الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 05:17 م - آخر تحديث: 04:27 م (27: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - مجلس النواب

المؤتمر نت-نبيل عبدالرب -
لجنة برلمانية توفق بين الحكومة والمستثمرين المحليين في القانون التجاري
رفضت لجنة التجارة والصناعة بالبرلمان تعديلاً حكومياً للمادة (28) من القانون التجاري المعدل بالقانون رقم (22) لسنة 2004م وحصرت اللجنة نشاط غير اليمنيين في المجال التجاري دون شريك يمني بتجارة القمح والدقيق والسكر والأرز والبيع المباشر لتجار الجملة، وذلك خلافاً لمقترح الحكومة الذي قضى بجواز اشتغال غير اليمنيين بالتجارة في اليمن دون حاجة شركاء يمنيين. فيما كان النص النافذ يشترط على أي مستثمر غير يمني أن يشارك يمنياً في تجارته داخل اليمن بنسبة لا تقل عن (51%).

ويأتي موقف اللجنة المطروح في تقريرها المقدم للبرلمان اليوم للتوفيق بين الرؤية الحكومية للتعديل وتخوف ممثلي القطاع الخاص -الذين التقتهم اللجنة- من التضرر من المنافسة الأجنبية ما يؤدي إلى هجرة رؤوس الأموال اليمنية أو خروج جزء كبير من العملات الصعبة إلى الخارج، إضافة إلى التأثير على صغار التجار اليمنيين وأصحاب الحرف البسيطة ؛ حسب تخوفات القطاع الخاص الواردة في تقرير اللجنة البرلمانية.

على مسار آخر ناقش النواب تقريراً للجنة الزراعة والأسماك كشف تدني تنفيذ مشروع الري السيلي بوادي تبن بلحج وزبيد في الحديدة الممول بقرض خارجي، واعتبر النائب محمد الصبري تدني نسبة الإنجاز إلى الثلث مؤشراً على فشل القرض الذي يزيد على (20) مليون دولار.

وبينما طالب النائب أحمد العقاري بإعادة هيكلة وزارة الزراعة، دعا النائب عبدالمعز عبدالجبار إلى إلغائها؛ نظراً لذكر التقرير غياب وعدم تنفيذ الوزارة لأغلب المهام في مشروع القرض.

إلى ذلك علق رئيس الكتلة البرلمانية للمؤتمر الشيخ سلطان البركاني على إحالة البرلمان لبائعي شركة خضار سيئون إلى نيابة الأموال العامة، علق بالقول: إن المجلس يوصي الحكومة بالإحالة للقضاء ولا يحيل مباشرة مطالباً بإحالة أسماء مرتكبي المخالفات في عملية البيع دون الاكتفاء بإحالة الاستنتاجات والتوصيات في التقرير البرلماني الخاص ببيع الشركة.

واقترح النائب محمد عبداللاه القاضي توضيح نواب المحافظات التي تشهد اعتصامات لما يجري في الحقيقة مؤكداً على وقوف النواب إلى جوار المطالب الحقوقية.

إلى ذلك اعلن النائبين منصور الزنداني ومحمد الحزمي استقالتهما من لجنة الصداقة اليمنية الدنماركية احتجاجا على إعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول الكريم صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الصحافة الدنماركية.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024