الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 10:45 ص - آخر تحديث: 03:11 ص (11: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - الجزيرة نت -
مصر تدعو لتوسيع اتفاق أبوجا
دعت مصر السودان إلى توسيع اتفاق أبوجا ليشمل كل الفصائل المتمردة في دارفور لتجنب تدويل أزمة هذا الإقليم الذي يشهد اضطرابات منذ أربع سنوات.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد للصحفيين بعد اجتماع بين الرئيس المصري حسني مبارك ونظيره السوداني عمر البشير، "تشتد الحاجة الآن إلى الحوار بين الأطراف المعنية بأزمة دارفور أكثر من أي وقت مضى، فليس من مصلحة أحد استمرار الأزمة الذي يفتح الباب لتدويلها".

وأضاف أن مبارك أكد خلال محادثاته مع البشير أن "الحوار وليس العقوبات هو السبيل للخروج من الوضع الراهن في دارفور وأنه لا بديل عن توسيع قاعدة اتفاق أبوجا ليضم كافة أبناء دارفور وفصائل التمرد في اتفاق يسترشد باتفاق نيفاشا" الذي تم توقيعه بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان.

الإغاثة الإنسانية
ونقل عواد عن البشير أنه "أكد قبوله لحزمتي الدعم الخفيف والثقيل من الأمم المتحدة لعملية الاتحاد الأفريقي الراهنة والتزامه بتسهيل تدفق مساعدات الإغاثة الإنسانية في دارفور".

وتابع عواد أن الرئيس المصري أكد لنظيره السوداني أن "مصر لا ترى جدوى من توجه بعض القوى الدولية لزيادة الضغط على السودان وما يتردد عن توجه لطرح مشروع قرار جديد أمام مجلس الأمن لتوقيع عقوبات إضافية على السودان".

وأوضح عواد أن مصر عرضت مؤخرا زيادة عدد قوات الشرطة والجيش المصريين المشاركين في قوة حفظ السلام الأفريقية من 85 رجلا إلى قرابة ألفي رجل، ولكنها اشترطت "التوصل إلى اتفاق سلام" شامل مع كل الفصائل المتمردة في دارفور والاتفاق على "قواعد الاشتباك والترتيبات المالية".

كما قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن البشير أطلع مبارك على فحوى الاتفاق الذي تم توقيعه مؤخرا بين السودان وتشاد لإنهاء التوتر بين البلدين.

وجاءت محادثات القاهرة بين مبارك والبشير بعد الزيارة التي قام بها وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ومدير المخابرات العامة عمر سليمان إلى السودان وبحثا خلالها أيضا أزمة الإقليم.

وفي الشهر الماضي دعت مصر الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات لبناء الثقة وفتح حوار بدلا من التهديد بفرض عقوبات جديدة على السودان بسبب الوضع في دارفور.

جاء ذلك بعد يوم من تهديد الولايات المتحدة وبريطانيا -اللتين تمارسان ضغطا متصاعدا على السودان- بفرض عقوبات وإجراءات عقابية أخرى ما لم يوافق السودان على قوة حفظ سلام قوية تابعة للأمم المتحدة في دارفور.

وتقول تقديرات الأمم المتحدة إن 200 ألف شخص على الأقل قتلوا وإن نحو 2.5 مليون شخص شردوا منذ اندلاع العنف في دارفور عام 2003 وامتد النزاع إلى أراضي تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024