الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 01:46 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قالت مصادر رسمية يمنيةإن السلطات الأمنية اليمنية ضبطت ثلاثة عشر شخصا متورطون بتهريب نازحين من القرن الأفريقي إلى اليمن في عمليات متفرقة الأولى في محافظة لحج والأخرى بمحافظة شبوة .ووفقا للمصادر فقد تم ضبط ثلاثة من المهربين في محافظ لحج  حيث أقروا بغرق ثلاثين شخصاً من جنسيات أفريقية مختلفة كانوا يحاولون تهريبهم إلى الأراضي
المؤتمرنت -
اليمن: ضبط (7)الاف نازح إفريقي منذ مطلع سبتمبر والقبض على 13 من مهربيهم
قالت مصادر رسمية يمنيةإن السلطات الأمنية اليمنية ضبطت ثلاثة عشر شخصا متورطون بتهريب نازحين من القرن الأفريقي إلى اليمن في عمليات متفرقة الأولى في محافظة لحج والأخرى بمحافظة شبوة .

ووفقا للمصادر فقد تم ضبط ثلاثة من المهربين في محافظ لحج حيث أقروا بغرق ثلاثين شخصاً من جنسيات أفريقية مختلفة كانوا يحاولون تهريبهم إلى الأراضي اليمنية في اليوم الأخير من شهر سبتمبر المنصرم‘فيما تم ضبط الأشخاص العشرة الآخرين في شواطئ محافظ شبوة في عمليتين منفصلتين خمسه منهم تم ضبطهم مع قاربين ، فيما تم ضبط الخمسة الآخرين بعد غرق قاربهم .


قالت مصادر رسمية يمنية ان عدد النازحين الأفارقة الذين تم ضبطهم في اليمن خلال الأول من سبتمبر الماضي وحتى السابع من أكتوبر الجاري بلغ (7762) نازحاً منهم (2462) متسللاً خلال الأسبوع الأول من أكتوبر الجاري، في حين وصل عدد النازحين من منطقة القرن الأفريقي والذين ضبطوا في المناطق الساحلية إلى خمسة ألاف وثلاثمائة نازح خلال شهر سبتمبر الماضي .

وتأتي عملية القبض على المهربين في إطار جهود سلطات الأمن في اليمن للحد من عمليات التهريب للنازحين الأفارقة الذين يتعرضون للقتل والتعذيب والإهانة من قبل المهربين الذين يجبرونهم على النزول في مياه البحر العميقة مما يعرضهم للخطر الشديد.

وحسب المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة فإن ما لا يقل عن 243 شخصاً من النازحين الأفارقة إلى اليمن يعتقد أنهم لقوا حتفهم غرقاً في مياه البحر كما ورد في تصريحات المتحدثة باسمها ونشرتها وسائل الإعلام ‘ والتي قالت إن تسعة وثمانين لاجئا تأكد موتهم أثناء محاولتهم عبور خليج عدن خلال الفترة من الأول حتى السابع والعشرين من شهر سبتمبر الماضي وأن مائة وأربعة وخمسين آخرين فقدوا ويرجح أن يكونوا فقدوا حياتهم.. يضاف إلى ذلك ثلاثون شخصاً غرقوا في الثلاثين من سبتمبر.. ليصل إجمالي عدد الذين يرجح أنهم قضوا غرقاً في مياه البحر من النازحين الأفارقة إلى اليمن خلال شهر واحد إلى 273 شخصاً.

الى ذلك وفقاً للمصادر الرسمية فقد ضبطت قوات خفر السواحل والقوات البحرية اليمنية خلال الفترة من الأول وحتى السابع من أكتوبر نحو ألفين و462 متسللاً من الجنسيتين الأثيوبية والصومالية من بينهم 287 أثيوبياً وبقيتهم من الصوماليين في شواطئ محافظتي حضرموت وشبوة بعد أن قامت قوارب تابعة لجماعات تنشط في تهريب النازحين بإنزالهم في مياه اليمن الإقليمية.. مشيرة إلى أن من بين النازحين الذين تم ضبطهم 549 امرأة وطفل.

وبلغ عدد النازحين الذين ضبطوا خلال شهر سبتمبر الماضي (5300) نازح منهم أربعة ألاف و 700 نازح وصلوا إلى الأراضي اليمنية في الفترة من الأول من سبتمبر حتى السابع والعشرين منه وفقاً لما أكدته المتحدثة باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في جنيف " جنيفر باجونيس"،في حين قال موقع "26 سبتمبرنت "نقلا عن مصادره :إن عدد النازحين الذين تم ضبطهم خلال الأيام الثلاث الأخيرة من شهر سبتمبر وصل إلى قرابة ستمائة شخص من بينهم نحو أربعين أثيوبياً‘فيما كان من بين النازحين في الأيام الثلاث 182 امرأة وطفل.
وقدرت المصادر عدد النازحين الأثيوبيين إلى اليمن خلال شهر سبتمبر بنحو سبعمائة شخص ‘والبقية من الصوماليين‘أما عدد النساء والأطفال فقد وصل إلى قرابة تسعمائة شخص.

وأعلنت مفوضية شئون اللاجئين اعتزامها تنظيم دورات لتدريب أفراد من خفر السواحل اليمنيين ومسئولين في دائرة الهجرة على القوانين الدولية المتعلقة باللجوء،وكذا إقامة مركز استقبال وتسجيل في منطقة أهوار على طوال الساحل اليمني، وسيضم ذلك أيضا مركزا صحيا تديره منظمة أطباء بلا حدود.. مشيرة إلى أنه يجري التخطيط كذلك لزيادة المراقبة على طول ساحل عدن من خلال المزيد من الموظفين والعربات من المفوضية وشركائها."

ويعاني اليمن من تزايد تدفق اللاجئين الأفارقة إلى أراضيه الأمر الذي يزيد من الأعباء الاقتصادية والأمنية والاجتماعية خصوصا في ظل عدم كفاية المعونات الدولية التي تقدمها الأمم المتحدة في هذا الجانب .
يشار إلى أن عدد اللاجئين الأفارقة المتواجدين في اليمن بحسب الإحصاءات المعلنة رسمياً يصل إلى أكثر من 750 ألف لاجئ.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024