الإثنين, 06-مايو-2024 الساعة: 10:35 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أكدت اليمن وسوريا حرصهما على دعم الجهود المبذولة لإحلال الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط ، وضرورة انتهاج الحوار كوسيلة للتفاهم وحل النزاعات والخلافات الإقليمية وتحقيق السلام العادل والشامل ,القائم على مبدأ الأرض مقابل السلام وقرارات الشرعية الدولية .  كما أكد الجانبان خلال اجتماعات الدورة الثامنة للجنة العليا اليمنية - السورية المشتركة
المؤتمرنت -
في اجتماعات مشتركة :اليمن وسوريا تؤكدان دعم الامن والاستقرار بالمنطقة
أكدت اليمن وسوريا حرصهما على دعم الجهود المبذولة لإحلال الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط ، وضرورة انتهاج الحوار كوسيلة للتفاهم وحل النزاعات والخلافات الإقليمية وتحقيق السلام العادل والشامل ,القائم على مبدأ الأرض مقابل السلام وقرارات الشرعية الدولية . كما أكد الجانبان خلال اجتماعات الدورة الثامنة للجنة العليا اليمنية - السورية المشتركة التي بدأت أعمالها اليوم بالعاصمة صنعاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور , ورئيس مجلس الوزراء بالجمهورية العربية السورية الشقيقة المهندس محمد ناجي عطري ، على وحدة العراق الشقيق والحفاظ على هويته العربية ورفض أي عمل يحاول المساس بوحدته وسلامة أراضيه.
وأعرب الجانبان عن قلقهما إزاء تطورات الأزمة السياسية في لبنان الشقيق, وضرورة اللجوء إلى الحوار البناء الذي من شأنه الحفاظ على وحدته الوطنية وأمنه واستقراره إلى جانب رفض كل أشكال التدخلات في الشؤون العربية وتأكيد وحدة وسيادة السودان والصومال ورفض التدخل في شؤنهما الداخلية.
واستعرض الجانبان أوجه التعاون الثنائي وأفاقه المستقبلية في المجالات السياسية والإقتصادية والتجارية والأستثمارية والصناعية والمصرفية والثقافية والكهرباء والموانئ والثروة السمكية والمياة والصرف الصحي والإتصالات وتقنية المعلومات والإعلام والشباب والرياضة والتأمينات الإجتماعية والزراعة والري والسياحة والأشغال العامة.
وبحثت اللجنة العليا المشتركة الجوانب الخاصة بتطوير دور القطاع الخاص اليمني والسوري والدفع به من قبل حكومتي البلدان بالتركيز على استكمال البناء المؤسسي لمجلس رجال الأعمال و تأكيد دوره المؤثر في خدمة توجهات الشراكة الإقتصادية والتجارية و الأستثمارية اليمنية - السورية وتناولت المباحثات تطورات الأوضاع في المنطقة وفي المقدمة الأوضاع في العراق ولبنان وفلسطين والسودان والصومال.

هذا وقد نوه رئيس الوزراء الدكتور على محمد مجور في كلمته التي ألقاها في افتتاح أعمال الدورة الثامنة بالتنامي المطرد الذي تعيشه العلاقات الثنائية الأخوية اليمنية السورية في ظل الرعاية الكريمة للقيادتين السياسيتين في البلدين الشقيقين بقيادة فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية وأخيه فخامة الرئيس السورى بشار الأسد.
وقال:" إن لقاءنا اليوم في إطار اجتماعات الدورة الثامنة للجنة العليا اليمنية ـ السورية المشتركة هو تعبير واضح عن مدى التطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين بلدينا.. والحرص المشترك على تعزيز تلك العلاقات والدفع بها نحو آفاق رحبة تلبي تطلعات الشعبين الشقيقين وتخدم مصالحهما المشتركة على كافة الأصعده".
