الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 01:52 ص - آخر تحديث: 01:49 ص (49: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - حذر الدكتور السير مجدي يعقوب جراح القلب البريطاني ا	لشهير _المصري الأصل – من تفاقم أمراض القلب في الوطن العربي بنسب تفوق المعدلات العالمية .
وقال يعقوب في تصريح للمؤتمرنت أن اليمن ومصر تحتلان قائمة الدول العربية التي تعاني من أمراض القلب .منوها إلى  أخطر الأمراض الشائعة التي تهدد الوطن العربي هي التشوهات الخلقية
المؤتمرنت - محمود الحداد -
مجدي يعقوب :اليمن ومصر الأكثر إصابة بأمراض القلب
حذر الدكتور السير مجدي يعقوب جراح القلب البريطاني ا لشهير _المصري الأصل – من تفاقم أمراض القلب في الوطن العربي بنسب تفوق المعدلات العالمية .
وقال يعقوب في تصريح للمؤتمرنت أن اليمن ومصر تحتلان قائمة الدول العربية التي تعاني من أمراض القلب .
منوها إلى أخطر الأمراض الشائعة التي تهدد الوطن العربي هي التشوهات الخلقية بسبب زواج الأقارب ،والحمى الروماتيزمية الذي زاد شيوعها أخيرا بين عدد كبير من الأطفال اليمنيين بين سن 3 سنوات إلى 18سنة والتي غالبا ماتبدأ بإلتهاب الحلق واللوزتين .ومن الأمراض المتفشية ارتفاع ضغط الدم ويزداد هذا المرض في اليمن بسبب تعاطي القات ،وكذلك أمراض تصلب الشرايين والسكر والكولسترول .
مبينا أن الظروف المعيشية الصعبة التي تعاني منها معظم الأسر العربية والتلوث والعوامل الوراثية والعادات الغذائية الخاطئة والتدخين وعدم الرياضة تشكل جميعها أسبابا وافية وراء تفاقم هذه الأمراض .
وقال أنه بالإمكان التخلص منها من خلال اتخاذ التدابير الإجراءات الوقائية .
ودعا البروفسور مجدي يعقوب الأطباء العرب إلى الإشتراك في الثورة العلمية في (علم الجينات)من أجل محاربة أمراض القلب المتفاقمة في الوطن العربي .
وقال أن ما يؤسف له هو ندرة الأبحاث العربية التي تهتم بزراعة الأعضاء ،حيث ما زالت البلاد العربية غير متقدمة في هذا المجال مقارنة مع الدول المتقدمة .
مشددا على ضرورة إنشاء مؤسسة عربية لزراعة الأعضاء ،والعمل على استغلال أعضاء الأفراد المتوفين بالحوادث المرورية في إنقاذ آخرين مازالو على قيد الحياة ويعانون من أعضاء تالفة تهددهم بالموت بين آونة وأخرى.
وفيما يخص آخر إنجازاته البحثية في علم الجينات أوضح يعقوب أنه أكتشف مؤخرا إمكانية زراعة صمامات القلب بإستخدام الخلايا الجذعية مشيرا الى انه خلال 10 أعوام سيتم التوصل الى زراعة قلب كامل بإستخدام الخلايا الجذعية.
وقال أن هذا الإكتشاف جاء ثمرة للتعاون المشترك بينه وبين الدكتور المصري أحمد زويل الحائز على جائزة "نوبل للعلوم"وذلك في أبحاث لعمل صمامات قلبية بإستخدام تقنية النانو تكنولوجي ،حيث عدت الأولى من نوعها على مستوى العالم وتستهدف الوصول لإنتاج عضلات قلبية .
مبينا أن هذه الأبحاث تعد ضمن مشروع شامل تم التخطيط له بهدف إقامة بنية تعاونية طبية ضخمة معنية بأمراض القلب في العالم العربي بالتعاون مع جامعات امبيرمال وأكسفورد وفلورنس ومكتبة الإسكندرية ومعهد مجدي يعقوب بلندن .

ويشارك الدكتور مجدي يعقوب في فعاليات المؤتمر السادس لجمعية القلب الخليجية والمؤتمر اليمنى الخامس للقلب والمؤتمر الاول لاطباء قلب الاطفال الذي بدأ امس بصنعاء.
ويناقش المؤتمر الذى يستمر أربعة أيام 120 بحثا وورقة عمل
بمشاركة أكثر من 600 طبيب فى أمراض وجراحة القلب قدموا من جميع أنحاء العالم.

*مجدى يعقوب فى سطور

- هو واحد من أشهر سته جراحين للقلب فى العالم .. وثانى طبيب يقوم بزراعة قلب بعد كريستيان برنارد ، أجرى اكثر من ألفى عملية زرع قلب خلال ربع قرن وهو من أشهر المصريين الذين يرفعون اسم مصر فى أوروبا .. تاريخه حافل .. وعبقريته غير مسبوقة فى تاريخ مصر .. وتواضعه جم للغاية ، أجرى مايزيد على ألفى عملية قلب مفتوح فى العالم .

- بلغت أبحاثه العالمية أكثر من 400 بحث متخصص في جراحة القلب والصدر

- وقد اكتشف أيضاً اساليب تقنية من شأنها تعزيز مهارات الجراحين، بما يمكنهم من اجراء عمليات كانت يوماً ما اشبه بالمستحيلة.

- نال لقب بروفسور في جراحة القلب عام 1985. وفي عام 1991 منحته ملكة بريطانيا لقب سير

- قام بما يقرب من ٢٥ ألف عملية أجراها الطبيب المصري العالمي مجدي يعقوب خلال مشواره الطبي الطويل، منها ٢٥٠٠ عملية زراعة قلب، وقد اهتم خلال هذا المشوار بتدريب الأطباء علي مستوي العالم كله، .
- حصل علي جائزة الشعب لعام ٢٠٠٠ التي نظمتها هيئة الإذاعة البريطانية B.b.c، حيث انتخبه الشعب البريطاني للجائزة عن عموم إسهاماته العلمية وإجرائه أكبر عدد من عمليات زرع القلب في العالم،

- وأسس يعقوب عام 1995 مؤسسة خيرية تدعى «جين اوف هوب»، التي تتولى اجراء عمليات جراحية لانقاذ حياة مرضى القلب من الاطفال في البلدان النامية. ويُسجّل له انه أول من ابتكر جراحة «الدومينو»، التي تتضمن زراعة قلب ورئتين في مريض يعاني من فشل الرئة، وفي الوقت نفسه، يؤخذ القلب السليم من المريض عينه ليزرع في مريض ثان








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024