الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 02:53 م - آخر تحديث: 02:42 م (42: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - وكالات -
مبارك يجري محادثات مع القذافي في ليبيا
تواصل القاهرة تكثيف تحركاتها السياسية لتخفيف الضغوط الدولية على حكومة الخرطوم بسبب أزمة إقليم دارفور، فضلاً عن الوضع الصومالي البالغ التعقيد، وتعتمد الدبلوماسية المصرية في سبيل ذلك أسلوب اللقاءات الثنائية بديلاً عن آليات القمم التي بدا أنها لا تناسب الظروف الإقليمية والدولية الراهنة .

وبعد زيارة الرئيس السوداني عمر حسن البشير لمصر حيث أجرى محادثات مع نظيره المصري حسني مبارك، الذي توجه اليوم الثلاثاء إلى ليبيا لإجراء مباحثات مع العقيد الليبي معمر القذافي حول قضية دارفور .

ووصل مبارك اليوم إلى طرابلس الغرب على رأس وفد رفيع المستوى‏،‏ وقال مصدر دبلوماسي إن المباحثات سوف تتناول مستجدات الأوضاع على الساحة الإفريقية‏، وفي مقدمتها الوضع في دارفور والصومال‏،‏ إضافة إلى بحث ترتيبات عقد قمتي طرابلس لقادة تجمع الساحل والصحراء نهاية شهر أيار (مايو) الحالي‏،‏ وهما قبل قمة الإتحاد الإفريقي في العاصمة الغانية،‏ والمقرر خلالها الإعلان عن تأسيس الحكومة الإتحادية للإتحاد‏ .

والتقى يوم أمس الإثنين الرئيس المصري مع نظيره السوداني عمر البشير في القاهرة التي زارها الأخير ويبقى بها عدة أيام في زيارة وصفت بأنها "خاصة".

الدعم الخفيف والثقيل
وتسعى مصر إلى بلورة حل لأزمة دارفور من شأنه أن يخفف الضغوط الدولية على حكومة السودان، وفي هذا الإطار نقل المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد عن الرئيس السوداني عمر البشير، قبوله لحزمتي الدعم الخفيف والثقيل من الأمم المتحدة لعملية الإتحاد الأفريقي الراهنة والتزامه بتسهيل تدفق مساعدات الإغاثة الإنسانية في دارفور، وأضاف أن الرئيس مبارك أكد لنظيره السوداني أن مصر لا ترى جدوى من توجه بعض القوى الدولية لزيادة الضغط على السودان وما يتردد عن توجه لطرح مشروع قرار جديد أمام مجلس الأمن الدولي لتوقيع عقوبات إضافية على السودان"، على حد تعبيره .

وأوضح عواد أن مصر عرضت أخيرًا زيادة عدد قوات الشرطة والجيش المصريين المشاركين في قوة حفظ السلام الأفريقية من 85 رجلاً إلى قرابة ألفي رجل، لكنها اشترطت التوصل إلى اتفاق سلام شامل مع كل الفصائل المتمردة في دارفور والاتفاق على قواعد الإشتباك والترتيبات المالية.

على صعيد متصل، قال موفد الإتحاد الأفريقي في إقليم دارفور إن ضغوطًا يجب أن تمارس على الطرفين، الحكومة وحركات التمرد، ويجب أن يكون هناك توازن في المسؤوليات وفي الإدانة لأي طرف لا يستجيب لجهود السلام، ولا يلتزم بالقرارات الدولية، على حد قوله .

جاءت تصريحات سالم خلال مؤتمر صحافي مشترك أجراه مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان يان اليسون، ووزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في القاهرة، واعتبر أنه من الخطأ القول إن هناك ملائكة وشياطين، في إشارة إلى الإدانة الدولية للحكومة السودانية وتحميلها وحدها مسؤولية استمرار الأزمة في دارفور .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024