الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 02:04 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قال وزير العدل الدكتور غازي شائف الاغبري أن اليمن أدركت منذ وقت مبكر خطورة الفساد باعتباره آفة تهدد المجتمع واقتصاده ولذا سارعت الى اتخاذ خطوات عملية لمكافحة الفساد سواء في المجال التشريعي او المؤسسي .وأشار إلى مصادقة حكومة اليمن على اتفاقية مكافحة الفساد وإصدار العديد.

المؤتمر نت – احمد الزكري -
الاغبري يدعو المجتمع المدني إلى المشاركة في استئصال الفساد
قال وزير العدل الدكتور غازي شائف الاغبري أن اليمن أدركت منذ وقت مبكر خطورة الفساد باعتباره آفة تهدد المجتمع واقتصاده ولذا سارعت الى اتخاذ خطوات عملية لمكافحة الفساد سواء في المجال التشريعي او المؤسسي .
وأشار إلى مصادقة حكومة اليمن على اتفاقية مكافحة الفساد وإصدار العديد من القوانين مثل قانون مكافحة الفساد وقانون المزايدات والمناقصات وقانون غسيل الأموال والذمة المالية وعدد من القوانين الأخرى ، وتوج ذلك بإنشاء الهئية الوطنية العليا لمكافحة الفساد والتي تم تشكيلها وفق رؤية علمية وعملية.
وشدد الاغبري في الدورة الإقليمية الاولى حول دور المجتمع المدني في مكافحة الفساد والتي ينظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC ً على ضرورة ان يقوم المجتمع المدني بدوره الهام والمتميز وبمهنية عالية وبحيادية تامة وبتجرد من أجل العمل على استصئال هذه الظاهرة الخطيرة معبراً عن أمله بان تكون هذه الدورة الاقليمية تجسيداً لهذا الدور ولقيم المجتمع المدني
من جهته قال المهندس أحمد الانسي رئيس الهئية الوطنية العليا لمكافحة الفساد في اليمن على ان المجتمع المدني بمختلف تكويناته من منظمات غير حكومية ومؤسسات وجمعيات وأحزاب سياسية وتجمعات عامه يشكل قلب أي تحرك فعال لمواجهة الفساد وكشف الفاسدين ومعاقبتهم وجعل المساءله الشعبية فاعله واساسية في العقاب ضد الفاسدين ، .
واعتبر الانسي نشاط المجتمع المدني إضافة هامه وخطوه أساسية تدفع بمسيرتنا إلى الأمام نحو تحقيق الهدف المشترك .
وأضاف أن الدوره العربية الأولى حول دور المجتمع المدني في مكافحة الفساد التي نفتتح أعمالها اليوم تعد تاكيد حقيقي على هذا الدور والنشاط الذي يأتي ضمن نشاط إقليمي متميز يهدف الى تعزيز تحالف المجتمع المدني ضد الفساد والذي اطلق عليه تحالف المادة 13 وهي خطوه هامه نعول عليها الكثير خاصة في تبادل خبرات المجتمع المدني من مختلف الدول العربية وعبر تجارب هامه لكل المشاركين ويسعدنا ان تحتضن صنعاء الدورة الاولى لهذا التحالف وتكون ايضاً مقراً لأنشطته الإقليمية من خلال مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان مؤكدين لكم ان اليمن سيكون معكم بجدية في هذه القضية لأنها قضيتنا الاساسية

وانطلقت اليوم الاثنين في العاصمة صنعاء أعمال الدورة الإقليمية الاولى حول دور المجتمع المدني في مكافحة الفساد والتي ينظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC) بالتعاون مع معهد بايستر ومبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI).

