الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 07:30 م - آخر تحديث: 07:20 م (20: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
رئيس مجلس الشيوخ الكندي يشيد بالديمقراطية وحقوق الإنسان باليمن
عقدت اليوم السبت بمقر مجلس الشورى جلسة مباحثات رسمية بين مجلس الشورى في اليمن ومجلس الشيوخ الكندي برئاسة رئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبد الغني ورئيس مجلس الشيوخ الكندي "نويل كانسيلا" الذي يزور اليمن حالياً على رأس وفد من المجلس.

وفي جلسة المباحثات أبدى رئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبد الغني ترحيبه الكبير برئيس مجلس الشيوخ الكندي والوفد المرافق له .

واستعرض الأدوار التي يؤديها مجلس الشورى في إطار مهامه الدستورية وبدوره في إطار رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي التي يتولى رئاستها حالياً وتتخذ من العاصمة صنعاء مقراً لها والتي تضم في عضويتها 22 دولة عربية وإفريقية.
كما أحاط رئيس مجلس الشورى نظيره الكندي بالتطورات الديمقراطية والتنموية التي يشهدها اليمن في هذه المرحلة .

وقال:" إن الدولة بزعامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية حريصة على تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة واعتبارها أولوية، وعلى توسيع أفق النشاط الاستثماري ليشمل مختلف المجالات.

وأضاف عبد الغني " أن اليمن يفتخر بالمرحلة المتقدمة التي قطعها على صعيد إرساء النهج الديمقراطي والتعددية الحزبية واحترام حقوق الإنسان وتمكين المرأة". وأشار إلى أنه وخلال الـ 17 عاماً الماضية شهدت البلاد العديد من دورات الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية في إطار التزامها بالنهج الديمقراطي التعددي.

ولفت إلى التطورات الدستورية المرتقبة التي ستعزز من الأداء التشريعي لمجلسي الشورى والنواب في إطار الثنائية البرلمانية.
وقال:" إن من بين أهداف تلك التعديلات تطوير نظام السلطة المحلية بمنح صلاحيات أكبر للمجالس المحلية في المحافظات وتمكين الناخبين من اختيار رؤساء المجالس المحلية والمحافظين".
وأكد أن اليمن يقف في الصف الأول في مجال مكافحة الإرهاب.
وفي حين أشاد بالاستثمار الذي تقوم به شركة كنديان نيكسن في مجال النفط، دعا الشركات الكندية إلى الانخراط في عملية استثمار واسعة متعددة المجالات في ظل الإمكانيات والمزايا العديدة التي يتيحها قانون الاستثمار في اليمن.
وأكد رغبة اليمن في الاستفادة من تكنولوجيا الطاقة النووية في توليد الكهرباء، ونوه في هذا السياق بالتنسيق الذي يتم بين الحكومتين اليمنية والكندية للاستفادة من التكنولوجية الكندية في هذا المجال.
وعبررئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبد الغني عن ثقته بالدور الذي يؤديه رئيس مجلس الشيوخ الكندي نويل كانسيلا لفائدة العلاقات بين المجلسين والبلدين وخصوصاً ما يتعلق بالقضايا ذات الألوية وفي مقدمتها التمثيل الدبلوماسي الكندي المقيم بصنعاء، وتوقيع بروتوكول للتعاون بين البلدين، وتطوير التعاون التجاري بينهما، وكذا تطوير التعاون الثقافي وعلى الأخص في مجال الابتعاث الدراسي والاستفادة من المعاهد والجامعات الكندية في تأهيل الكادر اليمني، والمساعدة في نقل وإحلال التكنولوجيا في اليمن.
وجدد في ختام كلمته الترحيب برئيس مجلس الشيوخ الكندي والوفد المرافق له وتمنياته لهم بإقامة طيبة في اليمن.
من جانبه عبر رئيس مجلس الشيوخ الكندي " نويل كانسيلا" لرئيس مجلس الشورى، وتقديره لما ورد في كلمته.
وقال:" إن هناك تطور في العلاقات بين المجلسين وتواصل للمحادثات حول الكثير من القضايا التي تهم المجلسين والبلدين".
وأبدى رئيس مجلس الشيوخ الكندي ارتياحاً إزاء ما تم تحقيقه على صعيد التنمية في اليمن، وإزاء الحرص الذي يظهره اليمن باتجاه تأمين تنمية شاملة ومستدامة، وتحقيق التقدم على الصعيد الديمقراطي.
وعبر "كانسيلا" في كلمته عن اهتمام مجلس الشيوخ الكندي بالتوجه اليمني نحو تحقيق مبدأ الثنائية البرلمانية .

وأشار إلى تجربة بلاده على هذا الصعيد ، وإلى حاجة المجلسين لإجراء المزيد من المحادثات بشأن استعراض تجربتهما وتبادل الخبرات بينهما بما يعزز من مكانة وأهمية الثنائية البرلمانية على المستويين التشريعي والديمقراطي.

وأكد المسئول البرلماني الكندي حرصه على الإطلاع على المستوى الذي بلغه اليمن على صعيد العناية بحقوق الإنسان والتي قال إن مجالاتها متعددة،وأكد في الوقت نفسه أهمية الدور الذي تؤديه البرلمانات في تأمين الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بالإضافة إلى وجود تعاون فيما بينها تتركز حول ضمان تحقيق السلام البيئية في بلدانها.

ونوه رئيس مجلس الشيوخ الكندي بالخطوات التي قطعها اليمن من أجل الحصول على الطاقة باستخدام التكنولوجيا النووية.
ولفت إلى أهمية اللقاءات التنفيذية التي عقدت بين البلدين على هذا الصعيد.
هذا وقد أعقب جلسة المباحثات تبادل الهدايا التذكارية بين رئيسي مجلسي الشورى والشيوخ.
حضر جلسة المباحثات من جانب مجلس الشورى نائب رئيس المجلس عبد الله صالح البار و أعضاء المجلس علي لطف الثور وحسين ومحمد الطيب وحسين المسوري وسعيد يافعي، والدكتور محمد أفندي وأمين عام مجلس الشورى والدكتور نجيب عبد الملك سالم.
فيما حضرها من جانب مجلس الشيوخ الكندي: جيمس كوان ودونالد أوليفر عضوا المجلس، وباول بليسل أمين عام مجلس الشيوخ والبرلمان الكنديين، ورون ديفيدسون سفير كندا غير المقيم لدى اليمن.
وكان رئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبد الغني قد عقد لقاء ثنائياً مع نظيره الكندي جرى خلاله تبادل الأحاديث الودية، حيث رحب رئيس مجلس الشورى برئيس مجلس الشيوخ الكندي والوفد المرافق له.
وعبر عن ارتياحه العميق لهذه الزيارة وللنتائج الطيبة التي ستحققها على صعيد العلاقات بين المجلسين والبلدين.
من جانبه عبر رئيس مجلس الشيوخ الكندي نويل كانسيلا عن شكره لما لقيه من ترحيب وحفاوة استقبال، ولفرصة هذه الزيارة التي أتاحت له والوفد المرافق التعرف على اليمن، وإجراءا اللقاءات مع المسئولين والمعنيين.
إلى ذلك حضر رئيس مجلس الشيوخ الكندي والوفد المرافق له جانباً من اجتماع مجلس الشورى والمخصص لمناقشة تقرير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة عن مراجعة وتحليل الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة عن السنة المالية 2006م.
*سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024