الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 04:41 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - بدأت السلطات المحلية في عدد من المحافظات اليمنية باتخاذ تدابير احترازية لمواجهة الكوارث الطبيعية المحتملة نتيجة سوء الأحوال الجوية التي تشهدها معظم محافظات البلاد بحسب توقعات مركز الأرصاد الوطني ،وعقب الأضرار الكبيرة التي خلفتها كوارث الأمطار والسيول في محافظتي حضرموت والمهرة .

المؤتمرنت -
عدن تبحث تدابير المواجهة ..تشكيل لجان طوارئ لمواجهة الكوارث في (الضالع وإب وأبين )
بدأت السلطات المحلية في عدد من المحافظات اليمنية باتخاذ تدابير احترازية لمواجهة الكوارث الطبيعية المحتملة نتيجة سوء الأحوال الجوية التي تشهدها معظم محافظات البلاد بحسب توقعات مركز الأرصاد الوطني ،وعقب الأضرار الكبيرة التي خلفتها كوارث الأمطار والسيول في محافظتي حضرموت والمهرة .

وفي هذا الإطار أصدر محافظ الضالع علي قاسم طالب قراراً بتشكيل لجنة طوارئ احترازية من الكوارث الطبيعية المحتملة .

القرار جاء بناء على توجيهات القيادة السياسية نظراً لما تمر به اليمن من مناخ جوي سيء يحتمل معه تأثر المحافظة منه ، ولما تقتضيه السلامة العامة للمواطنين .

وتضمن القرار-حصل المؤتمرنت على نسخة منه- في مادته الأولى تشكيل لجنة طوارئ وإغاثة مكونة من (محافظ المحافظة رئيس المجلس المحلي رئيساً ، والأمين العام للمجلس المحلي للمحافظة نائباً، و وكيل المحافظة عضواً ، و الوكلاء المساعدون أعضاء، و مدير أمن المحافظة عضواً ، و أعضاء الهيئة الإدارية للمجلس المحلي للمحافظة أعضاء ،و أعضاء المجلس المحلي للمحافظة والمكتب التنفيذي.

وحدد القرار مهام اللجنة بالقيام بعمل خطة لمواجهة أي كوارث محتملة جراء سوء الأحوال الجوية التي تمر بها اليمن، و اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية لمواجهة ذلك ويحق للجنة استخدام كافة الإمكانيات المادية والبشرية والاستعانة عن من تراهم لأداء المهمة الموكلة إليها .

واعتبر القرار اللجنة في حالة انعقاد دائم إلى أن تزول سوء الأجواء الجوية المسيطرة على اليمن ومن ثم يرفع انعقادها وتنعقد مرة أخرى بدعوى من رئيس اللجنة محافظ المحافظة إذا دعت الضرورة .

إلى ذلك عقد المجلس الأعلى للدفاع المدني بمحافظة عدن اجتماعا استثنائيا برئاسة الدكتور عدنان الجفري محافظ المحافظة رئيس المجلس كرس لمناقشة التدابير الواجب اتخاذها في حال الطوارئ، ووقوع الكوارث تماشيا مع الظروف المناخية التي تشهدها بعض المحافظات.

وعرض المجلس في اجتماعه الذي حضره عدد من المكاتب الوزارية المعنية، ومدراء عموم المديريات خطته التفصيلية، واستعدادات المكاتب لمواجهة الطوارئ إلى درس وتحليل مستوى تقديم المساعدات في عملية الإغاثة.

وأكد المحافظ على ضرورة وضع خطة طوارئ متكاملة تشارك فيها كل الجهات المعنية، مشيرا إلى أهمية مساندة جهود الدفاع المدني عند وقوع الكوارث، مشيرا إلى الإجراءات والتدابير التي من شأنها ضمان نجاح عمليات الإغاثة والإنقاذ، ومساعدة المنكوبين حال وقوع الكوارث.

وشدد المحافظ على دور مختلف الأجهزة الحكومية في تأمين مدينة عدن من الكوارث الطبيعية خاصة عند هطول الأمطار الغزيرة.

وعلى صعيد متصل ناقش اجتماع موسع بمحافظة إب عقد برئاسة أمين عام محلي المحافظة أمين علي الورافي السبل الكفيلة باتخاذ إجراءات احترازية في مناطق المحافظة المختلفة ورفع مستوى جاهزية واستعدادات الأجهزة المعنية لمواجهة أي حالات طارئة عند حدوث الكوارث.

وشكل الاجتماع تسع لجان متخصصة في عمليات الطوارئ والإنقاذ هي لجان الإغاثة والإنقاذ برئاسة وكيل المحافظة عبد الواحد محمد صلاح ، والنقل والإيواء برئاسة وكيل المحافظة قائد الشرجبي ، وحصر وتقييم الأضرار برئاسة وكيل المحافظة لشئون المناطق الوسطى محمد يحيى جابر ،الإعلام والتوعية برئاسة الوكيل المساعد فؤاد يحيى منصور ، والتغذية برئاسة الوكيل المساعد أحمد الحنشي ، تأمين الطرق والخدمات برئاسة وكيل المحافظة المساعد للشئون الفنية عقيل فاضل ، المجهود الشعبي ومنظمات المجتمع برئاسة الوكيل المساعد عبد العزيز الوائلي ، الطبية برئاسة الوكيل المساعد مثنى الحصين .. كما شكلت لجان فرعية على مستوى المديريات وكلف بمتابعتها الوكيل المساعد خالد بدر الدين.

وعلى صعيد ذي صلة ناقش اجتماع عقد بمحافظة أبين برئاسة وكيل المحافظة محمد الدهبلي السبل الكفيلة بالحيلولة دون وقوع أية أضرار جراء تدفق السيول والأمطار في كل من واديي بنا وحسان بدلتا أبين.

وشكل الاجتماع الذي ضم مكاتب الزراعة والأشغال الصحة والمواصلات والأمن غرفة عمليات لمتابعة المستجدات والاستعداد لإزالة مياه الأمطار التي تجمعت بكميات كبيرة في مختلف أحياء مدينة زنجبار وبما يسهم في الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض التي يسببها تجمع مياه الأمطار.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024