الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 01:14 ص - آخر تحديث: 12:48 ص (48: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - الزمان -
إسرائيل تدرب طياريها على قصف إيران
تتدرب ثلاثة اسراب اسرئيلية من مقاتلات اف 16 يوميا علي توجيه ضربات جوية الي المفاعلات الايرانية حال توجيه الأوامر لها. وهذه السراب الثلاثة تشكل النخبة السرية في القوات الجوية الاسرائيلية بطياريها وطائراتها.. ولها منزلة عالية ترفعها عن مصاف المشاركين في معظم المهام الروتينية. لكن الاسراب الاسرائيلية الثلاثة من مقاتلات (اف-16 اي) تتدرب علي ما يسميه المسؤولون سيناريوهات استراتيجية محتملة وهو تعبير يرمز لمواجهة مع العدو اللدود.. ايران. من جانبه توعد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في ختام زيارة رسمية الي الامارات العربية المتحدة امس الامريكيين برد قاس في حال شنوا هجوما ضد الجمهورية الاسلامية. وقال احمدي نجاد للصحافيين في ابوظبي بحسب ترجمة رسمية بالانكليزية لتصريحاته التي وردت بالفارسية ان الاميركيين يعرفون انهم اذا اقدموا علي ارتكاب هذا الخطأ سيكون رد الشعب الايراني قاسيا وسوف يندمون . ويتنبأ محللون عسكريون انه في حال اصدار اسرائيل أمرا بتوجيه ضربات جوية لايران في مسعي لحرمانها من وسائل صنع اسلحة نووية ستكون المهمة من نصيب من يتولون قيادة هذه المقاتلات المتطورة التي حصلت عليها اسرائيل من الولايات المتحدة.
علي صعيد آخر عقدت اللجنة الامنية المشتركة الايرانية الكويتية اجتماعها الخامس في طهران امس لمناقشة القضايا الامنية حيث تطالب طهران جارتها بتسليم عربا ايرانيين فروا منها الي الكويت بسبب مالحقة الحلاس الثوري لهم وناقش الطرفان خلال اللقاء العديد من القضايا المشتركة خاصة فيما يتعلق بالتردد غير المشروع عبر الحدود المائية المشتركة وتهريب المخدرات والمواد الاولية المستخدمة فيها ومكافحة الارهاب بالاضافة الي التعاون الفني بين قوات خفر السواحل في كلا البلدين. كما تم خلال هذا اللقاء بحث التعاون الثنائي في مجال مكافحة حالات القرصنة البحرية واسترجاع المجرمين والقضايا المتعلقة برعايا كلا البلدين فضلا عن متابعة الاتفاقية الامنية الموقعة بين البلدين.. من جانبه قال اللفتنانت كولونيل كيه. وهو قائد سرب مقاتلات (اف-16 اي) الذي تحدث الي رويترز شريطة عدم ذكر اسمه كاملا نحن مستعدون في اي وقت بالليل او بالنهار ولاي مهمة تطلب منا الحكومة القيام بها. ويمكننا المضي الي ابعد مدي يتطلبه الامر. وبوجه عام تتجنب اسرائيل استعراض قدراتها العسكرية طويلة المدي خشية تأجيج التوتر في المنطقة وتشتيت التركيز الدولي علي برنامج ايران النووي الذي تقول طهران انه مخصص لتوليد الطاقة وليس صنع الاسلحة. لكن الحرب غير الحاسمة التي دارت العام الماضي بين اسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من ايران اثارت دعوات في اسرائيل من اجل مزيد من الاستعدادات واستعراضات عامة للردع).
وقال اللفتنانت جي (23 عاما) وهو قائد مقاتلة (اف-16 اي) ان الاسراب تدربت الي حد ان العديد من المناورات القصيرة والطويلة المدي اصبحت فطرية.

واشترت اسرائيل 102 مقاتلة من طراز (اف-16 اي) مقابل 5،4 مليار دولار في اكبر صفقة اسلحة في تاريخها. وتم تسليم معظم اسطول الطائرات مما يدعم الترسانة الاسرائيلية التي يفترض علي نطاق واسع انها الوحيدة في الشرق الاوسط التي تضم رؤوسا نووية.
وقال الون بن ديفيد المحلل الاسرائيلي في مجلة جينز ديفينس الاسبوعية لشؤون الدفاع هؤلاء الطيارون هم رأس الحربة للقوات الجوية الاسرائيلية وهو ما يعني انهم يتعاملون مع اكثر المهام حساسية.
والمقاتلات (اف-16 اي) من صنع شركة لوكهيد مارتن ومقرها تكساس وبرزت بوضوح في العمليات العسكرية الاسرائيلية. والجيل الاول من المقاتلات التي حصلت عليها اسرائيل استخدم في تدمير المفاعل الذري الرئيسي بالعراق في غارة عام 1981.
لكن بعض المحللين القوا بظلال من الشك علي امكانية قيام القوات الجوية الاسرائيلية بمهمة مماثلة ضد ايران التي تتعدد منشاتها النووية علي نحو أكبر كما انها اكثر تناثرا وتحصينا.
ويقول مصممو المقاتلة (اف-16 اي) ان توازنها وخزانات وقودها ذات الديناميكية الهوائية واجهزة الاستشعار بها التي تسمح لها بتجنب الارض حتي في حالات السرعة القصوي تجعلها مثالية تماما للقيام بضربة استباقية أخري في الخليج. كما ان الكترونيات الطيران الاسرائيلية تساعدها علي الافلات من اجهزة الرادار والنيران الارضية.
والمقاتلة (اف-16 اي) ذات المقعدين لديها مدي يصل الي 1600 كيلومتر مما يجعل معظم أجزاء ايران في مرماها.
ويمكن توسيع ذلك النطاق باعادة تزويدها بالوقود في الجو من خلال صهاريج محمولة جوا او ضخ الوقود في المقاتلات قبيل التأهب للاقلاع وهي تقنية غير تقليدية استخدمتها اسرائيل لضرب المفاعل العراقي وقال كيه ان طياريه لا يزالون يتدربون عليها.
وأضاف يمكنني القول ان نموذج (اف-16 اي) (الاسرائيلي) هو أحدث طائرة مقاتلة في الشرق الاوسط اليوم وأفضلها.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024