السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 07:19 م - آخر تحديث: 07:01 م (01: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - عبد ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية –النائب الأول لرئيس المؤتمر الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام

المؤتمرنت -
هادي يدعو لتعاون إقليمي للحفاظ على أمن باب المندب

أكد عبد ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية –النائب الأول لرئيس المؤتمر الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام على متانة العلاقات بين اليمن وجيبوتي ،مشدداً على أهمية العمل على تطوير وتعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات بمايخدم مصالح الشعبين الشقيقين .

جاء ذلك في كلمة المؤتمر الشعبي العام التي ألقاها النائب الأول لرئيس المؤتمر في الاحتفال الذي أقيم اليوم بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس حزب التجمع الشعبي للتقدم الحاكم بحضور الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله .

ورأس هادي وفد المؤتمر المشارك في الاحتفال والذي ضم في عضويته الأمين العام المساعد لقطاع الشئون السياسية والعلاقات الخارجية سلطان البركاني والأمين العام المساعد لقطاع الإعلام الدكتور أحمد عبيد بن دغر وأمين عام رئاسة الجمهورية المساعد خالد اسماعيل الارحبي وعضو اللجنة العامة رئيس الدائرة التنظيمية بالمؤتمر أحمد الزهيري وعضو الأمانة العامة رئيس الدائرة الفنية بالمؤتمر حافظ معياد.

وقال عبد ربه منصور هادي:" بداية اسمحوا لي أن انقل إليكم تحيات أخوانكم في المؤتمر الشعبي العام الحزب الحاكم قواعد وقيادة وعلى وجه الخصوص تحيات زعيم اليمن ومحقق وحدتها وقائد مسيرتها الديمقراطية فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح إلى أهلنا في جيبوتي وإلى حزبكم العريق حزب التجمع الشعبي للتقدم إلى قائد مسيرته زعيم البلاد وباني نهضتها فخامة الأخ الرئيس إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي الشقيقة .

وأضاف :" تغمرنا سعادة فائقة بأن نكون معكم اليوم وأنتم تحتفلون بالذكرى الثلاثين لتأسيس حزبكم الذي أسهم قادته ومناضليه في تحقيق استقلال البلاد وبناء جيبوتي الحديثة ، جيبوتي ما بعد الاستقلال في سنة 1977م والتي أخذت بأسباب التقدم والتطور .

وتابع الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام قائلاً :" إن تجربة حزبكم في قيادة الحياة السياسية والمجتمع الجيبوتي لتشد إليها العيون والآذان بالنظر إلى خصوصيتها وبالنظر إلى المكانة التي تحتلها جيبوتي في التجربة الإنسانية حيث الموقع الفذ ، والتجربة الإنسانية العظيمة في بناء الحياة الجديدة .

وأضاف :"فجيبوتي التي تقع على مدخل باب المندب ، وتشارك اليمن في الإطلالة عليه ، كانت وستظل تلعب دوراً متميزاً في تحقيق استقرار المنطقة بالتعاون مع جيرانها واليمن على نحو خاص ، وجعل باب المندب ممراً مائياً دولياً أكثر أمناً وأكثر استقراراً ".

وأكد أن جيبوتي كانت دائماً محط الاهتمام في اليمن وكانت علاقات البلدين منذ أمد بعيد موغل في التاريخ القديم علاقات يميزها التعاون والتعاضد وتبادل المنفعة .. مشيراً إلى أن الشعبين اليمن وجيبوتي قد تبادلا الصلات الوطيدة بانصهار اليمنيين في المجتمع الجيبوتي .
وقال نائب الرئيس :" لقد سمحت علاقات الجوار والصلات الدينية والعرقية والتاريخ المشترك بقيام صلات وروابط عديدة على مستوى السياسة والاقتصاد والاجتماع والثقافة ، وإننا في اليمن لفخورين بهذه العلاقة
ونعتز بها كل الإعتزاز ..ونحن ندرك في المؤتمر الشعبي أن علينا المحافظة على هذه الصلات ، كما نعدكم بتطويرها لإيماننا الراسخ بأن لنا ولكم مصلحة في جعل هذه العلاقة أكثر قرباً ومكانة وعمقاً وعلى كافة الأصعدة ، احتراماً لتاريخنا الطويل المشترك وتقديرا منا جميعا للمصالح الأخوية المشتركة .

وأشار إلى أن باب المندب كان دائماً محل اهتمام من كل القوى الدولية الفاعلة والمؤثرة في العلاقات الدولية والعلاقات الإقليمية .. وكثيراً ما كان هذا الممر البحري الدولي مجالاً لخصومة أو سبباً في صداقة إضافة إلى موقعه الذي تحيط به قوى إقليمية فاعلة ومؤثرة في المنطقة فهو البوابة الجنوبية لقناة السويس ولم يكن قط خارج نطاق الحسابات الدولية اذا تعلق الأمر بقناة السويس .. كما لايفوت كل القوى عند التفكير في قناة السويس الالتفات إلى الأهمية الإستراتيجية لباب المندب .

