الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 12:01 ص - آخر تحديث: 11:29 م (29: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أكد الرئيس على عبد الله صالح رئيس الجمهورية ان اليمن سيكون عنصرا مكملا لدول مجلس التعاون الخليجي على مختلف الاصعدة السياسية والاقتصادية والامنية في إطار منظومة المجلس.  وقال رئيس الجمهورية خلال استقباله أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية اليوم الاحد بصنعاء "أن اليمن يمثل عمقا جغرافيا واستراتيجيا وبشريا وامنيا لاشقائه في دول مجلس التعاون
المؤتمرنت -
الرئيس الجمهورية يؤكد ان اليمن مكمل لأمن الخليج واقتصاده
أكد الرئيس على عبد الله صالح رئيس الجمهورية ان اليمن سيكون عنصرا مكملا لدول مجلس التعاون الخليجي على مختلف الاصعدة السياسية والاقتصادية والامنية في إطار منظومة المجلس.
وقال رئيس الجمهورية خلال استقباله أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية اليوم الاحد بصنعاء "أن اليمن يمثل عمقا جغرافيا واستراتيجيا وبشريا وامنيا لاشقائه في دول مجلس التعاون الخليجي .
واطلع عبدالرحمن العطية الرئيس صالح على نتائج اجتماعات القمة الـ28 لمجلس التعاون الخليجي المنعقدة في قطر وما أتخذته من قرارات بشأن تعزيز علاقات دول المجلس والتعاون المشترك مع اليمن.
بالإضافة الى الخطوات المتخذة لمتابعة ما تمخض عنه مؤتمر المانحين في لندن لدعم مسيرة التنمية في اليمن في اطار الجهود المبذولة لدمج الاقتصادي اليمني ضمن إقتصاديات دول مجلس التعان الخليجي والتسريع بخطوات ضم اليمن إلى منظومة دول المجلس.
من جهة قال رئيس الجمهورية "أن العصر هو عصر التكتلات الاقتصادية والسياسية والامنية التي تحقق المصالح المشتركة وتخدم الامن والاستقرار وان امتنا العربية بحاجة إلى مثل هذه التكتلات التي تعزز من وحدتها وتضامنها وتحقق التكامل الاقتصادي وتخدم الامن القومي العربي خاصة في الظروف الراهنة التي تواجه فيه الكثير من التمزق والشتات.
وعبر الرئيس صالح عن تقديره وتثمينه العالي لقادة دول مجلس التعاون الخليجي وفي مقدمتهم العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز على مواقفهم الداعمة لليمن في مؤتمر المانحين في لندن وفي الإنضمام لدول مجلس التعامن الخليجي.
وأشاد الرئيس بالجهود التي يبذلها أمين عام مجلس التعاون الخليجي في مجال تعزيز العلاقات والشراكة اليمنية الخليجية.
وبحث الرئيس مع العطية لعلاقات ومجالات التعاون بين اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي العربية وسبل تعزيزها .
وقد بلغ حجم تعهدات دول مجلس التعاون الخليجي مليارين و 600 مليون دولار وبنسبة 50 % من تعهدات المانحين بمؤتمر لندن، يذكر ان السعودية خصصت لليمن خلال مؤتمر المانحين بلندن مبلغ مليار دولار، كما بلغ ما خصصته دولة الامارات العربية المتحدة 650 مليون دولار ودولة قطر 500 مليون دولار والكويت 200 مليون دولار وسلطنة عمان 100 مليون دولار، وقدمت مملكة البحرين مساعدات في مجالات التدريب المعرفي والفني.
وقد تم تخصيص ما نسبته 70 % من التعهدات والمشاريع التي تضمنتها الخطة الخمسية الثالثة والبرنامج الاستثماري في اليمن وتم التوقيع على اتفاقيات شملت 20 % من تلك المخصصات.
وقد عبر امين عام مجلس التعاون الخليجي عن ارتياح دول المجلس للخطوات المتقدمة التي تم انجازها حتى الان في مجال تعزيز العلاقات اليمنية الخليجية.مؤكدا حرص قادة دول مجلس التعاون الخليجي على تعزيز الشراكة مع اليمن وعلى مختلف الاصعدة .
موضحا بان العلاقات اليمنية الخليجية مفتوحة على كافة الاصعدة وان دول المجلس تنظر الى مستقبل العلاقات مع اليمن برؤية خاصة منسجمة مع المصالح المشتركة بما يحقق الامن والاستقرار في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
مجور يلتقي العطية
وعلى نفس الصعيد ناقش الدكتور على محمد مجور رئيس مجلس الوزراء اليوم بصنعاء مع الاخ عبد الرحمن العطية امين عام مجلس التعاون الخليجي جملة من المواضيع المتصلة بالعلاقات بين اليمن والمجلس وما تشهده من تطورات ايجابية في اطار الجهود المشتركة للتسريع بانضمام اليمن إلى مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وتم خلال اللقاء التطرق إلى اللقاء التشاوري الخليجي الذي سيعقد يوم غد الاثنين بصنعاء واهمية الاسراع في استكمال التخصيصات للمبالغ المتعهد بها من قبل دول المجلس في مؤتمر المانحين بلندن ،وكذا توقيع الاتفاقيات التمويلية لبقية المشاريع التي تم الاتفاق على تخصيصاتها سابقاً في اطار البرنامج الاستثماري للخطة الخمسية الثالثة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية اضافة إلى تناول موضوع استكمال تمكين انضمام بلادنا إلى بقية المنظمات الخليجية المتخصصة وعلى وجه الخصوص استكمال اجراءات الانضمام إلى منظمة الخليج للاستشارات الصناعية وهيئة المواصفات والمقاييس الخليجية.
وقد ابرز العطية حرص قادة مجلس التعاون الخليجي على انضمام اليمن الكامل إلى المجلس .. وقال" هناك ارادة سياسية عليا لدعم عملية الانضمام والتسريع به .. مؤكدا تفاعل الاشقاء في الخليج لدعم المشاريع التنموية الجارية في اليمن في مختلف المجالات.
واشاد العطية بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة في مجالات تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد واصلاح نظام المناقصات والمزايدات وكذا بالجهود المبذولة لمراجعة منظومة التشريعات الاستثمارية والاقتصادية في اتجاه الموائمة مع التشريعات الخليجية.
موضحا امكانية فتح مكتب فني لللامانة العامة لمجلس التعاون في صنعاء لمتابعة سير الاجراءات المشتركة المتعلقة بخطوات الاندماج إلى المنظومة الخليجية.
وقد عبر الدكتور مجور عن ترحيبه بهذا التوجه الذي من شأنه تعزيز التعاون القائم في هذا الجانب بين اليمن ودول المجلس ممثلة في امانته العامة.
مثمنا بهذا الخصوص الجهود الطيبة التي تبذلها الامانة العامة لمجلس التعاون في المتابعة والتنسيق بين بلادنا ودول المجلس تجاه كافة القضايا المشتركة بما في ذلك عملية التخصيصات للمشاريع التي وصلت إلى 70 % من اجمالي المبالغ المعتهد بها حتى الأن .
مؤكدا ضرورة المضى في استكمال عملية التخصيص والاسراع في توقيع اتفاقية التمويل للمشاريع التي يتم الاتفاق على تخصيصاتها. سبا








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024