الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 10:46 ص - آخر تحديث: 03:11 ص (11: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت - العربية نت -
رايس:بوش سيلجأ للحل العسكري إزاء ايران
أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أن الرئيس جورج بوش سيبقي على الخيار العسكري أثناء سعيه لحل دبلوماسي للمواجهة مع ايران بشأن خططها النووية، مشيرة إلى أنه "لن يتخلى عن هذا الخيار، وأعتقد أننا لا نريده أن يفعل ذلك".

وأضافت رايس، في مقابلة خاصة مع قناة "العربية" بثت أجزاء منها اليوم الثلاثاء 8-5-2007، أن بوش ما زال ملتزما بالحل الدبلوماسي. إذا ظل العالم قوياً، ستكون هناك فرصة لنجاح الخيار الدبلوماسي". وتوجهت للإيرانيين بالقول: "هناك خياران إما العزلة أو الحوار".

وكررت رايس القول إن واشنطن يمكن أن تغير سياستها تجاه ايران، مضيفة أن "المجتمع الدولي حدد مطالبه من خلال الامم المتحدة .. يتعين على ايران وقف التخصيب النووي وبعد ذلك سيكون هناك تغيير في سياسة الولايات المتحدة المستمرة منذ 27 عاما وبعدئذ يمكنني أن أتحدث اليهم بشأن أي قضية".




لبنان والمحكمة الدولية

على صعيد آخر، أكدت رايس أن المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة المتهمين باغتيال رئيس الحكومة اللبناني الراحل رفيق الحريري "ستنجز بكل الوسائل"، وذلك إذا لم يتم إقرارها وفق الآليات الدستورية اللبنانية، وقالت رايس للعربية: "بالتأكيد اذا اضطررنا لذلك فاننا سنقوم بالدفع الي انشاء المحكمة في ظل الفصل السابع لأنه من الضرورة القصوى ان ننظم المحكمة حتى يستطيع لبنان العودة الي الحياة الطبيعية".

وكانت رايس كتبت افتتاحية نشرتها صحيفة "النهار" اللبنانية اليوم الثلاثاء 8-5-2007، قالت فيها إنه "اذا لم يكن في الامكان انشاء المحكمة من خلال العملية الدستورية اللبنانية فان المجتمع الدولي سوف يستخدم كل الوسائل لتحقيق العدالة ووضع نهاية لحملة الاغتيالات".

ولفتت رايس الى ان الولايات المتحدة واصدقاء لبنان "يؤمنون بان اقرار المحكمة من خلال المسار اللبناني هو الخيار الافضل" لذلك أطلب من امين عام الامم المتحدة
"التفاوض مع اللبنانيين". واضافت "يجب على البرلمان (اللبناني) ان يناقش القضية خلال الدورة الحالية (التي تنتهي في اخر ايار/مايو) في جلسات مفتوحة وملزمة بموجب الدستور".

وقالت رايس "فيما يتعلق بلبنان أود ان اقول وبشكل مباشر للجميع ان ديمقراطية لبنان وسيادته هي مسائل جوهرية بالنسبة للولايات المتحدة ومن أبرز المصالح بالنسبة لنا". واضافت "حكومة السنيورة المنتخبة يجب ان تحظى بالدعم واللبنانيون يمكن ان يعتمدوا على الولايات المتحدة في تحقيق ذلك".









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024