الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 01:12 ص - آخر تحديث: 12:48 ص (48: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت - رويترز -
نبيه بري : التسلح في لبنان على قدم وساق
قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ان التسلح في لبنان يسير على قدم وساق كما أكد انه سيعقد جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية في 25 سبتمبر ايلول يكون نصابها الثلثين.

وقال بري احد قادة المعارضة في مقابلة مع ملحق جريدة النهار اللبنانية نشرت يوم الخميس "نعم تسمعون الحديث عن السلاح. سلاح المقاومة اعرف اين وجهته لكن يحصل حاليا تسلح وتدريب عند اكثر الاطراف اللبنانية وانا اعرف اين يتدربون وعندما يحرجونني وعند الضرورة اقول لكم اين."

واضاف "التسلح يسير على قدم وساق. للاسف لم نتعلم من الدروس السابقة انه لا يمكن للبناني ان ينتصر على اخر بالسلاح. والمشكلة اننا جربنا هذه القصة (الحرب)."

وكان الامين العام للامم المتحدة بان جي مون حذر في تقرير الى مجلس الامن يوم الثلاثاء من انه يخشى احتمال حدوث "سباق محلي على التسلح في لبنان" بما ينطوي عليه من عواقب لا يمكن التكهن بها.

وقال ان الازمة السياسية اصابت لبنان بالشلل مما يثير مخاوف من ان الاتفاقات التي تم التوصل اليها عقب الحرب الاهلية "ربما تتداعى مما يؤدي الى اعادة تسليح واسع النطاق وبالتالي يثير شبح تجدد المواجهة" بين اللبنانيين.

ويمر لبنان بأسوأ ازمة سياسية منذ الحرب الاهلية التي عصفت بالبلاد فيما بين عامي 1975 و1990. ويعد تشكيل محكمة دولية للنظر في ملابسات اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري في صلب اولويات الاكثرية البرلمانية المناهضة لسوريا في حين تطالب المعارضة بتشكيل حكومة وحدة وطنية تحظى بموجبها على صوت مؤثر في الحكومة.

لكن برزت الى الواجهة مسألة انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلفا للرئيس اميل لحود المؤيد لسوريا الذي تنتهي ولايته في نوفمبر تشرين الثاني لتضاف الى اسباب الازمة.

وقال بري انه سيدعو في بداية المهلة الدستورية في 25 سبتمبر ايلول الى جلسة انتخاب رئيس للجمهورية بنصاب ثلثي اعضاء مجلس النواب المؤلف من 128 عضوا الامر الذي يحتاج الى توافق المعارضة والغالبية التي لها 70 صوتا.

وقال "بالتأكيد هناك انتخاب ضمن المهلة الدستورية. وستعقد الجلسة الاولى في العاشرة والنصف صباح الثلاثاء 25 ايلول المقبل... الدستور ينص على ان رئيس الجمهورية ينتخب بالثلثين في الدورة الاولى اما في الثانية فبالاكثرية المطلقة."

واضاف "انا كرئيس مجلس نواب سأدعو الى جلسة في 25 ايلول ولن ادخل القاعة الا اذا تأمن نصاب الثلثين فاضرب بالمطرقة واقول افتتحت الجلسة."

وفي حال عدم توفر النصاب المطلوب في الدورة الاولى قال بري "اؤجل عقد الجلسة حتى يتوافر النصاب وابقى اؤجل حتى تأمين النصاب."









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024