الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 10:49 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -
“الخليج” -
هاني شاكر: أغنيات اليوم فستان مكشوف
لا يكفي الفنان هاني شاكر ان يتمتع بحنجرة ذهبية أطربت الملايين خلال نيف وربع قرن، وظل يتربع على عرش الاغنية العاطفية الصادقة كلاماً المرهفة حساً المميزة اداء، حتى اليوم، وحيث تنبت أصوات من هنا وهناك، وسريعاً تختفي ليبقى هو متصدراً الاسماع والبورصة الفنية، لا يكفي هاني ذلك، انما يتمتع بقلب طبق الاصل من صوته، فهو صادق ودود، يحاول دائماً زرع المحبة في ساحة ملأى بالاشواك، وبقلبه يحاول رأب الصدع بين الفنانين على اختلاف في الرأي كما حدث اخيراً وتكلم عنه من خلال لقاء جمعنا به خلف الكواليس أثناء إجراء بروفات احدى حلقات “سوبر ستار”، التقيناه وكان هذا الحوار:



ما الصفة التي جعلتك تستمر على قمة الغناء العربي؟

- الذكاء الفني وحب الجمهور وارتباط الطرفين ببعض، والاحترام المتبادل بيننا وهذا ما ضمن عوامل النجاح والاستمرار، الفن اليوم اختلف عن الماضي والعلاقة بين مثلث الفنان والصحافة والجمهور لم تعد معقدة مثل الماضي، والمطرب أصبح اليوم مثل الكتاب المفتوح امام الصحافة والجمهور وهذا الاخير يعرف كل شيء وفي اللحظة التي يحس بها الفنان انه اكبر من جمهوره يكون قد كتب نهايته بيده.

الخيارات الفنية اليوم اختلفت عن مثيلاتها في الماضي الى أي مدى استطعت المحافظة على كل ما تطمح اليه؟

- هذه المعادلة كانت صعبة التحقيق لكن الحمد لله استطعت تحقيقها عن طريق التعاون مع مؤلفين من الشباب وملحنين وموزعين يقدمون جملة موسيقية حديثة ولكن في النهاية تبقى اختياراً وهي تتبع نبضات قلب يخفق قبله لأي شيء جميل. فأغنياتي تحمل شيئاً مني مع انني لست المؤلف ولا الملحن، أحب بالتأكيد التغيير والتنويع لكن أحب ان تكون روحي داخل أي موضوع وهذا لا يقتصر فقط على الاغاني التي تحمل طابع الشجن حتى في الأعمال الايقاعية هناك طابع خاص لهاني شاكر.

لماذا فشل مقلدوك بالرغم من انهم تعاونوا مع المؤلفين والملحنين انفسهم وحتى الموزعين؟

- لأنهم بكل بساطة يقلدون.

مع انه في بداياتك اتهمت بتقليد عبد الحليم حافظ؟

- ولكن بعد ذلك اثبتت عدم صحة هذه المقولة.

حتى عندما اغني لعبد الحليم بأسلوبي، في البداية لم يكن هذا واضحاً لدى الجمهور وكنت ما زلت جديداً على الساحة اليوم عندما اسمع نفسي وانا اؤدي عبد الحليم ارى نفسي أغني بإحساس مختلف.

هناك مشكلة حدثت بعد تخلفك عن إحياء مهرجان الأغنية الطربية في تونس كما قال مديره عز الدين الباجي. لماذا اثيرت كل هذه الضجة حولها؟

- قبل الاعلان عن بدء فعاليات المهرجان اعتذرت عن تلبية الدعوة وتحدثت مع مدير المهرجان واعتذرت لعدة اسباب في مقدمها مرض والدتي ودخولها الى المستشفى وحيث كان من المستحيل ان اتركها وحيدة وأسافر لإحياء مهرجان.

أكدت اعتذاري وقبل يوم واحد من بدء فعاليات المهرجان اتصلت بي إحدى الشخصيات من السفارة التونسية مؤكدة لي ان اعلانات حفلتي مستمرة وموعد الحفلة مؤكد فأبديت استغرابي خاصة انني اعتذرت قبل عشرة ايام من الموعد وبغية انقاذ الحفلة مع انهم تحدثوا إلي الثلاثاء مساء وكانت الحفلة الاربعاء ليلاً اقترحت عليهم الحضور برفقة 5 موسيقيين علنا نستطيع انقاذ الموقف لأنني لن استطيع القيام بالبروفات اللازمة للحفلة. وكان من المفترض تقديم 4 او 5 اغنيات ولكنهم ردواً علي بأنه من الصعب تأمين تأشيرات دخول للموسيقيين فاقترحت عليهم ان اذهب بمفردي المهم ان يكون هناك رحلات ما بين مصر وتونس خاصة إنني سوف أصل يوم الحفلة على الاقل مبكراً حتى استطيع اجراء ولو بروفة واحدة، كان ذلك مستحيلاً لانه كان علي الانتقال من المطار الى المسرح فوراً إزاء كل ذلك اضطررت للاعتذار.

هناك “ديو” بينك وبين شيرين كان من المفترض ان يرى النور قريباً؟

- “الديو” سوف ينزل بصوتي في الشريط القادم وكنا عند الملحن محمد ضياء والظاهر انه وضعها على محموله مسجلة بصوتي وصوت شيرين، واخذ المحمول الخاص به لاطلاقه فتم سرقته “الديو” وتم توزيعه كما سمعتموه.

شيرين هي أهم صوت مصري؟

- من أهم الاصوات وهناك الكثير من الاصوات البارزة في مصر مثل أنغام، غادة رجب، نادية مصطفى، آمال ماهر.

كيف ترى وضع الغناء حالياً؟

- أنا حزين على الوضع الذي وصل اليه الغناء. هناك بعض الملحنين الذين يقتبسون الالحان بدلاً من الابتكار.

بالاضافة الى انتشار مؤديات الاستعراض والاثارة وهي حالة شاذة لا تدوم ولا بد للأصالة ان تعود للسيطرة على الساحة الغنائية، ولكن يبدو ان ما هو مطلوب الآن ليس الصوت الجميل بقدر الشكل الجميل والفستان المكشوف.

هل تشجع ولديك دينا وشريف على دخول عالم الفن؟

- دينا وشريف لا يطمحان لدخول عالم الفن رغم تمتعهما بالموهبة في الوقت نفسه ارفض هذه الخطوة لأن حال الغناء هذه الايام لا يتطلب صوتاً جميلاً ولا ثقافة موسيقية ولا حتى موهبة حقيقية وانما مواهب شكلية وابنتي مثلاً تحب الغناء ولا تحب ممارسته.

لماذا تأخرت حتى الآن في إصدار ألبومك؟

- بسبب مفاضلتي بين أكثر من أغنية ومن عرض للانتاج فبعد اتفاقي مع شركة “آرت لاين”، ولأسباب خاصة، افضل عدم الخوض في تفاصيلها، قررت اعطاء الالبوم لشركة “هاي كواليتي”. الخليج









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024