الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 06:59 ص - آخر تحديث: 02:31 ص (31: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - الاستاذ نبيل الصوفي
المؤتمرنت -
الصوفي يؤكد تميّز المواقع الاخبارية رغم المعوقات
قال رئيس المؤسسة اليمنية للإعلام إن الصحافة الاليكترونية في اليمن رغم حداثتها والصعوبات التي تعاني منها حققت الشيء الكثير على مستويات السياسة والإعلام رغم التقليدية المسيطرة التي لا تقر بالأدوار والوسائل الجديدة .

وأضاف نبيل الصوفي في ندوة عن (الصحافة الإلكترونية في اليمن..فنيا ومهنيا) والتي نظمتها المؤسسة اليمنية للمعلوماتية إن النجاحات التي حققتها الصحافة الإلكترونية واختبارها للتطور تقنيا وسياسيا رغم إمكاناتها البسيطة تتمثل بحضورها على السنة كل المستويات ومنها رئيس الجمهورية وعلى مستوى البيانات الحكومية والأحزاب، إضافة إلى استطاعتها الدفاع عن اسم اليمن في الساحة الإلكترونية.

وقال الصوفي في سياق حديثه عن النجاحات التي حققتها المواقع الإخبارية اليمنية إن قراءها يفوق قراء الصحافة المطبوعة رغم انحصارها على النخبة السياسية وكذلك رجال الأعمال وغيرهم وهم نخب صغيرة الا أن الصحافة الاليكترونية استطاعت أن توجد الاهتمام بعنصر الزمن والآنية في عرض المعلومة الخبرية والتنافس الشديد في هذا المجال، حيث كان هذا العنصر مفقوداً قبل وجود الصحافة الاليكترونية التي لا يزيد عمرها عن خمس سنوات .

وأوضح رئيس تحرير موقع نيوزيمن الإخباري أن هناك ثلاثة إشكالات رئيسة تعاني منها الصحافة الاليكترونية وتتمثل أولا بالمشاكل الذاتية، حيث أنها "تعاني من مشاكل التنظيم الذاتي وأوضاعها الإدارية ليست على مايرام وصحفيوها لا يستقرون باستثناء مسئولي المواقع الأهلية ولا يوجد موقع إخباري يسعى لبذل ثلث جهده للبحث عن التمويل"، مؤكد أن "الجهد كله يتركز على التحرير"، مشيرا إلى أن "الإنترنت أفضل وسيلة تدعمك وتمنحك الاعتراف بالفرد"، في ظل " عدم الاعتراف بالجهد الذاتي في اليمن".

وقال مدير المجموعة اليمنية للإعلان إن المشكلة الثانية والتي تواجه الصحافة الإلكترونية أن صحفييها غير معترف بهم من قبل نقابة الصحفيين التي قال إنه "يقدر مشكلتهم"، مضيفا إلى المشاكل التي توجهها الصحافة الإلكترونية ماسماها بـ"المشاكل المشتركة" والتي وزعها على بعدين، أولها، البعد المتعلق القطاع الخاص كونه القطاع الوحيد القادر على تمويل نشاطاته، لكنه انتقد رؤيته للتحديث والتي قال إنها "صعبة".

وآخر المشكلات التي تواجهها صحافة الإنترنت هي مع الحكومة حسب قول الصوفي، واصفا تلك المشكلة بـ"الكبيرة جدا"، موضحا في هذا الإطار أن الصحافة الإلكترونية لا تجد من تتحدث وتتخاطب معه سياسيا وحتى فنيا، مشيرا إلى أن "وزارة الإعلام لا تعترف بك إلا حين تمنعك"، منتقدا إياها لعدم دعوتها المواقع الإخبارية في أي فعالية من الفعاليات، مفسرا سبب عدم دعوتها لصحفيي المواقع الإخبارية بأنه "جزء من العناد والإهمال".

وقال إن الانترنت وهو أحدث وسيلة تساعد صحاب الكفاءة على التأثير لا يزال يعاني من قصور رؤية الحكومة إلا فيما يتعلق بالمراقبة والحجب والمنع.

وانتقد مدير المجموعة اليمنية للإعلام النظرة التي يبديها رجال الأعمال والشركات اتجاه الصحافة الإلكترونية باستثناء مواقع قليله، مشيرا في هذا السياق إلى تجربة (نيوزيمن) الذي قال إنه "راهن كثيرا على الإعلان وحصل على إعلان" ولكن قال: "باستثناء إعلان واحد فإن بقية الإعلانات تأتي عن طريق الإحراج وليس لمعايير موضوعية".

وأقر الصوفي بمشكلات تعاني منها هذه الصحافة، سواء من المعلن، أو الدولة، أو القارئ، أو الأحزاب، أو ذاتي منها، منتقدا تحولها بين النخب اليمنية والتي وصفها بـ"الصغيرة" إلى أداة للصراع، معتبرا أن الصحافة الإلكترونية في اليمن لا تعدو عن كونها " تجارب جديدة" و"قدرات شخصية".

وفي إشارة إلى معاناة المواقع الاليكترونية من التمويل حتى الحزبية قال الصوفي :" إن التمويل الذي يعاني منه المؤتمر نت مثله مثل الصحوة نت وحتى الثورة نت، قائلا إنهم "لا يحصلون على تمويل بمثل التمويل والدعم الذي قد تحصل عليه صحيفة الصحوة أو الصحف التابعة والناطقة باسم المؤتمر الشعبي العام".

وأضاف :" هناك من يقول لك لماذا كذا ولماذا لم تتناول كذا ولن يسألك شخص عن إمكانياتك التي تعمل بها فالقارئ بطبيعته ناقداً ، لكنه عاد ليؤكد أن الصحافة الاليكترونية رغم هذه الصعوبات التي تعاني منها استطاعت أن توجد لها حيزاً كبيراً في الانترنت ، داعياً القائمين عليها إلى الاشتباك أكثر مع قضايا المجتمع المباشرة مثل التعليم واستيعاب النقاشات حول القضايا الهامة بدلاً من الانغماس في السياسة ".

من جانبه أبدى أوس الارياني رئيس المؤسسة اليمنية للمعلوماتية استعداد مؤسسته لدعم المواقع الاليكترونية وإقامة دورات تدريبية وتأهيلية في المجالات الفنية والمعلوماتية التي تحتاجها المواقع الاليكترونية في اليمن .











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024