الأربعاء, 08-مايو-2024 الساعة: 04:27 ص - آخر تحديث: 02:40 ص (40: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قدم رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة د. عبدالله السنفي للبرلمان اليوم بيان الرقابة السنوي عن الحسابات الختامية لنتائج تنفيذ الموازنة العامة للدولة بشقيها المركزي والمحلي والموازنات المستقلة والملحقة والصناديق

المؤتمر نت – نبيل عبدالرب -
جهاز الرقابة يفيد النواب: بأن عجز 2007م يتعدى عجوز موازنات عشرة أعوام
قدم رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة د. عبدالله السنفي للبرلمان اليوم بيان الرقابة السنوي عن الحسابات الختامية لنتائج تنفيذ الموازنة العامة للدولة بشقيها المركزي والمحلي والموازنات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة وموازنات الوحدات الاقتصادية للقطاعين العام والمختلط للعام الحالي 2007م.
وأوضح السنفي عن عجز تجاوز (294) مليار ريال بنسبة تقارب (17%) من إجمالي الاستخدام الفعلي لموازنة العام الماضي، متخطيا الحدود الآمنة المقدرة بـ30% فقط بتعدي العجز قرابة 6% من إجمالي الناتج المحلي.
وأضاف السنفي أن العجز المحقق السنة المنصرمة كقيمة مطلقة يفوق عجز الموازنات العامة خلال الأعوام العشرة الماضية.
وحسب بيان الرقابة أسفر التنفيذ الفعلي لموازنة 2007م بلغت الاستخدامات (النفقات) الفعلية ما يقارب 1755 مليار ريال بصافي وفر قدره (146) وأكد البيان الذي تلاه السنفي استمرار اختلالات هيكل الاستخدامات بسيطرة الإنفاق الجاري على الموارد مقابل انخفاض الانفاق الرأسمالي والاستثماري الى 21.5% العام الماضي مقارنة بقرابة 24% في 2006م وتزداد حدة التراجع مقارنة بالنسبة المستهدفة المقدرة بـ30% غير ما اسفر عنه التنفيذ الفعلي بتحقيق صافي وفر بلغ السنة المنصرفة 73 مليار بما معدله 20% من المخصصات ما ينعكس سلبا على الأثر التنموي للموازنة وقدرتها في دعم السياسات الاقتصادية.
وأرجع البيان اختلال الاستخدامات الى ارتفاع دعم المشتقات النفطية الى قرابة 402 مليار ريال ليمثل 8% من الناتج المحلي وحوالي 23% من الاستخدامات العامة السنة الفائتة، متعديا بذلك إجمالي المنصرف على قطاعات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية والكهرباء والمياه البالغ إجماليها (398) مليار ريال.
الى جانب ارتفاع الفوائد المحلية الناتجة عن الدين الداخلي البالغة نحو 78 مليار ريال بمعدل نمو وصل 15% مقارنة بفوائد 2006م ونوه البيان في هذا الصدد للحاجة الى تقييم شامل لأذون الخزانة رغم دورها في تمويل عجز الموازنات الأعوام السابقة من مصادر غير تفخمية، وفي التحكم بالسيولة النقدية.
وسجل بيان جهاز الرقابة استمرار تزايد نفقات الضيافة والانتقالات الى ما يقارب 16 مليار ريال عام 2007م بزيادة 4 مليارات ريال نسبتها 30%.
الاعتماد الإضافي المخصص للإنفاق الجاري لم تتجاوز نسبة 70 % وحققت أربع وحدات وفرا يقارب 72 مليارا في حين تم تعزيزها باعتمادات أضافية بأكثر من 62 مليارا لتظهر نتائج التنفيذ عدم استخدام تلك الاعتمادات ليرتفع الوفر إلى حوالي 138 مليارا وإلى جوار ذلك كما يفيد بيان الرقابة فإن بعض فصول أبواب موازنة الاستخدامات العامة للسلطة المركزية حققت صافي وفورات بمبلغ 201 مليار ريال على الرغم من تخصيص قرابة 199 مليارا من الاعتماد الإضافي لها وقد أحيل بيان الرقابة إلى حسابات الدولة الختامية ل 2007 م المقدم من وزير المالية نعمان الصهيبي إلى لجنة خاصة لدراسة .
ويذكر أن حسابات الدولة للأعوام 2004- 2006 م مازالت قيد الدراسة في البرلمان .
إلى ما تقدم أحال النواب تعديلات قانون الجمارك إلى للجنة البرلمانية كما صادقوا على الاتفاقية الدولية لحماية وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والبروتوكول الاختياري الملحق بها








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024