الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 10:06 ص - آخر تحديث: 01:54 ص (54: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمرنت -
الترف يصيب مليار شخص بضغط الدم
قدرت دراسة طبية حديثة عدد المصابين بضغط الدم المرتفع بأكثر من مليار شخص حول العالم ورجحت أن يرتفع العدد الي مليار ونصف بحلول العام 2025. وأكدت الدراسة أن الظاهرة لم تعد ترتبط بالوزن الزائد لمواطني الغرب المترفين فحسب بل بدأت بالانتشار بشكل واسع في الدول الاسيوية والافريقية الفقيرة.

وربطت الدارسة بين ضغط الدم المرتفع وملايين الوفيات السنوية نتيجة أمراض القلب وأمراض أخري وانتقدت التجاهل الاعلامي لهذا المرض المعروف بالقاتل الصامت مقابل وضع أمراض أخري في دائرة الضوء مثل أنفلونزا الطيور الذي لم يتجاوز عدد ضحاياه حتي الان 200 ضحية. ودعا معدو الدراسة وعلي رأسهم الدكتور جان اوسترجين بجامعة كارولونسكا السويدية الي القيام بخطوة فاعلة علي طريق معالجة هذا المرض من خلال اطلاق حملة شاملة تشارك فيها جميع حكومات العالم كما يحصل عادة لدي مواجهة الاوبئة المعدية.

وبالمقابل لفت خبراء الي تفاقم الظاهرة بسبب قصور أساليب العلاج وهو ما أكدته الدكتورة سيدني سميث التي أسفت لتردي الواقع الطبي لمرضي ضغط الدم المرتفع في الولايات المتحدة متسائلة عن الوضع الذي يعيشه أولئك المرضي في الدول النامية. وذكرت سميث بأن انعكاسات ضغط الدم لا تقتصر علي أمراض القلب بل تمتد لتشمل الفشل الكلوي وفقدان البصر والعته وهي أخطار تداهم المرضي دون تحذير مسبق.

وطلبت الطبيبة الامريكية بتغيير الثقافة الشعبية في التعاطي مع الظاهرة وتحويلها الي قضية رئيسية في حياة الناس خاصة وأن مجتمعات بأسرها باتت مهددة بالمرض كالامريكيين من أصول أفريقية الذين ترتفع نسبة خطر الاصابة لديهم الي 40 في المائة.

وانتقدت سميث واقع أن المصابين في الدول النامية يحجمون عن المواظبة علي تلقي الدواء باعتبار الامر مضرا برجولتهم. وجاء في التقرير أن 72 مليون أمريكي مصابون باختلال ضغط الدم وأن نسبة الذين يتلقون عناية طبية جيدة بينهم لا تتعدي الثلث وهي نسبة علي ضالتها تبقي أفضل من مثيلاتها حول العالم.

وتصل نسبة المصابين بالمرض في بريطانيا والسويد وايطاليا الي 38 في المائة من اجمالي السكان فيما ترتفع النسبة الي 45 في المائة بأسبانيا و55 في المائة بالمانيا وذلك بسبب ازدياد السمنة والشيخوخة.

وحذر التقرير من انتشار الظاهرة في الدول النامية التي تتجه بسرعة الي تقليد أنماط المعيشة الغربية حيث ارتفعت نسبة المصابين بالمرض في بعض المناطق الهندية الي ثلث السكان بينما وصلت النسبة في الصين وغانا وجنوب أفريقيا الي الربع. وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024