورى- رئيس الرابطة عبدالعزيز عبدالغني في كلمة افتتاح الاجتماع أن أهم ما أنجزته الرابطة هوانتخاب الأمين العام ومساعديه، وتأمين مستلزمات عمل الرابطة من موظفين وتجهيزات مكتبية وتقنية واتصالية.

وأضاف أن أمانة الرابطة استطاعت أن تشرع في عملها، من وحي المبادئ والأهداف التي قامت من أجلها الرابطة، وعلى ضوء برنامج العمل الذي أقره المجلس، ومثل في مضمونه استجابة للأولويات الملحة التي تفرضها الحاجة إلى تنشيط الرابطة وأمانتها العامة.


واشار الى ان أهم الأولويات التي تعميق التواصل بين المجالس، بهدف تبادل الخبرات والمعلومات، لغاية نرجوها جميعا، هي الارتقاء بالأداء المهني لمجالسنا، ليكون بمقدورها النهوض بمهمتها الدستورية على المستوى القطري، وبدبلوماسية برلمانية أكثر نشاطا، تستهدف بناء جسور التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي بين الدول الأعضاء في الرابطة.


وأكد عبد العزيز عبد الغني ان أهم ثلاث مؤشرات للنجاح هو مؤشر النجاح الذي أفرزه برنامج تبادل الزيارات بين أعضاء المجالس.. والذي أنجز منه ما نسبته 50% .

ودعا بقية المجالس التي لم تتمكن من الاشتراك في البرنامج خلال العام الماضي 2006م، لأسباب مختلفة، في أن تنخرط في هذا البرنامج في النصف الثاني من العام الجاري 2007م.
اما مؤشر النجاح الثاني حسب رئيس مجلس الشورى فيتثمل في انعقاد اللقاء التشاوري لرؤساء وممثلي المجالس الأعضاء، والذي استضافه مشكورا مجلس الشيوخ في جمهورية نيجيريا الاتحادية، في يونيو من العام الماضي.

واعتبر اتساع نطاق عضوية الرابطة، واتساع نطاق العلاقات التي استطاعت الرابطة أن تقيمها مع الروابط البرلمانية الإقليمية والدولية مؤشرا أخر للنجاح وقال ان من أهم تلك الروابط، الاتحاد البرلماني الدولي الذي شاركت أمانة العاصمة في اثنتين من فعالياته بصفتها عضو مراقب، وكذلك رابطة مجالس الشيوخ الأوروبية التي فتحت أمانة الرابطة مؤخرا قناة تواصل نشطة معها.

واكد عبد الغني على أهمية الانتظام المفترض لاجتماعات مجلس الرابطة ومؤتمرها، باعتباره عاملا أساسيا في تفعيل الرابطة، ومؤشرا على اهتمام دولنا بها، وبغاياتها النبيلة، ومن أهم تلك الغايات تفعيل الثنائية البرلمانية، وإرساء أسس الممارسة الديمقراطية، وتعزيز مبادئ احترام حقوق الإنسان، والتأكيد على أهمية دور المرأة، وتنشيط قنوات التواصل السياسية والثقافية، وتعظيم المنافع الاقتصادية المشتركة.

وقال إننا نعتقد أنه من مصلحة الرابطة انعقاد الاجتماعات في كل الدول الأعضاء فيها، وفقا لما نص عليه النظام الأساسي للرابطة.
إن مشروع البرنامج يؤشر الى مرحلة جديدة من العمل الذي ينتظر الرابطة في المرحلة القادمة.. وأود أن أشير هنا الى أهم اتجاهات العمل التي يحفل بها برنامج اجتماع المجلس والمؤتمر.

من جانبه عرض أمين عام رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي ليفينوس أسوجي لتقرير الأمانة العامة للرابطة خلال العام 2006م.
وبين أن نسبة الأعضاء المشاركين في هذا البرنامج لم يتجاوز 50 بالمائة الا انه مكن المشاركين من فتح آفاق للتفاهم المشترك على نحو افضل إضافة الى فتح قنوات جديدة للتعاون والتواصل فيما بينها.
وأستعرض التقرير فعاليات وأنشطة الرابطة لعام 2006م من برنامج الزيارات وتبادل الخبرات الهادفة الى تعزيز اللقاءات غير الرسمية بين المجالس الأعضاء وتعزيز العمل المشترك وتطوير التعاون .
وأشار التقرير إلى نتائج اللقاء التشاوري للرابطة المنعقد بالعاصمة النيجيرية أبوجا في الفترة من 5 – 6 يونيو 2006م وما توصل إليه المشاركون من نتائج هامة.. مبينا ان الرابطة تم قبولها كعضو مراقب في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في ابريل 2006م.
ولفت التقرير الى انه تم التواصل خلال نفس العام مع بعض الدول العربية والافريقية لدعوتها للانضمام للرابطة.
واقترح التقرير عدداً من الانشطة والفعاليات لعقدها خلال العام الجاري 2007م اهمها عقد اجتماع لغرف التجارة والصناعة في دول المنطقتين العربية والافريقية واجتماع يكرس لمناقشة قضية السلام في منطقتي افريقيا والعالم العربي ،اضافة الى ورشة عمل للمسئولين الاداريين في
المجالس الاعضاء والفعاليات الرياضية الجامعية وبرنامج التبادل الثقافي.
واستعرض اوسوجي التقرير المالي للرابطة من يناير حتى ديسمبر 2006م..مشددا على ضرورة توفير الدعم المستمر للامانة العامة للرابطة حتى تتمكن من مواصلة تحقيق اهدافها بكفاءة واقتدار .
وعقب جلسة الافتتاح عقد مجلس الرابطة جلسة العمل الأولى والتي شكل خلالها أربع لجان ووزع عليها المهام المتضمنة في البرنامج على أن تقوم تلك اللحان بالتداول والدراسة لمجمل القضايا الموكل إليها على أن ترفع تقارير بشأنها إلى كل من المجلس والمؤتمر،وسيعقد المجلس جلسة عمل ختامية مساء هذا اليوم يستعرض فيها أهم ما توصلت إليه اللجان الأربع ويقر موازنة الأمانة العامة للرابطة ويقر جدول أعمال المؤتمر الثاني للرابطة والذي سيبدأ أعماله يوم غد الثلاثاء.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024