السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 10:38 م - آخر تحديث: 10:28 م (28: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

رئاسة الجامعة شكلت لجنة للتحقيق في الحادث:

المؤتمر نت - أدى سوء استخدام المبيدات في كلية الزراعة بجامعة صنعاء إلى نفوق(13) رأساً من الأبقار اليوم بجامعة صنعاء في عملية تسمم تعد الأولى من نوعها.
وفيما سارعت رئاسة الجامعة لتفقد بقية المواشي، وتشكيل لجنة بينها عضو في الطب البيطري (من خارج الجامعة) للتحقيق في الحادث، وكشف أسبابه، ومحاسبة المتسببين، توقعت مصادر مقربة لـ"المؤتمرنت": أن تكون الأسباب ناجمة عن سوء استخدام المبيد الفوسفوري "الدايزنون".
وقال الدكتور/ عبدالله ناشر –متخصص في المبيدات: هناك عدة احتمالات تفسر هذه الحالة الاستثنائية، لعل أبرزها عدم ضبط الجرعة المستخدمة من المبيد، أو أن تكون العبوة المستخدمة ليست هي المطلوبة- هذا إذا لم يكن تاريخ صلاحيتها منتهياً...
المؤتمر نت - جميل الجعدبي-تصوير-توفيق العريقي -
وفاة 13 رأس بقر بمزرعة كلية الزراعة
أدى سوء استخدام المبيدات في كلية الزراعة بجامعة صنعاء إلى نفوق(13) رأساً من الأبقار اليوم بجامعة صنعاء في عملية تسمم تعد الأولى من نوعها.
وفيما سارعت رئاسة الجامعة لتفقد بقية المواشي، وتشكيل لجنة بينها عضو في الطب البيطري (من خارج الجامعة) للتحقيق في الحادث، وكشف أسبابه، ومحاسبة المتسببين، توقعت مصادر مقربة لـ"المؤتمرنت": أن تكون الأسباب ناجمة عن سوء استخدام المبيد الفوسفوري "الدايزنون".
وقال الدكتور/ عبدالله ناشر –متخصص في المبيدات: هناك عدة احتمالات تفسر هذه الحالة الاستثنائية، لعل أبرزها عدم ضبط الجرعة المستخدمة من المبيد، أو أن تكون العبوة المستخدمة ليست هي المطلوبة- هذا إذا لم يكن تاريخ صلاحيتها منتهياً.
وأضاف الدكتور ناشر: إلاّ أننا لا نستطيع الجزم في الأسباب الحقيقية إلاّ بعد استكمال عملية التحقيق، خاصة أن المبيد الذي استخدم لمعالجة الأبقار تم استخدامه أيضاً لجميع المواشي، بما فيها الأغنام التي لم تتجاوز أعمارها الشهرين، ولم تتأثر بأي أذى يذكر، بينما أصيبت الأبقار فقط.
منوهاً إلى أن المبيد يتم استخدامه بصورة منتشرة في اليمن ضد الآفات الحشرية على النباتات، وعلى الحيوانات؛ حيث تستخدم بعض المواد الحاملة، والتي تساعد في عملية انتشار المبيد فقط.



وحول مدى خطورة المبيد على حياة الإنسان أكد د.عبدالله ناشر أن جرعة كبيرة من المبيد تؤدي إلى الوفاة كونه مادة سامة يبدأ تأثيرها على الجهاز العصبي.
يذكر بأن بعض طلبة كلية الزراعة قاموا برش بعضهم بالمبيد من قبيل المزاح أثناء قيامهم برش الأبقار، وهو ما دفع برئاسة الجامعة لنقل عشرة منهم إلى المستشفى لإجراء الفحوصات، والاطمئنان على سلامتهم، إلا أن مصدراً أمنياً بالحرس الجامعي، أكد أن تسعة منهم غادروا المستشفى ظهر اليوم، فيما يغادر زميلهم في وقت لاحق .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024