الإثنين, 20-مايو-2024 الساعة: 09:14 ص - آخر تحديث: 01:30 ص (30: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قارب تابع لخفر السواحل

المؤتمرنت -
أهالي صيادين مصريين يؤكدون احتجازاليمن لـ60 من ذويهم
قالت صحيفة المصري اليوم المصرية أن السلطات اليمنية تحتجز قرابة 60 صيادا مصريا منذ أوائل نوفمبر الماضي.

ونقلت الصحيفة عن أهالي بعض الصيادين في عزبة البرج بمدينة دمياط المصرية أن السلطات اليمنية احتجزت مركبي صيد أوائل شهر نوفمبر الماضي يحملان اسم «محمد زكريا»، و«أنس رزق» وهم: «ملك زكريا نصر» وكان علي متنهما ٦٠ صيادًا من عزبة البرج، وبعض المحافظات الأخرى بسبب دخولهما المياه الإقليمية اليمنية دون تصريح، وقامت السلطات اليمنية بحجز المركبين فيما يخضع الصيادون للتحقيقات.

واتهم أهالي الصيادين المحتجزين صاحب المركبين بالهروب من المسؤولية وإغراء أهالي الصيادين بالمال بقوله إن الصيادين يعملون وليسوا محتجزين وسيعودون قريبًا.

ورفض الأهالي هذه الرواية مؤكدين أن أبناءهم الصيادين اتصلوا بهم وأكدوا احتجازهم ومثولهم للمحاكمة في اليمن.

وأكد رفعت شرف والد أحد الصيادين وهو محمد «٢٤ سنة»، أن ابنه اتصل به وأخبره عن احتجاز المركبين منذ شهر وكان علي متنهما ٦٠ صيادًا، وتم القبض علي الصيادين واحتجازهم في أحد السجون باليمن انتظارًا لمحاكمتهم.

وطالب رفعت شرف بتدخل وزارة الخارجية المصرية للإفراج عن الصيادين مؤكدًا أن ابنه هو الوحيد علي ثلاث بنات وأمه تبكي ليل نهار، وتريد رؤيته وترفع نداءها للرئيس مبارك بالتدخل لحل المشكلة.

وقالت زوجة الصياد رجاء حمودة إن زوجها اتصل بها، وقال إنهم في انتظار حكم المحكمة، ثم قالت مرة أخري إن صاحب المركبين باعهم لشركة يمنية، ثم قامت الزوجة بالاتصال بأهالي الصيادين حتي لا يتكلموا.

وطالب محمد أبو العينين - رئيس لجنة حزب الوفد - بقرية البرج بوضع حل للمراكب التي تخرج للصيد في سواحل اليمن وإريتريا والصومال دون تصريح واستغلال أصحاب المراكب لهم مما يعرضهم للسجن والقبض عليهم وأهوال البحر والغرق لأنهم غير مؤمن عليهم ومضطرون للخروج للبحث عن الرزق دون ضوابط لأنهم يعولون أسرًا كبيرة، وطالب بعقد اتفاقيات مع هذه الدول لحماية الصيادين من غدر السماسرة.

مشيرًا إلي ضرورة ألا تزيد مدة الصيد في الخليج علي ٢٠ يومًا فقط لسرعة عودتهم بدلاً من الدخول في مياه إقليمية لبعض الدول دون تصريح،.

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» بعض أسماء الصيادين في المركبين وهم: «محمد رفعت شرف، وجمال اللاوندي، وأيمن محمد عبدالبر، والعزبي طرابية، وأحمد محمد القشوطي، وخالد الزاهد، وشعبان السيد محمد، وأحمد طرابية، والسيد طرابية، والسعيد عبيد، وإبراهيم، ومحمد الزاهد، ورجاء حامد حمودة، وهشام.

وكان رئيس مصلحة خفر السواحل اليمنية العميد علي راصع نفى ما تناقلته وسائل إعلام محلية ومصرية عن احتجاز مراكب صيد مصرية.
وقال راصع لـيومية "السياسية" الصادرة عن وكالة الانباء اليمنية الرسمية سبأ ان مصلحة خفر السواحل قامت خلال الفترة الأخيرة ومازالت بدوريات مكثفة، إلا أن قواتها لم تحتجز أي صيادين أو قوارب صيد مصرية".
وأوضح العميد راصع في تصريحة الذي نشرته السياسية بتاريخ 30 نوفمبر أن عمليات الصيد غير المشروعة وانتهاك المياه الإقليمية اليمنية من قبل صيادين مصريين وأفارقة تتكرر بشكل مستمر".

وتحدثت وسائل إعلام مصرية حينها عن اتصالات مكثفة لمتابعة مع اليمن لمتابعة موضوع احتجاز مركبي صيد مصريين قرب ميناء الحديدة وعلى متنهما نحو أربعين صياداً وعباراً مصرياً من جانب سلطات خفر السواحل اليمنية.

ونقلت عن مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج السفير أحمد القويسنى قوله أنه أجرى اتصالاً هاتفياً بالسفير المصري باليمن محمد مرسى الذي أكد أنه يتابع عن كثب الموقف مع السلطات والمسئولين اليمنيين لضمان سلامة البحارة والصيادين المصريين وتلقيهم معاملة حسنة تتماشى مع المعايير الانسانية.

وأوضح السفير القويسني بأن مشاكل مراكب الصيد المصرية تتكرر بشكل مستمر فى المياه الإقليمية اليمنية، مشيرا الى أن الجانب اليمنى كان قد قرر حظر دخول جميع مراكب الصيد المصرية للمياه الإقليمية اليمنية "بعد إعلان هذا الجانب قتل وإصابة بعض جنوده من جانب قاربي صيد مصريين منذ عدة أشهر".


وكان المؤتمرنت نقل بتاريخ 26 نوفمبر عن مصدر مسئول بقوات خفر السواحل خبر احتجاز وحدة أمنية من قوات خفر السواحل والبحرية في اليمن قاربي اصطياد مصريين كانا تسللا إلى المياه الإقليمية اليمنية خلافاً للقانون .

وقال المصدر حينها في تصريح للمؤتمرنت :إن دورية يمنية ضبطت القاربين المصريين على بعد (3) أميال من سواحل مدينة الحديدة غرب اليمن

مؤكدا احتجاز قاربي الصيد المخالفين وكذا الصيادين المصريين والذي قدر المصدر عددهم بنحو (15-20) صياداً على متن كل قارب

وأعلنت السلطات المحلية بمحافظة الحديدة اليوم انذاك اعتزامها بيع نحو 11 طنا من الأحياء البحرية والأسماك ضبطت على متن قاربي الصيد المصريين .

وقال مصدر محلي بمحافظة الحديدة (غرب اليمن ) للمؤتمرنت أنهم يعتزمون بيع حمولة القاربين المخالفين للمواطنين .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024