الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 12:10 م - آخر تحديث: 03:11 ص (11: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - BBC -
إنفجار في بيروت الغربية يوقع اصابات
وقع مساء الاثنين انفجار في منطقة فردان التجارية في بيروت الغربية مما اوقع عدد من الجرحى.
استهدف الانفجار ساحة لوقوف السيارات يقع بالقرب من المركز الثقافي الروسي في هذه المنطقة ذات الغالبية المسلمة. وقد ادى الانفجار الى احراق عدد من السيارات وحطم زجاج عدد من الابنية.
وقالت محطات التلفزة المحلية إن اربعة اشخاص اصيبوا نتيجة الانفجار.
نهر البارد
وفي الشمال، خفت القتال العنيف الذي دار في وقت سابق من يوم الاثنين بين القوات اللبنانية ومسلحي التنظيم المدعو "فتح الاسلام" في مخيم نهر البارد شمال طرابلس بعد ساعات قليلة من سريان احدث اتفاق لوقف اطلاق النار.
وقد أعربت الامم المتحدة الاثنين عن قلقها إزاء الازمة الانسانية في مخيم اللاجئين وأدانت الرئاسة الالمانية للاتحاد الاوروبي سفك الدماء ودعت إلى نزع أسلحة المليشيات الاسلامية.
وفي القاهرة، ادان مبعوث الامين العام للامم المتحدة الى الشرق الاوسط تيرجي روود لارسن العنف المتفجر في لبنان بعد لقائه بالرئيس المصري حسني مبارك. وقال لارسن: "إن العنف الذي يجري في لبنان مصدر قلق لكلينا."
وقالت وزارة الخارجية الامريكية إن الجيش اللبناني "يتصرف بشكل مشروع" ضد "استفزازات متطرفين يستخدمون العنف" وينشطون انطلاقا من مخيم للاجئين الفلسطينيين.
وقال المتحدث باسم الوزارة شون ماكورماك إن "هذه مجموعة متورطة في أعمال عنف لتحقيق هدفها المعلن أيا كان".
لكن ماكورماك رفض مناقشة ما إذا كان للتنظيم صلات خارجية مثل علاقته المزعومة بتنظيم القاعدة.
وهدد تنظيم "فتح الاسلام" الاثنين بنقل هجماته إلى خارج طرابلس إذا واصل الجيش قصف مواقع التنظيم. ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن الناطق باسم التنظيم المدعو ابو سالم قوله "إن الجيش لايقصفنا فقط بل عشوائيا."
وناشد مسؤولو الصليب الاحمر بضرورة تثبيت وقف لاطلاق النار بين الجانبين وفتح ممر إنساني حتى تتمكن منظمات الاغاثة الانسانية من الوصول إلى المتضررين من المدنيين.
واتصل عدد من سكان المخيم بقنوات إخبارية عربية وتحدثوا عن تدهور الاوضاع الانسانية وانقطاع الكهرباء ونقص حاد في الاغذية والادوية.


وكان الجيش اللبناني قد جدد صباح الاثنين قصف المخيم لليوم الثاني على التوالي حيث تتحصن فيه عناصر التنظيم بعد سقوط حوالي 50 قتيلا في موجة العنف الاولى.
وقتل أكثر من 20 جنديا و20 مسلحا في اشتباكات الاحد، بالاضافة إلى الضحايا المدنيين، وقال متحدث باسم الجيش إن حوالي 27 جنديا أصيبوا بجروح.
وتعتبر هذه الاشتباكات الاعنف منذ توقف الحرب الاهلية اللبنانية التي استمرت من 1975 الى عام 1990.
وتقول مراسلتنا من موقع الأحداث ندى عبد الصمد إنه لم يتخذ قرار بعد باقتحام المخيم إذ أن حركة فتح الإسلام تتخذ مواقع لها بين المدنيين داخل نهر البارد.
من ناحية أخرى قال مسؤول أمني لبناني الاثنين إن أحد قتلى "فتح الاسلام" في المخيم هو أحد المشتبه في ضلوعهم في المحاولة الفاشلة لتفجير قطارات بألمانيا، بحسب وكالة الاسوشيتد برس للانباء.
وقال المسؤول إن جثة صدام الديب كانت من بين عشر جثث محترقة لعناصر من التنظيم عثر عليها داخل بناية في طرابلس بعد اقتحام الجيش والشرطة اللبنانيين لها خلال القتال الشرس بين الجانبين الاحد.
وأضاف المسؤول أن صدام هو رابع أبرز قادة التنظيم.
وقال وزير الاعلام اللبناني غازي العريضي في وقت سابق إن قوات الجيش ستتعقب عناصر فتح الاسلام، موضحا أن: "هناك إجراءات أمنية تتخذ حاليا، هناك ضحايا لكننا سوف نستمر، وهذه الخلايا تعرضت لسقوط ضحايا أيضا".
واضاف الوزير أن المسلحين الذين قتلوا الاحد بينهم "قادة بارزون كانوا وراء تنفيذ والتخطيط لتنفيذ هجمات كبيرة".
وأشار الى ان التنظيم كان يخطط للقيام بعمليات كبرى على الأراضي اللبنانية.
وكان انفجار ضخم قد وقع مساء الاحد في حي الاشرفية بالقرب من مجمع "ايه بي سي" التجاري في القسم الشرقي ذي الغالبية المسيحية من العاصمة اللبنانية بيروت أسفر عن مقتل امرأة واصابة أكثر من عشرة آخرين.
وربطت مصادر في وزارة الداخلية اللبنانية بين هذا الانفجار والاشتباكات التي وقت في مخيم نهر البارد.
وأدى الانفجار الى اندلاع النار في عدد من السيارات والمحلات وقد سارعت قوات الجيش والامن اللبنانية الى تطويق المنطقة وتمكنت فرق الاطفاء من السيطرة على الحرائق.
"فتح الاسلام"
وكان تنظيم "فتح الاسلام" اعلن عن نفسه في وقت سابق من هذا العام وانشق عن تنظيم "فتح الانتفاضة" الموالي لسورية.
ويعتقد ان لهذا التنظيم علاقات مع تنظيم القاعدة ويضم في صفوفه عددا من المقاتلين من الدول العربية ويتزعمه فلسطيني يدعى شاكر العبسي المحكوم عليه في الاردن بالاعدام لدوره في قتل الدبلوماسي الامريكي لورنس فولي عام 2002.
وتقول بعض اوساط الحكومة ان لتنظيم فتح الاسلام علاقة بالاجهزة الامنية السورية، وانه مسؤول عن الهجوم الذي استهدف حافلتي ركاب "عين علق" واسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص.


وتنظيم فتح الانتفاضة هو بدوره انشق عن حركة فتح في اواسط الثمانينيات من القرن الماضي ودخل في معارك ضارية ضد حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.
تصميم
ويقول مراسلنا في بيروت جيم ميور إن الحكومة اللبنانية مصممة على ما يبدو على القضاء على تنظيم "فتح الاسلام"، ولكن مقاتلي التنظيم مسلحون تسليحا جيدا ومتمترسون جيدا ويتمتعون بمعنويات عالية.
ويقول روجر هاردي محلل شؤون الشرق الاوسط في بي بي سي إن ثمة نظريات متقاطعة حول مسببات القتال الدائر في الشمال، فالمسؤولون الحكوميون يتهمون سوريا بالتورط فيه بهدف زعزعة استقرار لبنان، بينما يعتقد آخرون ان "فتح الاسلام" تعتمد برنامجا اسلاميا متشددا.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024