واكد مجور على أن مثل هذه اللقاءات والتواصل المستمر وتبادل الزيارات بين المسؤولين في البلدين على كافة المستويات وما تشهده العلاقات من تقدم ونتائج مثمرة , تسهم بشكل فاعل في تطوير العلاقات الأخوية وتنمية المصالح المشتركة التي تلبي تطلعات اليمن وسوريا في التكامل والشراكة في الجوانب المختلفة.
وأوضح الأخ رئيس الوزراء :" أن آفاق التعاون بين اليمن وسوريا كبيرة وواسعة ولاسيما في الظروف الإقليمية والدولية الحالية التي تستدعي بالضرورة تكثيف التعاون وتنسيق العمل المشترك وتحقيق الاستفادة من المزايا المتاحة للبلدين وبما يعزز مبدأ العمل العربي المشترك".
واشار إلى سعي اليمن وسوريا إلى تحقيق النمو والتطور الاقتصادي والتخفيف من البطالة والفقر وتجاوز معوقات التنمية البشرية الأمر الذي يحتم على البلدين تطوير آليات التواصل.
وتطرق الدكتور مجور إلى تطورات الأوضاع على الساحة الوطنية ..وقال:" إن العمل الجاد والدؤب الذي تشهده الجمهورية اليمنية منذ فترة ما بعد تحقيق الوحدة اليمنية المباركة بقيادة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية , قد اثمر في تحقيق العديد من الانجازات والتحولات الهامة على طريق النهوض الاقتصادي والتجديد الحضاري للشعب اليمني".
واضاف أن اليمن تعزز تعاونها وعملها المشترك مع كل الدول الشقيقة والصديقة بإتجاه خلق قاعدة مشتركة من المصالح وبما يلبي طموحات شعبنا اليمني وشعوب تلك الدول في المزيد من التعاون والعمل المشترك لدعم جهود التنمية والأستثمار.
وأشار في نفس الوقت إلى التطور الذي يشهده التعاون اليمني السوري للجنة العليا اليمنية السورية المشتركة ولقاءات المتابعة على مستوى كبار المسئولين في البلدين.. داعياً إلى تكثيف لقاءات المتابعة لتفعيل مجالات التعاون بين البلدين والدفع بها إلى مستويات متقدمة تلبي تطلعات الشعبين في تنمية المصالح المشتركة على المستوى الرسمي وعلى مستوى القطاع الخاص.. مبرزاً أهمية مشاركة القطاع الخاص فيدعم الجهود الحكومية عن طريق تشجيع ودعم رجال المال والأعمال في اليمن وسوريا لإقامة المؤسسات المشتركة في مجال التجارة والأستثمار.. مؤكداً على ضرورة تأسيس خط نقل بحري يربط بين اليمن وسوريا والأردن ودول أخرى في الجزيرة العربية والبحر الأحمر لما له من أهمية في احداث نقلة نوعية في عملية التبادل التجاري وتطوير التجارة البينية العربية .
واعرب رئيس الوزراء عن تطلعه في أن تحقق اجتماعات الدورة السابعة نتائج عملية تساهم بشكل مؤثر وسريع في تطوير جهود العمل المشترك على كافة الأصعدة وبما يعود بالنفع على شعبي البلدين الشقيقين.
وتناول رئيس الوزراء جهود اليمن وسعيها الدائم للمساهمة الفاعلة في تحقيق الأمن والسلام والأستقرار على مستوى الجزيرة العربية والخليج العربي ومنطقتي البحر الأحمر والبحر العربي والأفريقي.
وقال:" نشعر بالرضى لتطابق المواقف اليمنية السورية في البلدين من القضايا العربية والإقليمية والدولية حيث تدعم الجمهورية اليمنية جميع الجهود المبذولة لإحلال الأمن والسلام في الشرق الأوسط و تؤكد على أهمية إستئناف السلام في المنطقة إستنادا على مبدأ الأرض مقابل السلام وقرارات الشرعية الدولية ومفهوم الدولتين المستقلتين وخارطة الطريق ومبادرة السلام العربية".
