الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 12:31 ص - آخر تحديث: 12:17 ص (17: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
زهرة مرعي -
كارول: الفنن مرح وفرح دون تلقين
تتميز الفنانة كارول سماحة بقدرتها علي التنقل بين عمل فني وآخر وبسرعة إندماجها في كل جديد. بعد عرض مسرحية زنوبيا في دبي وادائها الناجح لما أطلقت عليه دور حياتها، كانت في بيروت لتصوير فيديو كليب لأغنية يارب التي أدخلتها عالم الديو مع الفنان مروان خوري. بعده سافرت إلي مصر لتصوير دور كيليوباترا في مسلسل نساء من التاريخ .
كارول مشروع فني دائم الحركة. فهي تبحث عن الجديد المتميز بكل جوارحها.
معها كان هذا الحوار:

كيف كان وقع مسرحية زنوبيا علي نفسك بعد عرضها في دبي؟
شكرت الله لأني نجوت من هذا الفخ الكبير. مسؤولية الدور كانت كبيرة جداً الأمر الذي أشعرني بالخوف. العروض كانت جميلة للغاية . تميزت المسرحية بضخامتها غير الإعتيادية، ومشهديتها وموسيقاها الدرامية الرائعة التي تناغمت مع وقع الشخصيات. أعتقد بأن زنوبيا هو دور حياتي الفنية. وأظن أنكم سوف تؤيدون قولي عندما تشاهدون العرض في لبنان.
عدت إلي المسرح بعد إستراحة ما هي الحوافز؟
من المؤكد أن العودة حفزها شوقي الكبير للمسرح بعد توقف مقصود إثر مسرحية ملوك الطوائف في سنة 2003. كنت أرغب ببطولة مطلقة يكتبها الأستاذ منصور الرحباني لكارول . كان يفترض أن تعرض زنوبيا سنة 2005 في دبي لكن تم التأجيل. في أيلول الماضي إتصل الرحابنة بي وكان لقاء فشلنا خلاله من الإتفاق علي الأمور المادية. ثم تم الإتفاق مع الفنانة لطيفة وبدأت التمارين. وبعد تأجيل عرض المسرحية مجدداً إعتذرت لطيفة. ومن ثم كانت المسرحية من نصيبي بعد الوصول إلي صيغة إتفاق ترضي الطرفين.
عاد الدور لك بعد أن كتب علي مقاييس شخصيتك؟
إنه القدر يلعب أحياناً دوره. المسرح يتيح لي إظهار كافة مقوماتي الفنية. زنوبيا دور كتب لي ولا يمكنني رفضه، حتي أني عطّلت إرتباطات فنية لأجله، مع التأكيد بأن العمل مع الأستاذ منصور الرحباني لا يقدر بثمن.
طموحك الفني هل كان يحتاج لدور كما زنوبيا للوصول إلي الرضا؟
أي إنسان في مهنته يرغب بأن يتقدم ويكبر. الفنان يبقي بحاجة لتحديات جديدة. مع زنوبيا كنت أمام مجموعة تحديات حتي علي صعيد الغناء.
بعد إحتراف الغناء لسنوات هل ثمة تبدلات طرأت هلي صوت كارول؟
أظن أن الرحابنة إكتشفوا نضجاً في أدائي الغنائي. شخصياً شعرت بأن إحساسي أصبح أكثر عمقاً، خاصة مع وجود أنماط متعددة من الألوان الغنائية في هذه المسرحية. هناك أغنيات الشجن، البطولة، الفخامة. شعرت بإستعداد صوتي لتقمص الشخصيات والمواقف.
الإلتزام بالمسرح هل سيؤثر علي إلتزامك بالغناء؟
لست علي عجلة من أمري لإصدار سي دي جديد بعد أضواء الشهرة. وهذا ليس ناتجاً عن إلتزامي المسرحي الحالي، بل هو قرار مسبق. وصلت العديد من أغنيات هذا السي دي للناس وأرغب بأن تصل الأغنيات الأخري. وبعد الإنتهاء من عرض المسرحية سوف أباشر تصوير أغنية جديدة، والسي دي المقبل لن يكون قبل عام 2008.
صورت فيديو كليب زعّلني وإنهمر عليك النقد فما هي ردة فعلك ؟
