الأربعاء, 08-مايو-2024 الساعة: 02:44 م - آخر تحديث: 02:44 م (44: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - خريطة تبين موقع جزيرة جبل الطير

المؤتمرنت – محمد طاهر -
تشكيل غرفة عمليات لمتابعة بركان جزيرة جبل الطير وتحذيرات للمواطنين القريبين من الجزير


قال مصدر عسكري رفيع في القوات البحرية اليمنية إن عمليات إخلاء أفراد الحامية العسكرية من جزيرة جبل الطير تمت قبل يوم واحد من انفجار بركاني شهدته الجزيرة قرابة الساعة الثانية ظهر أمس الأحد وتسبب في فقدان 8 من أفراد المعسكر ،لكن مصادر محلية في الحديدة أبلغت المؤتمرنت أن عدد المفقودين ارتفع إلى 9 أفراد .



المصدر العسكري أضاف للمؤتمرنت إن عملية الإخلاء تمت بناء على رصد هزات أرضية متتالية في الجزيرة  الواقعة  في البحر الأحمر منذ مطلع شهر سبتمبر وبالتحديد من يوم 6 سبتمبر وهو ما مكن قيادة القوات البحرية من  الإخلاء شبه التام للمعسكر  يوم أمس الأول السبت بعد تزايد حدة الهزات وبروز مؤشرات طفيفة لإمكانية حدوث نشاطات  بركانية .


وأكد المسئول العسكري  في القوات البحرية من غرفة السيطرة والمتابعة بالقرب من جزيرة جبل الطير لـالمؤتمرنت  فقدان 8 من أفراد المعسكر  ولم ترشح أي معلومات عنهم منذ انفجار البركان في الساعة  الثانية ظهراً وإمكانية هربهم إلى البحر نتيجة إشرافهم على عملية الإخلاء بشكلها النهائي .



وقال"  إن القوات البحرية تقوم حالياً بواسطة السفن والطيران بعمليات بحث واسعة عن المفقودين  حول الجزيرة التي يبلغ مساحتها (7.3)كم لكنه قال إن حلول الظلام قد يعيق مهمة البحث عن أولئك المفقودين ، خصوصاً و أنه من الصعب الوصول حاليا إلى الجزيرة التي ضربتها الحمم البركانية .


وأضاف :" تم إجلاء كل شيء في الجزيرة خصوصاً بعد تصاعد وتيرة الهزات الأرضية خلال العشرة أيام الأخيرة ، في حين أن الجزيرة معروفة بأنها بركانية واحتمال تعرضها لنشاطات من هذا القبيل على  إثر الهزات المتتالية التي تم رصدها وإبلاغ مركز رصد ودراسة الزلازل آنذاك .


وأكد استنفار القوات البحرية وتشكيل العديد من غرف العمليات لمتابعة تطورات الأوضاع لحظة بلحظة في مركز القيادة بمدينة الحديدة و جزيرة الزبير القريبة من جزيرة جبل الطير ، مشيراً إلى أنه لم يتم رصد أي نشاط لمد بحري حول الجزيرة أو الجزر المجاورة .


وأشار إلى وصول فريق من هيئة المساحة الجيولوجية إلى جزيرة الزبير المجاورة لدراسة الظاهرة واتخاذ الإجراءات إزائها بعد انهيار في أجزاء من الجزيرة .



وكان مركز رصد ودراسة الزلازل في اليمن رصد العديد من النشاطات الزلزالية المتتالية مؤخراً ابتداء من تاريخ 28 /9/2007م  بقوة 3.6 في البحر الأحمر إلى الشمال الغربي من جزيرة كمران  وتوالت بواقع خمس هزات ظهر أمس الأحد من الساعة (11.27،  11.36، 11.39، 11.41، 11.44) بتوقيت جرينتش والذي يوافق الثانية ظهراً بالتوقيت العربي وبقوة (4.2، 4.3، 4.3، 4.1،4.0) على مقياس ريختر في الشمال الغربي لجزيرة كمران وهي ساعة وقوع الانفجار البركاني بحسب ما أكده المسئول العسكري .  


وعلى ذات الصعيد قالت مصادر محلية إن محافظ محافظة الحديدة وجه برقية إلى المديريات الساحلية لتحذير المواطنين وإجلاء المناطق القريبة من جزيرة جبل الطير التي شهدت انفجاراً بركانياً عصر أمس الأحد.


وأضافت المصادر لـالمؤتمرنت  أن وزارة الإدارة المحلية شكلت غرفة عمليات مشتركة مع الهيئة العامة للجزر للمتابعة والتواصل مع الجهات والسلطة المحلية بالحديدة لمتابعة تطورات البركان في الجزيرة .


وكان الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة توجه إلى محافظة الحديدة ليلة امس و أطلع على عمليات الإخلاء والإنقاذ لأفراد الحامية العسكرية في جزيرة جبل الطير , والذين تم إخلاؤهم جميعا بالسفن الحربية , كما لا يزال البحث جار عن ثمانية من المفقودين.


ووجه الرئيس أثناء زيارته مقر قيادة القوات البحرية والدفاع الساحلي بالحديدة باتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة في عمليات الإنقاذ والإخلاء , ومتابعة أي تطورات ناتجة عن النشاطات البركانية الجارية في الجزيرة.


وتابع من غرفة القيادة والسيطرة تطورات الأوضاع في جزيرة جبل الطير والتي تتعرض لنشاط بركاني متصاعد .


الجدير بالذكر أن جزيرة جبل الطير  تتكون من  طبقات بركانية بازلتية وترتفع عن عمق 1200 متر في الجزء الجنوبي الأوسط من البحر الأحمر مكوناً شكلاً بيضاوياً طوله ثلاثة كيلومترات‘وتقع جزيرة جبل الطير إلى الغرب والجنوب الغربي من جزيرة انتوفاش في البحر الأحمر.


وتبعد مسافة مائة كيلومتر إلى الشمال الغربي من مدينة الحديدة‘فيما يسمى خاصرة البحر الأحمر ‘وتعد هذه الجزيرة البركانية واحدة من أحدث سلسلة البراكين الموجودة في البحر الأحمر والتي تعود في العمر إلى عصر الهولوسين " أقل من مليون عام".. وكانت الجزيرة قد نشطت بركانياً مرتين في القرن الثامن عشر وفي القرن التاسع عشر.وأهم المكونات الصخرية في الجزيرة عبارة عن حمم بازلتية بأشكال مختلفة من المقذوفات المتحدة مع الغاز ‘وهو ما يعد أحد مسببات الانفجار البركاني النشط في المنطقة .


 


 









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024