وأضاف:" كما نؤكد على وحدة العراق والحفاظ على هويته العربية ورفض أي عمل يحاول المساس بوحدته وسلامة أراضيه وندعو بهذا الخصوص كافة الأطراف العراقية للحوار وتغليب المصلحة الوطنية بصورة مطلقة بما يضمن تجنيب العراق وشعبه الشقيق مخاطر الفرقة والفتنة المذهبية والطائفية.. معربا في نفس الوقت عن القلق إزاء تطورات الأزمة السياسية في لبنان الشقيق وضرورة تغليب المصلحة العامة واللجوء الى الحوار البناء الذي من شأنه الحفاظ على الوحدة الوطنية للبنان الشقيق وتأكيد امنة واستقراره وذلك وفقا لمقترح فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بهذا الشأن.
وجدد الدكتور مجور دعوة اليمن والمجتمع الدولي والدول المانحة لدعم الحكومة الصومالية المؤقتة بما يمكنها من إعادة بناء مؤسسات الدولة وفرض الأمن والنظام في ربوع الصومال, وكذا الكف عن التدخل في الشئون الداخلية للصومال ومساندة عملية المصالحة وضمان مشاركة كافة الاطراف.
كما دعا إلى ضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي من السلاح النووي وكل اسلحة الدمار الشامل بإعتباره شرطا أساسيا لاستتباب الأمن والسلام في هذة المنطقة.
وجدد مطالبة بلادنا بضرورة الضغط الدولي على إسرائيل للإنضمام الى معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية وإخضاع كافة منشآتها لنظام التفتيش والمراقبة الدولي.. موضحا أهمية الأخذ بالخيار الدبلوماسي في مواجهة ازمة الملف النووي الإيراني مع التأكيد على حق كافة الدول في تطوير الطاقة النووية للأغراض السلمية.

من جانبه أعرب المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء السوري في مستهل كلمته عن سعادته واعضاء الوفد السوري بالمشاركة في اجتماعات الدورة الثامنة للجنة العليا اليمنية السورية المشتركة.
كما أعرب رئيس مجلس الوزراء السوري الذي نقل تحيات قيادة وشعب الجمهورية العربية السورية إلى اليمن قيادة وشعبا عن تمنياته لمسيرة البناء والتنمية التي يشهدها اليمن مزيدا من الإنجازات والنجاحات.
واكد في هذا الصدد على عمق ما يجمع بين اليمن وسوريا من مشاعر الأخوة وروابط الانتماء والمصالح المشتركة, وما تشكله من حافز يدعو للعمل الدؤوب والمتابعة الحثيثة واتخاذ الخطوات الكفيلة بتحقيق التنسيق والتكامل الأقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري وتسهيل إجراءات تدفق السلع المنتجات ذات المنشأ الوطني وتفعيل دور مجلس رجال الأعمال وتشجيع المستثمرين لإقامة مشاريع تنموية واستثمارية في كلا البلدين, بما يتوافق وامكانتهما واهمية موقعهما الجغرافي وما يملكانه من موارد اقتصادية وطاقات بشرية بما يجسد تطلعات وأمال الشعبين الشقيقين و يترجم توجهات قيادتي البلدين.
ولفت إلى هذه الاجتماعات وما تكتسبه من أهمية كونها تنعقد في ظل ظروف ومخاطر إقليمية ودولية تهدد أمتنا العربية وهويتها الثقافية والحضارية ما يستدعي أكثر من أي وقت مضى الى تعزيز التضامن العربي وتفعيل آليات العمل العربي المشترك وتغليب المصالح العليا للأمة العربية و بما يصون استقلال وسيادة دولها ويعزز قدرتها على مواجهة الحملات والضغوط السياسية والإقتصادية.
