الإثنين, 06-مايو-2024 الساعة: 09:10 م - آخر تحديث: 06:50 م (50: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - رئيس الجمهورية خلال الاجتماع

المؤتمرنت -
الرئيس: البعض أدخل الوطن في دوامة المظاهرات بهدف عرقلة الاستثمارات
أكد الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية على ضرورة الاهتمام بالاستثمار وتهيئة كل المناخات المشجعة والجاذبة له ، مشيرا إلى ما فتحه مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار الذي انعقد في صنعاء من آفاق واسعة للإنطلاق بعملية الاستثمار في اليمن.
وقال"إن الاستثمار بحاجة إلى الهدوء والاستقرار، ولكن للأسف فإن البعض قد أدخل الوطن في دوامة المظاهرات والاعتصامات بهدف عرقلة الاستثمارات وإحباط هذا العمل الاستراتيجي الهام، ومحاولة تفويت الفرصة على الوطن والمواطنين للاستفادة من نتائج تلك الاستثمارات التي بدأت تتدفق إلى البلاد، لان الاستثمار يعني التنمية وتوفير فرص العمل وتشغيل الأيدي العاملة والحد من الفقر، وتحقيق الرخاء والتقدم للوطن".

وأضاف الرئيس " لكن في ظل وجود البلبلة فإن المستثمرين يحجمون عن الإستثمار"،مؤكدا أن قافلة الإستثمار سوف تسير للأمام دون توقف ولن يعيقها أي عائق.

وخلال الاجتماع الذي رأسه اليوم في عدن حول موضوع الاستثمار والقضايا التي تهم المواطنين في محافظات عدن وأبين ولحج والضالع قال رئيس الجمهورية " سيكون الرد العملي على مثل تلك الزوابع المفتعلة هو عملية الإستثمار والمزيد من جذب الإستثمارات وتشجيع المستثمرين وتقديم التسهيلات لهم من خلال النافذة الواحدة، وعبر الهيئة العامة للاستثمار، وإزالة أي معوقات أمامهم".

وأضاف" على الجميع سواء وزارة التخطيط والتعاون الدولي والهيئة العامة للاستثمار او الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني ووزارة الصناعة والتجارة أو الغرف التجارية أو السلطة المحلية التعاون فيما بينها من اجل الدفع بعملية الإستثمار في الوطن، ومنها الإستثمارات في محافظات عدن لحج ,ابين, الضالع وينبغي الاهتمام بتوفير دراسات الجدوى سواء من قبل الجهات المعنية أو بالتنسيق مع المستثمرين، وينبغي أن تكون هناك حركة مستمرة ودءوبة في مجال الإستثمار".

ووجه الرئيس الحكومة الاهتمام بتشغيل ميناء الحاويات بعدن وفق الأهداف المرسومة له وسرعة التفاوض مع المستثمرين والشركات العالمية الراغبة في إدارة وتشغيل وتطوير الميناء .
وتطرق الرئيس إلى بعض القضايا التي تهم المواطنين في محافظة عدن ، حيث وجه بمعاملة المواطنين في عدن فيما يتعلق بالتكلفة المشتركة اسوة بما تم في بقية المحافظات وبما يخفف الأعباء على المواطنين ويسهل حصولهم على خدمات الكهرباء بيسر ودون أي اعباء.

كما وجه بالاهتمام بتطوير الخدمات الصحية وتوفير الإعتمادات والنفقات التشغيلية اللازمة للمرافق الصحية، وكذا سرعة إعادة تأهيل مستشفى عدن وتأثيث وتجهيز مستشفى الوحدة ومبنى الأطفال والولادة، وإيجاد التمويل اللازم لإنشاء مستشفى جديد بديلاً للمستشفى الجمهوري وبما يكفل تطوير الخدمات الصحية في عدن ورفع كفاءتها، لخدمة المواطنين في عدن والمناطق المجاورة لها.

ونوه رئيس الجمهورية بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة في مجال توفير مادة القمح، مؤكدا على ضرورة تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مجال بناء صوامع للغلال وبما يضمن إيجاد مخزون استراتيجي للحبوب في البلاد.

وحضرالاجتماع رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور ومستشار رئيس الجمهورية عبد القادر باجمال، ووزراء الصحة والمالية والصناعة والتجارة والكهرباء والطاقة،ومحافظوا محافظات عدن ، أبين ، والضالع ، وأمناء عموم المجالس المحلية في تلك المحافظات، ورئيسي هيئتي الإستثمار والمناطق الحرة ،ومدير برنامج تطوير مدن الموانئ ،ورئيس المنطقة الحرة بعدن، ووكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي والمسئولين عن الاستثمار والأراضي والمساحة والتخطيط والعمران ورؤساء الغرف التجارية في محافظات عدن ، لحج ، أبين ، والضالع.