عزالدين سعيدالاصبحي رئيس قطاع المجتمع المدني بالهئية الوطنية العليا لمكافحة الفساد اشار الى ان التجارب أثبتت بان لكل بلد فساده وان كل المجتمعات تعاني من الفساد وهو الامر الذي يستدعي ضرورة تكاتف كافة الجهود في مواجهة هذه الكارثة التي تتجاوز الاطار المحلي الى الاطار الدولي مشيرا الى اجماع العالم على محاربة الفساد من خلال الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد وهي من الاتفاقيات التي تعد محل اجماع لدى كافة الدول والشعوب ، مشيراً الى ضرورة ان يقوم المجتمع المدني بدوره الفاعل في ملاحقة الفاسدين وفي التوعية بخطورة الفساد معتبرا الدورة الاقليمية الاولى تشكل لبنة أساسية في مدماك الحل المشترك والتعاون المتيمز من خلال التحالف العربي لمكافحة الفساد.
ويشارك في الدورة التي يقدم أعمالها مدربين من الجمعية اللبنانية للشفافية في بيروت خمسة وثلاثون مشارك ومشاركة من ( قطر، السعودية ، الكويت ، سلطنة عمان ، البحرين ، الإمارات ، مصر ، الأردن ، السودان ، المغرب ، تونس ، اليمن ).
وتهدف الدورة التي تستمر أربعة أيام إلى رفع قدرات المشاركين وأعضاء التحالف الإقليمي في مهارات مكافحة الفساد، والتدريب على إعداد تقارير مكافحة الفساد التي تقع على عاتق منظمات المجتمع المدني ، ورفع قدرات المجتمع المدني في كيفية نشر الوعي بخطورة الفساد، وكذا خلق تحالفات وطنية للنزاهة ومكافحة الفساد، بحيث يكون هؤلاء المتدربون هم الفريق الأساسي الذي سيعمل من أجل إنشاء فرق العمل الوطنية في كل بلد من البلدان المشاركة .
ويتضمن برنامج الدورة الإقليمية كذلك معارف عن مبادئ الحكم الصالح ( المحاسبة والمساءلة والشفافية)، وعن مفهوم الفساد الاقتصادي والاجتماعي والسياسي.
ويتلقى المشاركون معارف عن الفساد والشفافية والمساءلة والحكم الصالح كما سيتعرف المشاركون على المبادئ الأساسية التي يجب أن يتمتع بها ناشطو المجتمع المدني وتحديداً الأخلاقيات المهنية الأساسية التي تحصن موقعهم في المجتمع وتبعدهم عن دائرة الشبهات عند مكافحتهم للفساد. كما ستتضمن الدورة أبرز المبادئ الأخلاقية الممهدة لإعداد شرعة أخلاقية خاصة بأفراد الفرق الإقليمية التي ستنشأ لاحقاً.
وسيتدرب المشاركون على كيفية تعزيز التعاون والتشبيك بين هيئات المجتمع المدني على المستويات الثلاثة المحلية والإقليمية والدولية، بما يساهم في توحيد الجهود المشتركة وتبادل الخبرات من أجل تحقيق الأهداف المرجوّة.
كما سيتلقى المشاركون تدريبات عملية على بناء أنظمة النزاهة الوطنية التي تتضمن التعاون بين جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية على المستوى المحلي والتعرف إلى ابرز الأدوات الدولية والمحلية التي تساعد المجتمع المدني عند استخدامها على مكافحة الفساد وأبرزها: اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، التشريعات المحلية لمكافحة الفساد، لجان مكافحة الفساد، هيئات النزاهة الوطنية الخ... وصولاً إلى إمكانية إعداد تقييم ذاتي تعده هيئات المجتمع المدني يكون موازياً للتقييم الذاتي الذي تعده الدول خلال مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والذي يوضح مدى تقدم الدولة في تطبيق الاتفاقية وفي مكافحتها للفساد.
يشار الى انه من المقرر عقد اجتماع التحالف الإقليمي الهادف إلى إعلان التحالف العربي لمنظمات المجتمع المدني في مجال مكافحة الفساد وخطة عمله للعام الحالي 2009، حيث ستكون صنعاء مقر سكرتارية التحالف العربي والبرنامج التدريبي للدول العربية.
تجدر الإشارة إلى إن هذه الدورة تأتي ضمن البرنامج الإقليمي لمكافحة الفساد (فريق المادة13) ويعد هذا التحالف الأول والاهم في المنطقة في مجال مكافحة الفساد والذي يقوده مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان بالتعاون مع معهد بايستر في الولايات المتحدة الأمريكية وبدعم من مبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI) وبالشراكة مع البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان في مصر ، والجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية وعدد من منظمات المجتمع المدني في الوطن العربي.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024