واكد ان سوريا كانت و ما تزال أمينة على ثوابتها الوطنية والقومية وترى في وحدة العرب و تضامنهم قوة لا ينبغي التفريط بها في مواجهة التحديات والأطماع الأجنبية والتصدي لسياسة الهيمنة التي تمارسها بعض القوى الكبرى بقصد زعزعة أمن المنطقة واستقرارها.
ودعا المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء السوري إلى الحوار كوسيلة للتفاهم وحل النزاعات والخلافات الأقليمية.. مجددا حرص سوريا على تحقيق السلام العادل والشامل المرتكز على قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بما يكفل انسحاب اسرائيل التام والكامل من الجولان السوري المحتل وما تبقى من الأراضي اللبنانية المحتلة حتى خط الرابع من حزيران عام 1967 وضمان حق عودة اللاجئين الفلسطينيين وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.
وأعرب عطري عن تأييد سوريا الكامل للمبادرة اليمنية الهادفة إلى رأب الصدع وتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية .. داعيا جميع القوى والفصائل الفلسطينية إلى نبذ الخلاف وجمع الكلمة لمواجهة اعتداءات إسرائيل وجرائمها ورفع الحصار الخانق والجائر الذي تفرضه على غزة.
وفيما يتعلق بالأوضاع التي تشهدها الساحة العراقية أشار عطري إلى أن سوريا قد أكدت على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق أرضا وشعبا والتمسك بهويته العربية والاسلامية ودعم جهود المصالحة الوطنية بين أبنائه وأطيافه ومكوناته السياسية والاجتماعية و نبذ العنف أو الانسياق وراء الفتنة الطائفية والمذهبية والتعجيل بانسحاب قوات الإحتلال الأجنبي من أرض العراق لضمان أمنه واستقراره.. وجدد عطري حرص سوريا على تحقيق الوفاق اللبناني وتشجيع الحوار بين اللبنانيين في إطار ما دعت اليه مباردة الجامعة العربية.
كما جدد رئيس الوزراء التأكيد على ثوابت المواقف السورية إزاء كافة القضايا العربية والمتمثلة برفض كافة أشكال التدخلات الخارجية والشئون العربية وضرورة العمل العربي للحفاظ على وحدة وسيادة السودان والصومال ورفض تدخلات القوى والأطراف الخارجية في شئونهما الداخلية.
وقال:" ان اللقاء الذي يجمعنا اليوم مع اخواننا في اليمن الشقيق في اطار اعمال اللحنة العليا اليمنية ـالسورية المشتركة لقاء حافل بقضايا النقاش الهامة التي تستكمل بها موضوعات دورتها السابعة التي انعقدت بدمشق 2007م ".
وأعرب عن ثقته بأن اليمن وسوريا استطاعتا من خلال هذه اللجنة ان تحققان فقزة نوعية في تعزيز مسارات التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات مختلفة.. مؤكدا ان اللقاء يشكل فرصة سانحة لاستعراض جوانب مسيرة التعاون بين البلدين الشقيقين ومتابعة الاجراءات التنفيذية وتقويم الاتفاقيات المبرمة بهدف تفعيلها ووضعها موضع التنفيذ وتحديد الصعوبات والعقبات التي اعترضت مسارات التعاون المشترك والعمل على تذليلها ووضع الصيغ والأليات المناسبة لمعالجتها وتجاوزها.
وقال:" إن اللقاء يمثل فرصة مناسبة لتوسيع مجالات التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والري والزراعة والصحة والبيئة والسياحة والأشغال العامة والطرق والجسور والنقل الجوي والبحري والتوأمة بين بعض الموانىء اليمنية والسورية, إلى جانب التعاون في القطاعات المالية والمصرفية والجمركية والتربوية والتعليم العالي والإعلام والرياضة والشباب والعمل والنفط والغاز والطاقة والكهرباء وسواها من المجالات".
معربا عن أمله في أن تفضي أعماله هذه الدورة إلى نتائج ايجابية تحقق تطلعات البلدين الشقيقين.
*المصدر سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024