الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 03:36 م - آخر تحديث: 02:53 م (53: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - خريطة اليمن

المؤتمرنت -
المجالس المحلية والمنظمات المدنية ترحب بانتخاب المحافظين
تواصلت اليوم ردود أفعال منظمات المجتمع المدني المؤيدة لقرار مجلس الدفاع الوطني القاضي بسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية لتعديل قانون السلطة المحلية بما يمهد لانتخاب محافظي المحافظات في الـ 27 إبريل الجاري.

وأجمعت منظمات المجتمع المدني في بيانات أصدرتها بهذا الشأن أن انتخاب المحافظين خطوة متقدمة نحو تجسيد الحكم المحلي واسع الصلاحيات، وتوسيع نطاق المشاركة الشعبية في إدارة الشؤون المحلية، وتعزيز دور المجتمع في التنمية والاستقرار.
واعتبرت قرارات مجلس الدفاع الأعلى الأخيرة ذات الصلة بالتعجيل بانتخاب المحافظين، ونقل الاعتمادات المالية للمحافظات، بأنها إنجاز ديمقراطي يضاف إلى المنجزات التي حققتها اليمن، ويعكس حرص القيادة السياسية على التعجيل بخطوات الانتقال إلى الحكم المحلي، وإنهاء المركزية المالية والإدارية بما يسهم في تعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار، وتحقيق النهوض والتقدم، وإنجاز غايات التطور والرخاء للمجتمع.

وفي هذا الصدد أعلنت الهيئة الإدارية للمجلس المحلي بمحافظة ذمار في اجتماعها اليوم برئاسة المحافظ منصور عبد الجليل عبد الرب تأييدها الكامل لقرارات مجلس الدفاع الوطني.
وأكدت إن انتخاب المحافظين، وتوسيع صلاحيات السلطات المحلية يعد خطوة هامة لتعزيز دور السلطة المحلية في عملية التنمية، وإفساح المجال أمام السلطات المحلية لتتولى إدارة المحافظات والمديريات على طريق التنمية الشاملة التي سيكون لها الأثر الإيجابي في تحسين وتطوير مختلف مناحي الحياة.

إلى ذلك وصفت الهيئة الإدارية للمجلس المحلي بمحافظة أبين في اجتماعها اليوم برئاسة أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة ناصر عبد الله الفضلي تلك القرارات بـ "الشجاعة والحكيمة".
وأشارت الهيئة إلى أن من شأن تلك القرارات ترسيخ التوجه الديمقراطي، وتوسيع المشاركة الشعبية في الحكم من خلال إعطاء الصلاحيات الكاملة للسلطات المحلية للقيام بدورها التنموي الواسع.

وفي محافظة إب رحبت المجالس المحلية بالمحافظة بقرار مجلس الدفاع الوطني القاضي بسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية لتعديل قانون السلطة المحلية بما يكفل انتخاب محافظي المحافظات كخطوة أولى يليها انتخاب مدراء المديريات.
وباركت المجالس المحلية في مديريات المحافظة خلال اجتماعات استثنائية عقدتها اليوم الحرص الذي يبديه الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية للتعجيل بالانتقال إلى الحكم المحلي ترجمة لبرنامجه الانتخابي.
وقالت:" إن ذلك خطوة متقدمة نحو ترسيخ حكم محلي واسع الصلاحيات، ويجذر الممارسة الديمقراطية ويخدم أهداف التنمية في مختلف المجالات الحياتية".

إلى ذلك أكدت فروع الاتحادات والأندية الرياضية بمحافظة صعدة، وفرع اتحاد شباب اليمن وفرع اتحاد نساء اليمن وجمعية صعدة النسوية الخيرية واللجنة الوطنية للمرأة بالمحافظة أكدت تأييدها المطلق، ومباركتها لهذه التوجهات التي تعكس مصداقية القيادة السياسية لتعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار.
ودعت كافة الفعاليات السياسية والاجتماعية والثقافية إلى التفاعل الإيجابي مع قرارات مجلس الدفاع الوطني، ومساندة الجهود لترجمتها على أرض الواقع باعتبارها ستشكل نقلة متقدمة في بناء اليمن الجديد.

وفي محافظة الحديدة أيد مجلس تنسيق منظمات المجتمع المدني، وفرع الاتحاد العام لنقابات العمال واللجنة النقابية للصحفيين بالمحافظة قرار مجلس الدفاع الوطني بشأن انتخاب المحافظين في إطار سلسلة من القرارات الشجاعة الهادفة إلى توسيع قاعدة المشاركة الشعبية، وتجذير دعائم الديمقراطية، وتعزيز ممارستها.
ووصفت البيانات الصادرة عن تلك المنظمات هذا القرار بـ "الشجاع، الذي يهدف إلى تجسيد مبدأ حكم الشعب نفسه بنفسه من خلال انتخاب ممثليه بمختلف قنوات السلطة المحلية".

وأكدت منظمات المجتمع المدني بالحديدة مساندتها لكافة الجهود المبذولة لترجمة هذه القرارات على ارض الواقع, لما لذلك من أهمية في توسيع قاعدة المشاركة الشعبية في صنع القرار.
وفي محافظة لحج أعلن مجلس تنسيق منظمات المجتمع المدني مباركته لتوجهات القيادة السياسية للانتقال إلى نظام الحكم المحلي، وتأييده للتعجيل لانتخاب محافظي المحافظات وفقا لقرار مجلس الدفاع الوطني في هذا الصدد.
وأكد البيان وقوف كافة قيادات المنظمات الجماهيرية والاتحادات والنقابات والجمعيات الخيرية المنضوية في عضوية مجلس تنسيق منظمات المجتمع المدني بمحافظة لحج إلى جانب تنفيذ ذلك القرار الشجاع الهادف إلى تحقيق طموحات الشعب اليمني في تحقيق التنمية الشاملة، و تعميق مبادئ الديمقراطية التي انتهجته اليمن.

وعلى صعيد متصل أكدت النقابة العامة للمهن التعليمية والتربوية وفروعها بمحافظات الجمهورية تأييدها الكامل لقرار مجلس الدفاع الوطني القاضي بالتعجيل بانتخاب محافظي المحافظات.
وقالت:" إن القطاع التربوي في كل ربوع اليمن يثمن تثمينا عاليا ذلك القرار الشجاع والرامي لتجسيد الحكم المحلي واسع الصلاحيات، وتوسيع المشاركة الشعبية في إدارة الشؤون المحلية وتعزيز دور المجتمع في التنمية والاستقرار".
فيما أشادت النقابة العامة لعمال وموظفي البلديات والإسكان والأعمال المشابهة لها بالتوجهات الجادة للتعجيل بانتخاب المحافظين.
واعتبر البيان هذا القرار خطوة ايجابية في تعزيز مسيرة التنمية والديمقراطية والمشاركة لكافة فئات الشعب.
وفي محافظة المهرة أكد الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن بالمحافظة تأييده للقرارات المتخذة من قبل القيادة السياسية للتعجيل بانتخاب المحافظين، معتبرا ذلك بأنه سيمثل مثار فخر لكل اليمنيين، ويتوج الإنجازات الديمقراطية التي تحققت في ظل الوحدة اليمنية المباركة.
*سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024