السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 01:24 م - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات

أول إمرأة عربية تقود سفينة تجارية

المؤتمر نت - القبطان فاتن الترجمان . ابنة الساحل السوري . ابنة طرطوس تحدت القباطنة الرجال في أعالي البحار ، وهي تقود باخرة تجارية بين الموانئ العربية والدولية ...
المؤتمر نت - متابعات -
القبطان : فاتن الترجمان تحدت القباطنة الرجال في أعالي البحار
القبطان فاتن الترجمان . ابنة الساحل السوري . ابنة طرطوس تحدت القباطنة الرجال في أعالي البحار ، وهي تقود باخرة تجارية بين الموانئ العربية والدولية .. عشقت البحر منذ طفولتها ، وقبلها كان والدها بحاراً وقبطاناً .
كانت تصر على أن تصحبه في أكثر رحلاته وعملت في مجال الملاحة .. كانت أول امرأة في العالم تتولى مهمة مرشدة بحرية ، بالإضافة إلى اختصاصها في قيادة البواخر .
تقول الكابتن فاتن : كوني قائدة باخرة فهذا يعني أن المرأة تستطيع أن تنافس الرجل حتى في المهمات الصعبة ، وهناك الآن غيري نساء أخريات دخلن في هذا الميدان ، وهن في مراحل التأهيل ، كما أن المرأة العربية تقود اليوم وبمهارة عالية الطائرات النفاثة الكبيرة بين القارات ، أي أن هناك نساء كثيرات في مقاعد الرجال .
وترى فاتن أن أكثر الأعمال التي يقوم بها الرجال يمكن أن تؤديها المرأة ، باستثناء بعض الأعمال التي تحتاج إلى قوى عضلية ولياقة جسدية معينة مثل العمل في المناجم . لقد أثبتت المرأة قدرتها على العمل إلى جانب الرجل في أكثر الميادين ، وبهذا فهي تساهم في بناء الوطن ، وفي بناء المجتمع ، بالإضافة إلى وظيفتها الأساسية كزوجة وأم .
بالإضافة إلى الممارسة العملية خضعت فاتن للتأهيل الأكاديمي في معهد عالٍ تخصصي في مصر ، وقامت برحلات عديدة ، وقد أسعدها أنها كانت سفيرة من نوع خاص لوطنها سورية .
تصف فاتن البحر بأنه صديقها ، فهي لا تخافه لكنها تحذر من نوبات جنونه ، أما خوفها من غرق السفينة فهو بعيد جداً ، لأن السفن الحديثة اليوم ، بحسب وجهة نظرها ، تحتوي الكثير من الأسباب والأجهزة والتقنيات ، ووسائل الاتصال التي تؤمن حماية عالية للسفينة وللركاب ، ولهذا فإن أي أسطول مطالب بالتجديد كل ربع قرن ، بالإضافة إلى الصيانة الدائمة .
لكن فاتن تؤمن بأنه ليس هناك سفينة لا تغرق .. وشاهدها على ذلك الباخرة التاريخية الضخمة (التايتانيك) التي غرقت في رحلتها الأولى عبر الأطلسي بين أوروبا وأميركا عام 1912م ، وهي التي قالوا عنها أنها السفينة التي لا تغرق . ومن المفارقات أن يكون بين الغرقى مصمم بنائها .
وتفسر فاتن أسباب غرق تلك الباخرة الشهيرة بأنه حدث نتيجة اصطدامها بجبل جليدي عائم في المحيط وقد تكون أسباب الغرق ثانوية أو غريبة أو بسبب الإهمال أو عدم تحميل البضاعة بصورة متوازنة .


صاحب القرار الأول :
تؤمن القبطانة بأن قائد السفينة هو المسؤول الأول فيها ، وهو صاحب القرار الأول ، خاصة في المواقف الخطيرة والحاسمة ، إنه الربان الحقيقي الذي عليه أن يقود الدفة إلى شاطئ الأمان .


لماذا رفضت فاتن الخُطاب ؟
رفضت الكثير من عروض الزواج واعتذرت للخطاب الذين طرقوا بابها ، والسبب هو طبيعة عملها . فالزواج ، بحسب وجهة نظرها ، مسؤولية وارتباط بالبيت والزوج والأولاد وهذا ما لا تستطيع القبطانة فاتن الالتزام به مع التزامها بالعمل .. ولذلك تقول فاتن بكل ثقة إنها لا تتخوف من أن يفوتها قطار الزواج ، لكن من المهم ألا تفوتها باخرة العمل .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024