الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 07:19 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - رئيس الجمهورية في قمة الكويت

المؤتمرنت -
رئيس الجمهورية يقدم لقمة الكويت مشروع اليمن لإنشاء إتحاد الدول العربية
قدم الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية إلى أخوانة قادة الأقطار العربية المشاركين في أعمال القمة العربية (قمة التضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة ) المنعقدة حاليا بدولة الكويت الشقيقة, مشروعا أعدته اليمن لإنشاء إتحاد الدول العربية .

وقال الرئيس في كلمة ألقاها اليوم في الجلسة المسائية للقمة :" إن اليمن تقدمت بهذا المشروع لإنشاء إتحاد الدول العربية إدراكا منها إن المتغيرات والتحديات التي يواجها الوطن العربي تفرض على الجميع العمل من أجل تغيير منظومة العمل العربي المشترك في ضوء المستجدات الدولية والإقليمية".

موضحا أن إنشاء هذا الإتحاد سيكفل تحقيق التكامل السياسي والاقتصادي والاجتماعي و التنموي والثقافي والأمني والدفاعي ، بين الدول الأعضاء وبما يخدم امن ومصالح الأمة العربية.
وتابع الرئيس قائلا :" لدينا من الإمكانيات الاقتصادية والبشرية والعسكرية ما يمكننا من الدفاع عن عقيدتنا وأوطاننا وهويتنا العربية والإسلامية ، ويحافظ على حقوقنا وكرامتنا" .

وشدد رئيس الجمهورية على أهمية أن تخرج قمة الكويت بقرارات تترجم آمال وتطلعات أمتنا العربية ، وتعزز من وحدة الصف والتضامن العربي وتكون عند مستوى التحديات التي تواجه الأمة .. مؤكدا في ذات الوقت إن الظروف والتطورات الراهنة تفرض على الجميع نبذ الخلافات والتطلع نحو مستقبل عربي أفضل.

وقال :" نأمل أن تكون هذه القمة قمة تاريخية حاسمة وناجحة بما سيصدر عنها من قرارات مصيرية حول القضايا السياسية والاقتصادية المدرجة في جدول أعمالها خاصة وأنها تنعقد في ظروف بالغة الأهمية والتعقيد إزاء ما يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من عدوان بربري همجي ومجازر وحشية من قبل الكيان الصهيوني, حيث تزهق الأرواح وتتمزق أجساد الأطفال والنساء والشيوخ أشلاء في ظل صمت دولي ووضع عربي متردي وانقسامات خطيرة في الصف العربي استطاع الكيان الصهيوني استثمارها واستغلالها سواء في مواصلة عدوانه أو في ضرب كل مبادرة لإحياء التضامن العربي المنشود".
وأضاف :" لقد تمكن الكيان الصهيوني من إحباط التضامن العربي وتمزيق الوحدة الفلسطينية بدعم من بعض القوى التي ظلت تدعمه".

وأردف قائلا :" إن مسئولياتنا الوطنية والقومية تفرض علينا أن نعمل بكل الطرق والوسائل لانتشال الوضع العربي مما هو عليه.. وان نتخذ مواقف شجاعة تجبر الكيان الصهيوني على وقف عدوانه الغاشم وكسر جبروته والإذعان لإرادة الحق والعدالة والشرائع السماوية والشرعية الدولية.. وأن تتبنى قمتنا هذه قرارات فاعلة تضع حدا للحرب الظالمة التي تشنها إسرائيل ضد العزل من أبناء شعبنا الفلسطيني في غزة بل وضد الأمة العربية بأسرها".

وفي حين لفت الرئيس إلى أن الأمة العربية تتطلع إلى قمة الكويت بكل الأمل لتكون قمة متميزة بقراراتها ونتائجها من حيث الشجاعة والصراحة والموضوعية, أعرب عن أمله في أن تتبنى القمة القرارات الآتية:

- الانسحاب الفوري والشامل للقوات الإسرائيلية من غزة.
- فتح كافة المعابر
- إنهاء الحصار على غزة
-إلزام الكيان الصهيوني بتعويض الشعب الفلسطيني عن ما لحق به بسبب المحرقة التي ارتكبتها في غزة ضد الأبرياء من الاطفال والنساء والشيوخ وهدم المنازل والمنشآت العامة والخاصة والبنية التحتية.
- تقديم القادة الصهاينة المسئولين عن المذابح والمجازر النازية الصهيونية الجديدة ضد شعبنا الفلسطيني للمحاكمة.
- مطالبة المجتمع الدولي بفرض الحصار الاقتصادي والعسكري على إسرائيل حتى تنصاع لقرارات الشرعية الدولية.
- العمل على توظيف علاقات الدول العربية وبخاصة مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

وشدد الرئيس على ضرورة اتخاذ موقف عربي موحد وحاسم لمواجهة تعنت الكيان الصهيوني في حال لم يستجب لهذه المطالب, وأن لا تظل الدول العربية تدعو الشعب الفلسطيني للصمود حتى آخر طفل وامرأة وشيخ بينما يبقى قادة وأبناء الأمة في بلدانهم متفرجين .

وأردف قائلا :"إن غطرسة العدو الصهيوني وعدم استجابته لخيارات السلام والالتزام بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية توجب علينا تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك كخيار أخير إزاء التعنت الصهيوني للحفاظ على كرامة الأمة العربية ومقدراتها وحاضرها ومستقبلها ".

ودعا الرئيس الأخوة في كل من حركتي فتح وحماس وبقية الفصائل الفلسطينية إلى لالتزام بالاتفاقيات الموقعة في ما بينها لضمان وحدة الصف الفلسطيني وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية وتشكيل حكومة وفاق وطني من كل القوى الفلسطينية تعمل على التحضير لإجراء انتخابات رئاسية ونيابية متزامنة وإعادة بنا الأجهزة الأمنية على أسس وطنية ومهنية تتبع الشرعية الدستورية بعيداً عن الحزبية والفئوية ، وذلك برعاية كريمة من كل من مصر وسوريا وتركيا لما لهذه الدول من تأثيرات على مختلف الأطراف الفلسطينية .

وأكد رئيس الجمهورية على أهمية أن تخرج هذه القمة بكل ما من شأنه تلبية تطلعات شعوب أمتنا العربية في التكامل والوحدة والرخاء والتقدم .. لافتا إلى التحديات التي تواجهها الدول العربية في الجانب الاقتصادي في ظل الأزمة المالية العالمية وتفاقم معدلات الفقر وتواضع حجم التبادل التجاري والاستثماري بين أقطارنا العربية ، بالإضافة إلى هجرة رؤوس الأموال والكفاءات العربية للخارج وعدم انتقال العمالة العربية في الأسواق العربية بعضها البعض.

نــــــــــــــص كلمة الرئيس في قمة الكويت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024