الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 10:45 ص - آخر تحديث: 03:11 ص (11: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - 8 قتيلا أمريكيا بالعراق بمايو
المؤتمرنت - cnn -
28 قتيلا أمريكيا بالعراق بمايو
كشفت معلومات حصلت عليها شبكة CNN من مصادر عسكرية أمريكية أن عدد الجنود الأمريكيين الذين سقطوا نتيجة هجمات بالمتفجرات المضادة للمدرعات خلال أبريل/نيسان الماضي كان الأعلى منذ بدء العمليات العسكرية في العراق عام 2003 كما شهد هذا الشهر أيضاً تزايداً في عدد الهجمات بالسيارات المفخخة.

وأظهرت المعلومات التي أكدها الجنرال ريموند أوديرنو، قائد القوات المتعددة الجنسيات في العراق، أن ذلك النوع من المتفجرات استخدم خلال 69 هجوماً الشهر الماضي أسفرت عن مقتل 14 جندياً أمريكياً وذلك مقارنة بحوالي 38 هجوماً فقط خلال شهر مارس/آذار.

وتعتقد الولايات المتحدة أن تلك القنابل، التي تؤرق بشدة قادة المدرعات الأمريكية، تصنّع في إيران، ويتم إدخالها لاحقاً إلى العراق عن طريق مجموعات يرجح أنها على صلة بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وكانت القوات الأمريكية قد عثرت في السابق على كميات من الأسلحة التي تحمل ما يؤشر إلى أنها من صنع إيراني، غير أن واشنطن لم توجه اتهاماً رسمياً إلى حكومة طهران بالوقوف خلف تلك العمليات حتى الساعة.

ويحاول الجيش الأمريكي التقليل من شأن الهجمات بالمتفجرات المضادة للمدرعات والتعتيم على حجمها الحقيقي خشية أن يؤدي ذلك إلى تسرّب معلومات سرية إلى العدو.

أما بالنسبة للسيارات المفخخة فقد وقع زهاء 161 انفجاراًَ منذ مطلع العام الجاري بزيادة 30 في المائة عن الفترة نفسها للعام الماضي وإن كان شهر أبريل قد أظهر تراجعاً نسبياً في معدل تلك الهجمات.

وتعتقد القيادة العسكرية الأمريكية أن الإستراتيجية الجديدة للقاعدة ستعتمد بشكل كبير على السيارات المفخخة، نظراً لتراجع قدرتها في السيطرة على الجماهير.

وإن كانت المعلومات قد أظهرت أن عدد الهجمات قد ازداد إلا أنها أظهرت بالمقابل أن عدد الضحايا من بين المدنيين قد تراجع أيضاً، الأمر الذي عزاه خبراء عسكريون إلى الضغط الكبير الذي تفرضه الإجراءات العسكرية المتخذة على المسلحين مما حد من فعالية عملياتهم.

وتظهر الأرقام أن شهر ديسمبر/كانون الأول قد شهد 63 هجوماً بالمتفجرات المضادة للمدرعات بينما شهد يناير/كانون الثاني 51 هجوماً وفبراير /شباط 33 هجوماً ومارس 50 هجوماً وأبريل/ نيسان 69 هجوماً.

فيما شهد ديسمبر /كانون الأول 30 هجوماً بالسيارات المفخخة مقابل 22 هجوماً في يناير/كانون الثاني و42 هجوماً في فبراير /شباط و50 هجوماً في مارس/ آذار و47 في أبريل/ نيسان.

مقتل مدنيين خلال غارة استهدفت صانعي قنابل

وكان الطيران المروحي الأمريكي قد نفّذ غارة جوية الثلاثاء قرب بلدة مندلي ضد مجموعة من المسلحين قال إنهم كانوا يقومون بزرع قنابل على جانب الطريق.

وقد أشار بيان للجيش الأمريكي إلى أن المسلحين اللذين سقطا نتيجة العملية هما، عبد القادر دادوش وواضح خليفة دادوش، واصفاً إياهما بأنهما "من أبرز صانعي المتفجرات المضادة للمدرعات."

إلا أن بعض التقارير اللاحقة أكدت أن الغارة أسفرت أيضاً عن مقتل خمسة مدنيين بينهم أطفال وجرح ثلاثة آخرين مما دفع القيادة العسكرية الأمريكية إلى فتح تحقيق في الحادث.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024