وناقش الاجتماع العديد من القضايا المرتبطة بالاستثمار والمشاريع الاستثمارية الجاري تنفيذها أو المرخص لها في المحافظات الأربع (عدن، لحج، أبين ، الضالع) والسبل الكفيلة بالدفع بعملية الاستثمار فيها ولما يحقق الغايات المنشودة في الدفع بعملية التنمية .

وقدم رئيس الهيئة العامة للاستثمار خلال الاجتماع تقريراً تناول النشاط الاستثماري خلال الفترة من أبريل وحتى سبتمبر من العام الجاري 2007م ، وما تم الترخيص له من مشاريع استثمارية خلال هذه الفترة وبخاصة منذ انعقاد مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار في الجمهورية اليمنية، وما فتحه من آفاق أمام تدفق الاستثمارات والوسائل والمعالجات التي تم اتخاذها لتطوير المناخ الاستثماري وإيجاد ثقة متبادلة بين أطراف العملية الاستثمارية.

وقد واصل الاجتماع برئاسة الدكتور علي محمد مجور رئيس مجلس الوزراء، حيث تم مناقشة جملة من القضايا المتعلقة بعملية التنمية والتطوير في هذه المحافظات وخاصة في مجالات الاستثمار وتهيئة البيئة المناسبة لجذب الاستثمارات وتوفير كافة التسهيلات والمقومات المشجعة.
وقدم عدد من الوزراء ورئيس هيئة الاستثمار تقارير عن سير العمل الجار في هذه المحافظات وبقية محافظات الجمهورية من مشاريع التنمية والتطوير.
ففيما يتعلق بوزارة الكهرباء اشار وزير الكهرباء في تقريره إلى أن الوزارة بصدد انجاز الإجراءات الخاصة بمشروع إنشاء محطة كهرباء في المنطقة الحرة بطاقة 20 مييجاوات قابلة للتوسع وطلب تزويد الوزارة بمخططات المناطق الصناعية المزمع أنشاؤها في المحافظات حتى يتم انجاز المشاريع الكهربائية في اطار تهيئة البنية التحتية لهذه المدن.
وفيما يتعلق بالصحة أوضح تقرير وزير الصحة أنه سيبدأ قريبا تنفيذ مشاريع تأهيل مستشفى عدن بتكلفة 100مليون دولار، وأوضح ان ما تم رصده لقطاع الصحة في محافظة الضالع بلغ 474 مليون ريال، وبلغ ما تم رصده لقطاع الصحة في محافظة ابين 371 مليون ريال، كما سيتم في يناير القادم انزال المناقصة لانشاء المستشفى التعليمي الجامعي.
وفيما يتعلق بوزارة الصناعة والتجارة أوضح التقرير أنه قد تم انجاز الدراسات الاقتصادية والفنية للمناطق الصناعية في كل من محافظات عدن، وابين، ولحج ، وأكد على أهمية التكامل بين المنطقة الحرة والمناطق الصناعية.
وفيما يتعلق بالاستثمار اوضح التقرير أن الارقام تشير إلى تحسن كبير في معدل الاقبال على الاستثمار في هذه المحافظات، واشار إلى أنه تم رفع مقترح بحصر جميع أراضي الدولة القابلة للاستثمار في مختلف محافظات الجمهورية وسوف ينتهي الحصر خلال خمسة أشهر كما تم وضع آليه لكيفية صرف اراضي الاستثمار والمعايير المتبعة في هذا المجال.
وقد أشار رئيس الوزراء خلال الإجتماع الى ما توليه الحكومة من اهتمام بعملية الإستثمار وجذب المستثمرين للبلا، وقال" أن ذلك يأتي في أولويات برنامج الحكومة وذلك لما تتيحه الإستثمارات من خلق لفرص العمل وتنشيط للإقتصاد الوطني".
وأضاف رئيس الوزراء " لقد نالت المحافظات الأربع عدن ولحج وأبين والضالع نصيباً وافراً من المشاريع الإستثمارية التي أتاحها مؤتمر فرص الإستثمار نظرا لما تتمتع به من مزايا بالنسبة للمستثمرين".
وأكد على ضرورة تضافر كل الجهود سواء على المستوى المركزي أو المحلي لتهيئة المناخات الجاذبة للمستثمرين وتذليل أي صعاب أمامهم .
وقال : إن الحكومة قد عملت وستواصل جهودها من أجل إيجاد البيئة الإستثمارية المناسبة للإستثمار، مشيرا الى توجهات الحكومة في تعميم نظام النافذة الواحدة على كافة فروع هيئة الإستثمار في محافظات الجمهورية وبما يسهل على المستثمرين إنجاز معاملاتهم ويبسط إجراءات منحهم التراخيص لإقامة مشاريعهم الإستثمارية،مؤكداً بأن النتائج مبشرة والمستقبل واعد بالخير ان شاء الله للوطن.
سبأ









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024