وقال :"واليوم كما تدركون تتهدد هذه المنطقة وكل سواحلنا التي تقع اليمن وجيبوتي على ضفافها وعلى وجه الخصوص خليج عدن , أزمة نرجوا أن تكون عابرة سببها الرئيسي القرصنة البحرية التي تمارسها عصابات تنطلق من أرض الصومال الشقيق المسكون بهموم الحرب الأهلية وويلاتها , هذه الأزمة كبرت وتصاعدت أخطارها حتى باتت تهدد أمننا القومي جميعا وبات علينا وعلى غيرنا ممن لهم مصلحة في استقرار المنطقة وأمنها العمل على تحقيق واستمرار ذلك الاستقرار .
وأضاف :"لقد استدعت القرصنة البحرية في خليج عدن وسواحل الصومال وجودا دوليا لم يكن معهودا من قبل فقد تداعت الأساطيل الأجنبية المتعددة الأهداف والمصالح الى المنطقة" .

وأكد النائب الأول لرئيس المؤتمر الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام أن الواقع يشير إلى أن علاقات من التعاون الاقتصادي المستمر تنتظرنا في المستقبل القريب والبعيد حيث تتطور جيبوتي كميناء حر و تنمو و تزدهر فيها حضارة جديدة يقودها حزب عريق هو حزبكم حزب التجمع الشعبي للتقدم .

وقال :"هذه التجربة هي محل اهتمامنا وتقديرنا وفي ميناء عدن التاريخي تتخذ الخطوات لجعله ميناءا حرا ناشطا مزدهرا متقدما مستفيدين من تجربتكم وتجارب غيركم في المنطقة وبسبب هذا التشابه في تجربة البناء
والنهوض يحدونا الأمل ان تتطور العلاقات الثنائية بين الميناءين بما يحقق لهما تطورا متناميا ومتكاملا يخدم في نهاية المطاف شعبينا الشقيقين وإننا على ثقة بان حكومتي البلدين تدركان جيدا أهمية التنسيق والتعاون في مجال تبادل الخبرات والعلاقات والدعم المتبادل وسوف نتطلع دائما إلى ماهو أفضل في هذا المجال".. لافتا إلى تضرر الملاحة الدولية بصورة لم يسبق لها مثيل وتعرض أمن المنطقة إلى ضرر فادح لا نعرف كما يبدو متى و كيف ينتهي .
وفد المؤتمر

وأشار إلى أن واجبنا جميعا ونحن أحزابا حاكمة أن نرفع من مستوى اهتمامنا بما يجري ليس فقط على المستوى الحزبي الحكومي بل وعلى المستوى الشعبي أيضا بكل قواه الوطنية والاجتماعية الحاكمة أو المعارضة.

وقال :"هناك دور ما يجب علينا ممارسته والقيام به ولا يكتمل هذا الدور إلا إذا أبدى الجميع في المنطقة حكومات وأحزاب ومنظمات بصرف النظر عن موقعها وعلى اختلاف برامجها بالحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها لأنه في نهاية المطاف مصلحة لكل الشعوب والمجتمعات التي تتطلع دائما إلى الاستقرار باعتباره أساسا وبيئة للتطور" .

وأضاف :"إننا نقدر السياسة الحكيمة للرئيس إسماعيل عمر جيله فيما يتعلق بالقرن الإفريقي كما نؤيد مواقفكم فيما يتعلق بمشكلات الحدود مع جيرانكم ونكرر تأييدنا لقرار مجلس الأمن لانسحاب القوات الاريترية من المنطقة التي احتلوها أخيرا وكما أننا نقدر عاليا مواقفكم الوطنية والقومية .

وتابع :"كما إننا وقد أخذنا الخطوة الأولى اليوم بتلبية دعوتكم الكريمة لحضور الذكرى الثلاثين لقيادة حزبكم لنعدكم بان ندفع بعلاقاتنا الحزبية لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين وأن ندفع بهذه العلاقات إلى مستويات أوسع في مختلف المجالات وعلى وجه الخصوص في مجال تعميق الصلات بين شعبي اليمن وجيبوتي بكل قواه ومنظماته الاجتماعية المدنية والأهلية وبمختلف المكونات السياسية والاجتماعية" .

وقال :"نكرر شكرنا وامتناننا العظيم لكم وعبركم إلى أهلنا في جيبوتي فقد أتحتم لنا فرصة لزيارة الأهل والأحباب والأصدقاء ومنحتمونا فرصة لمشاهدة تجربتكم المميزة في مجالات البناء والنهوض والتقدم ,وختاما تمنياتنا لكم بالتوفيق الدائم وللشعب الجيبوتي التطور والازدهار" .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024