الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 02:04 م - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - شعار اللجنة الوطنية للمرأة
المؤتمرنت -
بمشاركة محلية ودولية ..اللجنة الوطنية تعد للاحتفال باليوم العالمي للمرأة
تحتفل اللجنة الوطنية للمرأة بمشاركة منظمات وطنية ودولية وحضور إعلامي واسع بمناسبة اليوم العالمي للمرأة صباح السبت الموافق 8 مارس في قاعة المركز الثقافي بصنعاء ويشارك فيه ممثلو الحكومة اليمنية على أعلى المستويات وهيئات ومنظمات من كل محافظات الجمهورية.

وقال بلاغ صادر عن اللجنة الوطنية للمرأة - تلقى المؤتمرنت نسخة منه - ستسلط الفعالية الضوء على مشروع التعديلات القانونية قيد التداول في مجلس النواب وأهمية إقرارها لضمان حقوق كاملة للمرأة على ضوء الشريعة الإسلامية في الحياة الخاصة والعامة بعد أن أقرت بالفعل مجموعة من النصوص القانونية خاصة نصوص قوانين العمل والتأمينات والمعاشات والتأمينات الاجتماعية التي نوقشت مؤخرا ووافقت عليها لجنة القوى العاملة والشئون الاجتماعية في مجلس النواب.

كما ستحتل مسألة تطبيق نظام الحصص (( الكوتا)) في الانتخابات النيابية القادمة أهمية بالغة والتي كانت في صدارة اهتمام فخامة رئيس الجمهورية في مبادرته للإصلاح السياسي بتمثيل المرأة بنسبة 15% في مجلس النواب وهي نسبة واقعية بالنظر إلى الظروف والعوامل الثقافية والاجتماعية السائدة في اليمن والتي تعد ترجمة للبرنامج الانتخابي لفخامته فيما يتعلق بتمكين النساء والذي لم يقتصر على الشأن السياسي بل أيضاً في المجالات الاجتماعية والاقتصادية.

وأوضحت اللجنة الوطنية بالقول :" يعلم الجميع أن تطبيق نظام الحصص ينبغي أن يتأسس على تعديلات دستورية وقانونية نأمل أن تصل القوى السياسية في الساحة الوطنية إلى توافق حولها نشداناً لأمن واستقرار الوطن وسلامته وتقدمه وازدهاره. وأن تعمم هذه النسبة على كافة مواقع صنع القرار في الهيئات المنتخبة وغير المنتخبة.

وأضافت : لقد شهدنا في العام الماضي خطوات ايجابية باتجاه تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار إذ لم تخلو حركة التعيينات في أي مؤسسة حكومية من تعيين امرأة هنا أو هناك في توجه رشيد نحو إفساح آفاقٍ أوسع للنساء من ذوات الكفاءة والخبرة وحملة المؤهلات العالية في تبوء المناصب القيادية لا تشريفاً ولكن تكليفاً بتحمل أعباء التنمية والمضي بها قدماً نحو الأمام لضمان عيش كريم للإنسان اليمني رجلاً كان أو امرأة.

وقال البلاغ :" دأبت اللجنة عند الاحتفاء بهذه المناسبة فإنها تقف فيها على التحولات والتحسن الذي يطرأ على واقع المرأة ووضع مقترحات بمعالجات وحلول للتحديات والصعوبات المعيقة لتحقيق الغايات والطموحات المنشودة .

وسيتمكن المشاركون في هذه الفعالية من معرفة تلك التطورات في التقرير السنوي عن وضع المرأة وهو تقرير نوعي يتضمن مؤشرات كمية ويغوص عميقاً في تحليل الظروف والعوامل التي أدت إلى هذه التطورات. الايجابية غالباً.

واعتبر بلاغ اللجنة الوطنية للمرأة إن احتفال نساء الأرض قاطبة بهذا اليوم يحمل مغزى التضامن لأنهن على الأغلب يشهدن ظروفاً متشابهة لا تختلف في ذلك المرأة في شرق الكرة الأرضية عن غربها أو شمالها عن جنوبها فما زالت حتى نساء المجتمعات المتقدمة يرزحن تحت أشكال من العنف المنزلي أو المجتمعي. إلا أن واقع المرأة في البلدان النامية ومنها بلادنا مازال يتسم بالكثير من التحديات وأبرزها التحديات التي تواجه النساء الريفيات في صعوبة الوصول إلى الفرص والموارد مثل فرص التعليم والصحة والعمل.

وقال البلاغ :" ننتهزها فرصة غالية لنتوجه بالامتنان لكل من ساهم بأي جهد في أي مجال من المجالات لدعم المرأة وإحقاق حقوقها ونصرتها لتقوم بدورها في الأسرة والمجتمع بصورة متوازنة وبفعالية عالية".

وعبرت اللجنة عن تقديرها وسائل الإعلام على ألا يقتصر عملها على تغطية الحدث بل وأن تُبني على مخرجات الفعالية أنشطة متعددة ومتنوعة لتوسيع نشر التغطية الإعلامية حول قضايا المرأة واقعها وآمالها وتطلعاتها وألا تكون هذه التغطية مناسباتية تقتصر على فعالية اليوم العالمي للمرأة بل ينبغي أن تكون مستمرة على مدار العام.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024