السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 12:57 م - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - يبدأ اليوم السبت معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بدولة الكويت الشيخ الدكتور/ محمد صباح السالم الصباح زيارة رسمية الى الجمهورية اليمنية الشقيقة تستمر الزيارة ليومين، يرأس خلالها اجتماعات اللجنة الوزارية الكويتية- اليمنية المشتركة التي ستعقد مساء اليوم في عدن.
المؤتمرنت -
اللجنة الوزارية الكويتية اليمنية تبدأ اجتماعاتها بعدن اليوم
يبدأ اليوم السبت معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بدولة الكويت الشيخ الدكتور/ محمد صباح السالم الصباح زيارة رسمية الى الجمهورية اليمنية الشقيقة تستمر الزيارة ليومين، يرأس خلالها اجتماعات اللجنة الوزارية الكويتية- اليمنية المشتركة التي ستعقد مساء اليوم في عدن.

وسيلتقي معالي الوزير في صنعاء مع عدد من المسؤولين اليمنيين وفي مقدمتهم فخامة الرئيس علي عبدالله صالح، ودولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور، حيث سيبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وآفاقها المستقبلية وسبل تعزيزها، كما ستتطرق اللقاءات إلى المستجدات على الساحة العربية والدولية.

وبحسب بلاغ صحفي صادر عن السفارة الكويتية ستعقد مساء السبت في عدن أولى اجتماعات اللجنة الوزارية الكويتية اليمنية المشتركة، وسيرأسها من جانب دولة الكويت معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور/ محمد صباح السالم الصباح، وعن جانب الحكومة اليمنية معالي وزير الخارجية الدكتور ابوبكر عبدالله القربي، ومن المتوقع ان يتم التوقيع خلال اجتماعات اللجنة على قرابة عشر اتفاقيات في المجالات الاقتصادية والثقافية والإعلامية والعدل والأوقاف، وأيضا اتفاقية إنشاء اللجنة الوزارية المشتركة.

وكانت الاجتماعات التحضيرية لأعمال اللجنة الكويتية اليمنية المشتركة قد عقدت في مدينة عدن، مطلع ديسمبر الماضي، وتم خلالها الاتفاق على جميع القضايا ومشاريع الاتفاقيات لتوقيعها خلال اجتماعات اللجنة التي كانت مقررة في الثالث من ديسمبر الماضي إلا أنها تأجلت بسبب استقالة الحكومة الكويتية.

وأكد سعادة السفير سالم غصاب الزمانان أن اجتماعات اللجنة تأتي تجسيدا للعلاقات التاريخية المتميزة بين دولة الكويت والجمهورية اليمنية الشقيقة، مشيراً إلى ان هذا الاجتماع يكتسب أهمية بالغة لتعزيز العلاقات وذلك بالنظر إلى الاتفاقيات التي ستوقع والتي ستسهم في فتح مجالات أوسع للتعاون بين الجهات المختلفة، مؤكداً أن ذلك يعكس حرص قيادتي البلدين ممثلة بحضرة صاحب السمو الشيخ/ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية الشقيقة على التعاون وتعزيز العلاقات في شتى المجالات.

وتأتي زيارة معالي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح إلى كل من صنعاء وعدن، استمراراً للزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين في إطار التواصل المستمر على كافة المستويات..

فقد سبقت هذه الزيارة مشاركة معالي وزير الصحة بدولة الكويت في الاجتماع الوزاري السادس والستين لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون في صنعاء التي انعقدت خلال الفترة 3-4 فبراير الجاري، وقبلها كانت زيارة معالي وزير العدل اليمني الدكتور شائف الاغبري، والتي بلا شك تعكس حرصا لدى المسؤولين على تعميق أواصر التعاون بين الوزارات والمؤسسات المختلفة في البلدين.

كما كانت هناك مشاركة فاعلة لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح في فعاليات القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي عقدت بدولة الكويت خلال الفترة 19-20 يناير الماضي، والتي كانت محل ترحيب دولة الكويت أميراً وحكومة وشعباً.

وقد وقع الصندوق الكويتي للتنمية الشهر الماضي مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليمنية بالأحرف الاولى على اتفاقية تخصيص مبلغ 50 مليون دولار لدعم عدد من المشاريع التي ينفذها الصندوق في اليمن وذلك كدفعة أولى في إطار تخصيص المبلغ الذي تعهدت به الكويت في مؤتمر لندن للمانحين عام 2006، وهناك مشاريع ستقدم من قبل الحكومة اليمنية وستكون هناك اجتماعات للجان الفنية من الجانبين لدراسة تلك المشاريع والبدء بإجراءات تنفيذها..

ويولي القطاع الخاص بدولة الكويت أهمية بالغة للاستثمار في اليمن، وشهد العام الماضي توقيع اتفاقيات بمليارات الدولارات ولعل أبرزها التوقيع في نوفمبر الماضي على اتفاقية مبدئية لاقامة مشروع استثماري سكني وسياحي في رأس عمران بالقرب من مدينة عدن، بين شركة ايواء للاستثمارات العقارية والهيئة العامة للاستثمار اليمنية، ولا زالت هناك مشاريع استثمارية اخرى قيد الدراسة لدى الجهات المعنية في البلدين.

وعبر سعادة السفير عن سعادته بمستوى تطور العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى وجود رغبة مشتركة لدى قيادتي البلدين لتعزيز العلاقات التاريخية مشيداً بما تم تحقيقه خلال الأعوام الماضية من تنسيق وتعاون في مختلف المجالات، وتمنى في ختام تصريحه أن تتكلل اجتماعات اللجنة بالنجاح بما يعزز أواصر الإخاء والتعاون وبما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين في مختلف المجالات.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024