السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 07:21 م - آخر تحديث: 07:19 م (19: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - مبنى الحكومة
المؤتمرنت -
الحكومة تحيل ملف الأراضي الى القضاء
ناقش مجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائي اليوم برئاسة الدكتور علي محمد مجور رئيس المجلس تقرير اللجنة الوزارية المكلفة بالنزول الميداني لعدد من المحافظات لدراسة المشاكل الموجودة فيها بهدف إيجاد الحلول والمعالجات العملية .

وقد تضمن التقرير قضايا الأراضي والتوظيف والمتقاعدين والمنقطعين والعمالة الفائضة وتلك التي يتم الاستغناء عنها في بعض القطاعات التي يتم إعادة هيكلتها والبطالة وغيرها من القضايا المتصلة بنظام السلطة المحلية وتعزيز اللامركزية المالية والإدارية وتنشيط الأداء الاقتصادي المحلي على مستوى المحافظات والمديريات.

ففيما يتعلق بقضايا الأراضي أحال مجلس الوزراء الملف المقدم من قبل اللجنة الوزارية إلى النائب العام لمراجعته واتخاذ كافة الإجراءات القانونية الرادعة بما في ذلك العزل والتشهير بحق كل من يثبت تورطه أو تسببه في المخالفات أو التصرفات غير القانونية فيما يخص تمليك أو بيع أو تأجير أراضي وعقارات الدولة أو الأوقاف أو أراضي المواطنين سواء كانوا من القيادات العليا أوموظفي ومسئولي الأجهزة الحكومية أو غيرهم على أن يدخل هذا الملف ضمن القضايا المستعجلة.

ووجه المجلس الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات القانونية لوقف التصرف في الأراضي التي تضمنها الملف إلى حين حل كافة الإشكاليات المتعلقة بها بما في ذلك الإعلان عن تلك الأراضي بأنها محل خلاف لما فيه حماية المواطنين من أي مشكلة قد تنجم عن شرائهم لها .

كما وجه المجلس رئيس الهيئة العامة للمساحة والأراضي والتخطيط العمراني وبالتنسيق مع النائب العام بوقف تسجيل وتوثيق تلك الأراضي التي لم يتم تسجيلها من قبل الى حين البت فيها قضائيا .

وكلف وزير الأوقاف ورئيس الهيئة بمتابعة تلك القضايا وبالتنسيق مع وزير العدل والنائب العام وتوفير كافة البيانات التفصيلية الخاصة بها ..مؤكدا على رئيس الهيئة وبالتنسيق مع أجهزة السلطة المحلية في أمانة العاصمة والمحافظات تمكين كل من صرفت لهم قطع ارض لغرض السكن من المدنيين والعسكريين واستكمال إجراءاتها القانونية على النحو السليم بما في ذلك استقطاع مبالغ مالية من مرتباتهم لهذا الغرض وتمكينهم من الحصول على تلك القطع وفي حالة وجود أكثر من شخص يحمل عقد تمليك او تأجير لنفس القطعة فانه يتم تطبيق المعايير التي تضمنتها توجيهات الرئيس الموجهة لهيئة المساحة والأراضي ولجان المعالجة.. مشددا بهذا الخصوص على اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتسببين في هذه الإشكالية .

وفيما يخص قضايا التوظيف والعمالة الفائضة او تلك التي تم الاستغناء عنها فقد وجه المجلس وزارة الخدمة المدنية والتأمينات وبالتنسيق مع السلطة المحلية تقديم مشاريع القرارات بالمعالجات المقترحة من قبل اللجنة الوزارية بما في ذلك معالجة أوضاع المنقطعين عن العمل في الأجهزة الحكومية .

وحث مجلس الوزراء اللجان الميدانية المشكلة برئاسة محافظي المحافظات بشأن استقبال ودراسة تظلمات المتقاعدين سرعة انجاز أعمالها والبت في التظلمات خلال الفترة المحددة بنهاية الشهر الحالي ليتم المعالجة بما في ذلك إعادة من يثبت إحالته للتقاعد خلافا للقواعد المنظمة لهذه العملية إلى العمل والاستفادة من خبراته المهنية والفنية .

كما وجه المجلس بإعداد المقترحات اللازمة لتوسيع الصلاحيات المالية للمجالس المحلية على مستوى المحافظات والمديريات، وتم تكليف وزير الإدارة المحلية بالتنسيق مع محافظ محافظة الضالع بإعداد تقرير متكامل بالاحتياجات التنموية والخدمية ذات الأولوية على مستوى مختلف مديريات المحافظة وتقديمه الى المجلس للمناقشة واتخاذ المعالجات اللازمة المعززة لتنمية هذه المحافظة الناشئة.
كما كلف المجلس وزارة النقل بتقديم مشروع قرار مدروس من كافة الجوانب حول فتح الأجواء أمام حركة الطيران لما فيه تطوير الملاحة الجوية وحركة النقل الجوي على مستوى كافة المحافظات التي يوجد بها مطارات .
واستمع الاجتماع الى عرض رئيس المجلس حول أهمية الاستفادة من الغاز المصاحب للنفط بما في ذلك الذي يتم إحراقه وعلى وجه الخصوص في منطقة المسيلة .
وأكد المجلس بهذا الشأن على وزارة النفط والمعادن دراسة هذا الموضوع واقتراح الآلية المناسبة للاستفادة من الغاز المصاحب بما يخدم عملية التنمية وتقديم ذلك الى الاجتماع المقبل للمجلس .

واطلع المجلس على تقرير نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية حول الإجراءات التي بدأتها اللجنة الأمنية بشأن منع حمل الأسلحة النارية بأمانة العاصمة وعواصم المحافظات وذلك استنادا الى المادة 10من القانون رقم 40 لسنة 1992م بشأن تنظيم حمل الأسلحة النارية .

وقد أشاد الاجتماع بتلك الإجراءات وأكد على ضرورة التزام كافة القيادات السياسية وأعضاء المجلس الى جانب أعضاء مجلسي النواب والشورى والقيادات الادارية والأمنية والعسكرية بهذا القرار الذي يستهدف تعزيز السكينة العامة للمجتمع ودعم توجهات التنمية والاستثمار وإبراز الوجه الحضاري للشعب اليمني .

سبا








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024