الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 08:23 م - آخر تحديث: 08:08 م (08: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

دراسة مترجمة عن القات(1-2)

الجارديان- ترجمة: نزار خضير العبادي -
خزن بهذه الربطة

ليس من شيء يحدث خارج الدار، أو ما يستدعي الوقوف في شارع خلي كالذي يقع إلى الشمال من لندن. كانت هناك أصوات تتهادى من خلف باب البيت ذات اللون الأسود الفاتح. وكان يقف في الداخل رجل يرتدي بدلة بنية غير مكوية لا أحد يعرف ما الذي كان يعمله، لكنه كان يسأل فيما إذا كان بمقدوره تقديم أية خدمة. نأمل شراء بعضاً مما تبيع، فتوقف لبرهة ثم استدار ليخرج صندوق من تحت بعض الأغطية البلاستيكية التي كانت في مؤخرة الغرفة وبينما كان يناولني أغصان عينة من حزمة أغصان ملفوفة بأوراق شجرة موز مبللة صار يسأل: بكم؟ إنه قات، وهو اليوم مسموح به تماماً بالقانون.
لقد ظل القات يستخدم لقرون في بلدان مثل اليمن، وأثيوبيا، والصومال من أجل زيادة الاسترخاء، أو حتى لتفعيل اللقاءات الاجتماعية فالقات آخذ بالانتشار في بريطانيا ويبدو للناس كما لو أنه بجيل مأمون الجانب لحد كبير عن المخدرات الكحول التي تثير شهية الغرب.
إلا أن البحوث الأخيرة أفسدت الصورة الدافئة لنبتة القات حيث تبين أن القات يحتوي بشكل رئيسي على مادة (الكاثينون) ذات التأثيرات النفسية (وهي تعرف كيميائياً ضمن مركبات الامفيتامين) ومادة الكاثينون- وإن كانت الأقل تأثيراً من الامفيتامين- ربما لن تكون الوحيدة التي تتسبب بإثارة كل هذه الضجة حول القات. فمن المحتمل أن يكون هناك عشرات المواد الكيميائية الأخرى التي تدخل في مكوناته، ولا أحد يعلم أي تأثيرات على المدى الطويل يمكن أن تتسبب بها على الدماغ.
وقد يذهب المجلس الاستشاري الحكومي على مراقبة المخدرات مع منتصف أواخر العام الجاري إلى تصنيف جديد للقات يضعه أطباء ومستشارون ويعتبرون القات بموجبه من صميم المواد التي تضاعف المشاكل النفسية، وتدمر العلاقات الاجتماعية في أوساط المجتمعات التي تتعاطاه.
في الولايات المتحدة، وكندا، ومعظم دول أوروبا التي يعرف القات فيها باسم (تشات، جاد، كات) يعتبر القات فيها من المواد المحرمة قانوناً، وتفرض عقوبات جزائية على من يتعاطاه أو يتداوله تكاد تكون مساوية لتلك العقوبات التي تصدرها بحق الكوكائين والهيرويين. إلا أن الأمر في المملكة المتحدة يبدو مختلفاً، فقد استطعت أن اشتري ربطة قات بثلاث جنيهات دونما أية صعوبة في ذلك.
إن القات شجرة دائمة الخضرة، تنمو طبيعياً على صفحات الجبال في أجزاء عديدة من أفريقيا. وتحضى بالرعاية في أثيوبيا واليمن وكينيا، وهناك أسبوعياً عدة أطنان منها يتم حزمها لأغراض التصدير للخارج، إلا أن غالبيتها ينتهي بها الأمر إلى بريطانيا ليتم استهلاكها من قبل الجالية الصومالية. ويعتقد أن ما يقارب 90% من أبناء الجالية الصومالية يتعاطون القات. لكن تبقى اليمن هي البلد الأكبر بأعداد المخزنين بالقات حيث أن هذه الشجرة بالنسبة لهم تعتبر بمثابة المحرك للعلاقات الاجتماعية.
وقد دوام "بيترهاوتون" البروفسور بعلم الصيدلة في (كينج كوليج) على دراسة التركيبة الكيميائية للقات على ما يزيد عن الخمسة أعوام، ويقول في ذلك: (نحن ما نزال نجهل ما الذي يحدث بالضبط عندما يقوم الشخص بمضغ القات). وفي أول لقاء من نوعه في المملكة المتحدة قرر "هاوتون" الإحاطة بكل الآراء العلمية الأخيرة. إذ اجتمع عدد من الكيميائيين، والصيادلة، والأطباء، والخبراء من أجل تبادل المعلومات التي بحوزتهم بشأن التأثيرات التي من المحتمل أن يتسبب بها القات. ومن المؤمل أن يتم نشر التقرير الذي خرج به هذا الاجتماع غداً في إحدى الصحف ذات العلاقة بالصيدلة.
وكان "هاوتون" قد عرض على هذه المجموعة بحوثاً جديدة. فقد توصلت إحدى طالباته (منى إسماعيل) إلى أن القات يحتوي على صنف جديد من المواد الكيميائية ذات التأثير على النشاط النفسي للفرد وتعرف باسم (كاثيد ولينز). وبينت بان هذه المادة هي أشبه ب، (الكاثينون) بتأثيراتها، حيث أنها تجعل الدماغ في حالة من الاسترخاء، وهذا الإحساس المنعش يولد توقاً لنهم تلك المادة الكيميائية. وكانت منى إسماعيل قد عرضت عملها هذا على العلماء الذين اجتمعوا الأسبوع الماضي في مدينة "سيتل" ليتعاطوا مع مخرجاته، في حين أن "هاوتون" ما زال يأمل الحصول على نسخة من بحوثها ليقوم بنشرها في صحيفة علمية بأسرع وقت ممكن، متوسماً في ذلك أن يقود إلى بحوث أخرى متقدمة حول (الكاثيدولينز) إذ يقول: (نحن بأمس الحاجة لاكتشاف المزيد عن النشاط البيولوجي لمادة الكاثيدولينز لأن من شأنها أن تضيف بعدا أخرا للتحاليل التي نقوم بها، وهذه الحاجة نابعة من ضرورات الوقوف على تقييم طبي يفصح عن الآثار الجانبية التي ربما يخلفها القات، أو تتسبب بإلحاق الضرر أكثر من العوامل الأخرى).
إن أولئك الذين يفرطون بتعاطي القات هم في الأغلب من الشباب الذكور من الصوماليين الذين يشعرون بالعزلة في المملكة المتحدة تقول "إيلينا بالازيدو" الطبيبة النفسانية في مستشفى "كليمنت" شرقي لندن وإحدى المشاركات بالحلقة الدراسية عن القات. (إذ أنهم وفدوا من منطقة آلت الحرب فيها إلى تمزيق شملهم بعيداً عن أهلهم ليؤول أمرهم من غير نصير في المملكة المتحدة أو ضابط مما كانت تفرضه عليهم بيئتهم الأسرية).








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024