إنتظرت أن يشكل هذا الفيديو كليب مفاجأة ، لكني لم أكن أعرف بأنه سوف يخدش نظر البعض ويشكل صدمة لهم. كارول في فيديو كليب زعّلني لم تختبيء خلف أية شخصية. كنت كارول المرأة التي ترتدي الملابس المناسبة لدعوة عشاء أو غداء. لم أعرف ما معني ومسببات وصف الفيديو كليب بالعري. نشرت الصور نفسها في المجلات ولم يظهر في أي منها صدري. النقاد شاهدوا من هذا الفيديو كليب فقط فتحة الثوب إلي ما فوق الركبة فقط.
هل تعتقدين أن الصحافة ترغبك في مكان لا يرضي طموحك؟
الجميع يتوقع مني أغنية كما صباح الألف الثالث، أو كما إطلع فيي هيك. يتوقعون أن يكون من أي فيديو كليب رسالة وهدف. الفن يتضمن أيضاً أغنيات فيها مرح وفرح دون تلقين دروس. رغبت براحة لنفسي من القيود الأكاديمية ومن أجواء الإنتليجنسيا في هذا الفيديو كليب. ورغبت به خفيفاً يعبر عن أغنية ناعمة بكلامها ولحنها. نمت وحلمت نفسي في مكان آخر.
التعاون مع مخرج فرنسي هل كان برغبة لتقديم المختلف؟
معظم الأعمال التي صورها المخرج تيري فيرن هي لسيلين ديون وهي تظهر بصورة كلاسيكية جداً. قدمت لتيري فيرن كل أعمالي المصورة السابقة وسألته عن الذي لم يظهر بعد من كارول؟ فقال لي إنه لم ير المرأة السكسي.
ولماذا رفضك النقاد في صورة؟
في وطننا العربي يرفضون أن تظهر المرأة الموهوبة في صورة المرأة المثيرة. وكأن الإثارة والجاذبية والأنوثة هي فقط للمرأة التي لديها موهبة ضعيفة. لماذا؟ تقولون كارول فتاة مثقفة فأنا كذلك. كما تقولون بأني موهوبة، وكل ذلك يمكنني أن أضيف إليه كوني إمرأة سكسي. لماذا يفترض أن تكون إطلالة المرأة الموهوبة باردة، وتكون في صورة المرأة القريبة من الراهبة. وبغير ذلك لا يمكن أن تكون محترمة! الإغراء الذي أديته في مسرحية آخر أيام سقراط كان أكبر بكثير مما ظهر في الفيديو كليب.
كيف تصفين مسيرتك في الغناء حتي الآن؟
تتفاوت المسيرة بين نجاح ومراوحة، لكني لا زلت في بحث عن ذاتي. وجدت نفسي في بعض الأغنيات، وغامرت في بعضها الآخر. تعرفين مدي نجاح إطلع فيي وكان بإمكاني الإستمرار علي هذا الخط لضمان النجاح. لكني بحثت عن أسلوب غنائي آخر. بإختصار أقول ربما تمكنت من حصد المرتبة الأولي في المسرح، لكني قد لا أكون بعد في المرتبة الأولي في الغناء. لكني مع الزمن سوف أكون من الأوائل.
أنهيت مؤخراً تصوير ديو مع الفنان مروان مروان خوري فماذا في التفاصيل؟
بقدر ما كان العمل متعباً كان ممتعاً أيضاً. أجواء المتعة أضفاها المخرج المهضوم جداً تيري فيرن. فهو زرع المرح والفرح في المكان وأهله،الفنان مروان خوري وأنا كنا سعيدين بهذا الفيديو كليب خاصة وأن المخرج مميز علي الصعيد الإنساني. كذلك له عينه الجديدة علي الكاميرا، ورؤياه الجديدة للصورة.
ماذا عن مفكرتك لهذا الصيف؟
معجوقة والحمد لله. قريباً سوف أكون في مصر لتصوير ثلاثية بعنوان كيليوبترا تأتي من ضمن مسلسل حواء من التاريخ الذي تنتجه شركة رؤي بروداكشن. ومن بعدها سأكون في شرم الشيخ ولاحقاً في الأردن. أما الصيف فالمفاوضات لازالت جارية بشأنه، ولاشك بأنه سيتضمن عروضاً لمسرحية زنوبيا في لبنان وسورية والأردن. وفي أواخر شهر حزيران (يونيو) المقبل سوف أصور فيديو كليب وحياتك من سي دي أضواء الشهرة ، وأيضاً مع المخرج الفرنسي تيري فيرن.
أنت مصرة علي العمل مع تيري فيرن كونه مخرج أغنيات سيلين ديون ألا يكون أجره مرتفعاً؟
تيري فيرن يتعامل معي إنطلاقاً من واقع بلدنا فيما يتعلق بالبدل المالي. كما إنه زوج صديقتي ولي منه سعر خاص.

*القدس العربي








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024